<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    اللحية زينة الرجال

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19-05-2011م, 11:45 PM   #1
    1 (3) اللحية زينة الرجال





    اللحية زينة الرجال

    فإن اللحية هي نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم عن النساء، وجعلها زينة لهم لما تضفي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار.

    وهي ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فقط، بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي نتقرب إلى الله بإعفائها وتعظيمها، قال تعالى: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج:32]، فهي من سنن المصطفى وقد أمر بإعفائها وإرجائها.

    ولكن على الرغم من كل ما جاء في تعظيمها والأمر بإعفائها إلا أن كثيراً من المسلمين - هدانا الله وإياهم - في هذا الزمن قد احتقروا هذه الشعيرة العظيمة وامتهنوها وحلقوها من وجوههم، والذي لم يحلقها كلها أخذ يتلاعب بها، فمنهم من يجعلها صغيرة على الذقن، ومنهم من يجعلها خفيفة كأنها خط أسود خفيف، ومنهم من يربط شاربه مع لحيته ويجعلها على شكل دائرة!!

    إلى غير ذلك من الأشكال المحزنة والمضحكة في نفس الوقت والتي لا تليق بأي عاقل أن يفعلها بوجهه، فضلاً عن أن يكون مسلماً قد أمر بتكريمها وإعفائها، وإنه ليندر أن يرى وجه الإنسان المتأدب بآداب الشريعة الذي يبقي لحيته كما خلقها الله، فلا حول ولا قوة إلا بالله.


    قيمة اللحية ومكانتها عند السلف

    إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم أنه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها، كان قيس بن سعد رجلاً أمرد لا لحية له، فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فوالله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!

    وهذا الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً وكان أمرد لا لحية له وكان سيد قومه فقال بعضهم: وددنا أنا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألف..! فلم يذكروا حنفه ولا عوره وإنما ذكروا كراهية وعدم وجود اللحية عليه، وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجولة والكمال لشخصية المسلم. وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته.

    أما اليوم فكثير من أبناء المسلمين لا يتمنى أن يشترى له لحية بل إنه يدفع الأموال لإزالتها من وجهه، بل قد يود بعضهم لو عدمها نهائياً وساق على ذلك آلاف الداراهم!! نعوذ بالله من ذلك.


    أدلة تحريم حلق اللحية


    قال تعالى: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ [النساء:119]، وحلق اللحية أو الأخذ شيء منها هو تغيير لخلق الله وتمثيل بالشعر أيضاً وروي عنه أنه قال: { من مثّل بالشعر فليس له عن الله خلاق } قال أهل اللغة: مثل بالشعر صيّره مُثْلة بأن حلقه من الخدود أو نتفه أو غيره بالسواد.

    وقال في تحريمها: { خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب } [متفق عليه]، وقال عليه الصلاة والسلام: { جزوا الشوارب وأرخوا اللحى } [رواه مسلم]، وقال : { من لم يأخذ من شاربه فليس منا } [رواه مسلم]. وأمر النبي يقتضي الوجوب.

    قال ابن تيمية: يحرم حلق اللحية، وقال القرطبي: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها، وقال عبدالعزيز بن باز: إن تربية اللحية وتوفيرها وإرخائها فرض لا يجوز تركه.

    وحلق اللحية ليس من الأمور الصغيرة كما يتوهمه البعض، بل ربما يكون حلقها أعظم إثماً من بعض المعاصي الأخرى، لأن حلقها يعتبر من المجاهرة بالمعصية، وقد لا يتعافى حالقها ولا يغفر له بسبب هذه المجاهرة لقوله : { كل أمتى معافى إلا المجاهرين }.

    إضافة أيضاً إلى أن كراهية اللحية أو الإستهزاء بها وبأهلها يخشى على فاعله من الردة والكفر والعياذ بالله، لأن من نواقض الإسلام الاستهزاء والسخرية بهدي النبي أو كراهية ما جاء به، وحلق اللحية قد ينم على كراهيتها والتخلص منها، وكراهيتها قد يكون أيضاً سبباً لحبوط الأعمال كما في قوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:28]، فليحذر المسلم من أن يحبط عمله، أو أن يخرج من الإسلام وهو لا يشعر




    لا يجوز حلق اللحية ولا أخذ شيء منها لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح : ( وفروا اللحى ) ( ارخوا اللحى ) وغير ذلك من الأحاديث ، للمزيد راجع سؤال رقم ( 1189 ) .

