<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    الحكم الشرعي في حليب الحمير..

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1-06-2011م, 01:10 AM   #11
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa []
    شكرا لك اخي الكريم عمر على مجهودك
    انا اعرف بانه حرام ولكن احببت ان يوضح الامر
    اكثر للاخوة الاعضاء والزوار لكي يكون هناك كلام
    مسند اليه من القرآن والسنة
    بارك الله فيك
    تقبل تحياتي

    جعل الله مقصدك ومسعاك في ميزان حسناتك بإذنه تعالى

    آخر مواضيعي

    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع
    مفاجأة تقلب حياة فوزية وبدر في باب الحارة الثامن

     
      رد مع اقتباس
    قديم 1-06-2011م, 01:33 AM   #12
    افتراضي

    مشكزر اخ عمر على التوضيح
    بصراحة اول مرة بعرف انو الحمير فيها حليب و اول مرة بعرف انو حرام
    ما شاء الله عليك بارك الله فيك


    آخر مواضيعي

    التفاح حرام!!
    الصحابية التي شربت من ماء السماء
    الصحابية التي شربت من ماء السماء
    ما هي أضرار الموبايل على جسم الانسان؟؟
    ذكاء المرأه و كيدها

     
      رد مع اقتباس
    قديم 2-06-2011م, 11:15 PM   #13
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي

    رقـم الفتوى : 54073
    عنوان الفتوى : حكم التداوي بلبن الخيل
    تاريخ الفتوى : 18 شعبان 1425 / 03-10-2004
    السؤال
    ما حكم أكل لحوم الخيل وألبانها حيث يوصى بلبنها كعلاج لبعض الأمراض؟
    وشكراً.

    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد اختلف أهل العلم في أكل لحوم الخيل، فمذهب جمهور أهل العلم جواز أكلها، وذهب المالكية ومن وافقهم إلى عدم الجواز.
    والراجح ما ذهب إليه الجمهور، لما جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل.
    ولما رواه البخاري من حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه ونحن بالمدينة.
    والظاهر أن لبنها مباح، لأنه تابع للحمها، هذا في الحالة العادية.
    وأما في حالة العلاج إذا أوصى الأطباء بتناولها، فلاشك أنه جائز، فالحمر الأهلية التي يتفق الجميع على تحريمها يجوز التداوي بألبانها.
    قال في نظم النوازل للشنقيطي وهو مالكي المذهب:
    ولبن الحمير للدواء****أجازه الإمام ذو اللواء
    ومثل ذاك لبن الخيول****مع البغال قاله الجزولي
    وقد جاء الترخيص في تناول لبن الحمر الأهلية للعلاج عن جمع من السلف في مصنف عبد الرزاق وابن أبي شيبة، وأن علياً ابن الحسين شربه من مرض كان به.
    والحاصل أنه لا مانع من التداوي بلبن الخيل.
    والله أعلم. (انتهى من الموقع)





    في " فتاوى نور على الدرب " ( شريط 340 ) للشيخ ابن عثيمين :
    السؤال:
    بعض النساء يذهبن بأولادهن عند امرأة تعالج الأمراض بالطب العربي مثل الأشجار وغير ذلك ولكن أحيانا يدخل من ضمن العلاج لبن الأتان أنثى الحمار يشربه الطفل المريض فهل يجوز إعطاء الطفل هذا العلاج؟
    فأجاب رحمه الله تعالى:
    لا يجوز لأحد أن يتداوى بألبان الحمير لأن ألبان الحمير محرمة ولم يجعل الله تعالى شفاء عباده بما حرم عليهم لأنه لو كان لهم فيها خير ما حرمها ولا يجوز للطبيبات أن يخلطن الدواء بشيء من ألبان الحمير وهن بذلك آثمات فعليهن أن يتقين الله وأن يبتعدن عن خلط الدواء بشيء محرم.