    واعلم أن الإنسان يبعث على ما مات عليه فإذا بعثت إن شاء الله مع رسول الله وأصحابه والمؤمنين هل يسرك أن تُبعث حليقاً وهم ملتحون . وفقك الله لما يحبه ويرضاه .

    الشيخ محمد صالح المنجد

    ******************************
    السؤال :
    أنا شاب مسلم وأريد أن أطلق لحيتي ولكن والدي يعارض ذلك بشدة ، فهل يجب علي إطلاق اللحية أو طاعة الوالدين ؟


    الجواب:

    الحمد لله
    حلق اللحية حرام لا يجوز فعله لطاعة والد أو رئيس ؛ لأن الطاعة في المعروف ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) .


    فتاوى اللجنة الدائمة



    سؤال:
    هل هناك طول مستحب للَّحية ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟



    الجواب :
    لا يوجد هناك طول مستحب أو محدد للحية لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والثابت إبقائها على حالها.

    روى مسلم ( 2344 ) عن جابر بن سمرة رضي الله عنه ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية " .

    وللنسائي ( 5232 ) عن البراء : كان كث اللحية وفي رواية كثيف اللحية وفي أخرى عظيم اللحية .

    ورخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة لفعل ابن عمر ، وأكثر العلماء يكرهه وهو أظهر لما تقدم .

    وقال النووي : والمختار تركها على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شيئاً أصلاً . أ.هـ انظر " تحفة الأحوذي " ( 8 / 39 ) .

    وأما حديث : " كان يأخذ ( من لحيته ) من طولها وعرضها " : فهو حديث موضوع مكذوب

    انظر : " العلل المتناهية " لابن الجوزي ( 2 / 686 ) .

    وقال الله تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر} [الأحزاب/21].

    وقال تعالى: {وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} [الحشر/7].

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : وحدُّ اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (أعفوا اللحى…) (وأرخوا اللحى) (ووفروا اللحى) (وأوفوا اللحى) وهذا يدل على أنه لا يجوز اخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت فالحلق اعظم من أخذ شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها .


    وللمزيد يراجع سؤال رقم 1189 .

    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـه

    شيخي الفاضل

    ما هي صفة لحية الرسول صلى الله عليه و سلم بالأسانيد المتصلة

    و هل ثبت أنها كانت تملأ عرض منكبيه صلوات ربي و سلامه عليه .؟

    و بوركتم و جزيتم خيراً ..

    سلامي





    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    كانت لحيته صلى الله عليه وسلم كثّـة بحيث أنها تُرى مِن خَلفه ، بمعنى : أن من خَلفه يرى أطراف لحيته .

    فقد سُئل خباب رضي الله عنه : أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ؟ قَال : نَعَمْ قيل له : بِمَ كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ ذَاكَ ؟ قَالَ : بِاضْطِرَابِ لِحْيَتِهِ . رواه البخاري .

    قال عليّ رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس ، عظيم العينين ، هدب الأشفار ، مشرب العين بحمرة ، كث اللحية ، أزهر اللون ، إذا مشى تكفأ كأنما يمشى في صعد ، وإذا التفت التفت جميعا ، شثن الكفين والقدمين . رواه الإمام أحمد . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .

    وقال الْبَرَاءِ رضي الله عنه : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجِلا مَرْبُوعًا عَرِيضَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ كَثَّ اللِّحْيَةِ . رواه النسائي .

    وقال جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ رضي الله عنه : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ شَمِطَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ ، وَكَانَ إِذَا ادَّهَنَ لَمْ يَتَبَيَّنْ ، وَإِذَا شَعِثَ رَأْسُهُ تَبَيَّنَ ، وَكَانَ كَثِيرَ شَعْرِ اللِّحْيَةِ . رواه مسلم .

    وروى ابن أبي شيبة عن يزيد الفارسي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم زمن ابن عباس على البصرة ، قال : فقلت لابن عباس : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم ، قال : فهل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيت ؟ قلت : نعم ، أنْعَت لك رجلاً بين الرجلين ، جسمه ولحمه أسمر في البياض ، حسن المضحك ، أكحل العينين ، جميل دوائر الوجه ، قد ملأت لحيته مِن لَدُن هذه إلى هذه ، وأشار بيده إلى صدغيه - حتى كادت تَمْلأ نَحْرَه ، فقال ابن عباس : لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تَنْعَته فوق هذا .


    والله تعالى أعلم

    فضيلة الشيخ /
    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم -حفظه الله -
    الإرشاد


    أمَا آن لهذه أن تُعتَق !


    تهتف به : أرجوك أعتقني
    لا تقتلني
    لا تستأصلني

    لم يلتفت إلى ندائها ولا إلى استغاثاتها

    تستجديه :

    لا تأخذنّي بأقوال الوشاة ولم = أُذنِب وإن كثرت فيَّ الأقاويل !

    ثم تصرخ به : يا هذا ! أنا وصية نبيِّـك
    أما آن لك أن تُكرمني ؟
    أكرمني طاعة لنبيِّـك عليه الصلاة والسلام
    أعفِني كما أعفاني نبيّـك صلى الله عليه وسلم

    ارفع عني يد العذاب
    وسيف الاستئصال

    أنا زينتك
    أنا وقارك
    أنا سِـرّ تميّـزّك

    استيقظ على صوت ضميره

    وتردد في صداه قول نبيِّـه عليه الصلاة والسلام : خالفوا المشركين ، وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . رواه البخاري ومسلم .
    وأمره عليه الصلاة والسلام : خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى . رواه مسلم .

    وتأكيده عليه الصلاة والسلام : جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس . رواه مسلم .

    وتذكر قوله عليه الصلاة والسلام : أعفوا اللحى ، وحفوا الشوارب . رواه الإمام أحمد .

    فعفا عنها ورفع عنها يد العذاب وسيف الاستئصال

    أعفاها ووفرها طاعة لنبيِّـه صلى الله عليه وسلم
    واقتداء به عليه الصلاة والسلام
    ومخالفة لأعدائه من المجوس وسائر المشركين


    أفما آن لك أن تُعتقها – إن لم تكن أعتقتها - ؟
    إنها زين لك ووقار

    طول اللحى زين القضاة وفخرهم = وتميز عن غلمة سفهاء
    لو كان في قصر بها فخر لها = لم يُرو فيها سنة الإعفـاء

    يا هذا ..أما علمت أنها مِن سُنن الأنبياء ؟
    ألم يقل هارون لموسى ( يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي ) ؟

    فيا عجبا في زاهد في هدي الأنبياء ! مُعرِضاً عن طاعة خاتم الأنبياء !
    ....................

    فضيلة الشيخ /
    عبد الرحمن السحيم -حفظه الله -
    الإرشاد

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
    التوقيع:

    جون كيري عن سوريا: الوضع معقد وخطير ولدينا مخاوف حقيقية ... الغرب ﻻ يريد أن يتعلم، الشعب السوري اتخذ موقفه، يريد الخلافة أو الموت في سبيلها

    إعذريني يآ سوريه ..!

    http://www.youtube.com/watch?v=lIgNm3U80_M

      رد مع اقتباس
    قديم 20-05-2011م, 08:40 AM   #2
    افتراضي

    بارك الله فيكي اختي الكريمة

    آخر مواضيعي

    مخطئ من يظن
    صباح الخير ... معلش متأخره شوي
    القلب
    نصيحة
    ابتسم

     
    التوقيع:

    عيون الليل

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    عناصر من الجيش اللبناني يصرخون يا زينب يا زينب عند القبض على أحد شباب الشيخ الأسير bibo770 قسم أخبار لبنان 8 29-06-2013م 10:24 PM
    إلي كل الرجال .....رومانسية الرجل تزيده نضجاً ورجولة إلي كل الرجال .....رومانسية ال خالتو امانى قسم ادم وحواء 6 26-12-2012م 11:09 PM
    اللحية لماذا؟ bibo770 قسم الإسلامي العام 1 26-06-2012م 02:09 AM
    الرجل ذو اللحية السوداء ..رواية همسة أمل قصص وروايات منقولة طويلة 7 29-03-2012م 09:14 PM
    مقتطفات من روائع الأديب علي الطنطاوي jupiter قسم الشعر والنثر المنقول 11 5-11-2011م 10:52 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~