    قال ابن حزم - رحمه الله - :
    وكل ما حرم أكل لحمه فحرام بيعه ولبنه, لأنه بعضه ومنسوب إليه وبالله تعالى التوفيق: إلا ألبان النساء فهي حلال كما ذكرنا قبل وبالله تعالى التوفيق. ويقال: لبن الأتان, ولبن الخنزير, وبيض الغراب, وبيض الحية, وبيض الحدأة كما يقال يد الخنزير, ورأس الحمار, وجناح الغراب, وزمكى الحدأة، ولا فرق.
    " المحلى " ( 7 / 410 ) .



    وفي " الموسوعة الفقهية الكويتية " ( 35 / 197 ، 198 ) :
    وذهب الفقهاء إلى أن لبن الحيوانات المتفق على حرمة أكلها نجس حية كانت أو ميتة .
    يقول ابن قدامة : حكم الألبان حكم اللحمان .
    وفي " نهاية المحتاج " : لبن ما لا يؤكل كلَبَن الأتان نجس لكونه من المستحيلات في الباطن فهو نجس .
    وفي " جواهر الإكليل " : لبن غير الآدمي المحلوب في حال الحياة أو بعد موته تابع للحمه في الطهارة وعدمها . وفي " الفتاوى الهندية " : الحمار الأهلي لحمه حرام فكذلك لبنه .
    انتهى



    رقم الفتوى 50651

    أقوال أهل العلم في شرب لبن الأتان
    تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1425
    السؤال
    أود السؤال عن حكم شرب حليب الأتان(أنثى الحمار).
    وشكرا لكم
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فشرب حليب الأتان لغير ضرورة محرم على المعتمد من كلام أهل المذاهب الأربعة وغيرهم.
    ففيه عند الأحناف والشافعية روايتان، والصحيح من كلٍ أنه نجس، قال صاحب "فتح القدير" وهو حنفي:... وعن عين الأئمة الصحيح أنه نجس نجاسة غليظة لأنه حرام بالإجماع، وفي فتاوى قاضي خان: وفي طهارة لبن الأتان روايتان . وقال النووي في "المجموع" وهو شافعي: وحكى الدارمي في آخر كتاب السلم في لبن الأتان ونحوها ثلاثة أوجه، الصحيح أنه نجس .
    وأما المالكية، فقد قال خليل وهو يعدد الأعيان الطاهرة: ولبن آدمي إلا الميت، ولبن غيره تابع. يعني أن لبن غير الآدمي تابع للحمه، فإن كان محرم الأكل كالأتان كان لبنه نجسا .
    أما عن الحنابلة فقد قال صاحب "الإقناع": ولبن غير مأكول وبيضه ومنيه من غير آدمي نجس .
    والله أعلم.
    المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    ===
    وهذا رد من الشيخ العثيمين - رحمه الله - على ذلك :
    قال الشيخ العثيمين - رحمه الله - :
    وقد اشتهر عند العامة أن نوعاً من السعال (الكَحَّة) يُداوى بلبن الأتان، ويقولون: إذا حلّت الضرورة حلت المحرمات.
    «حلت» الأولى بمعنى نزلت، و«حلت» الثانية بمعنى أُبيحت، ففيه جناس تام، وهذا غير صحيح وليس له أصل، لأمرين:
    الأول: أن الله لم يجعل شفاءنا فيما حرم علينا.
    الثاني: أن الضرورة التي تبيح المحرم يشترط لها شرطان:
    الأول: أن يتعين دفع ضرورته بهذا الشيء لا بغيره.
    الثاني: أن تندفع ضرورته به.
    فهل الدواء ينطبق على هذا أو لا؟
    الجواب: لا ينطبق، أولاً: لأن الإنسان قد يُشفى بدون تناول الدواء، وهذا شيء كثير، وكم شفينا ـ والحمد لله ـ من أمراض كثيرة بدون أن نتناول دواءً، وغالب الناس مر عليه هذا، إذاً لسنا في ضرورة لتناول الدواء.
    ثانياً: ربما يكون هناك دواء غير هذا يغني عنه، فلسنا في ضرورة إلى هذا الدواء.
    وقولنا: «أن تندفع ضرورته به» فهل الدواء تندفع به الضرورة؟
    الجواب: قد تندفع وقد لا تندفع، يعني قد يُفيد، وقد لا يفيد، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام: «الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام» ، يعني الموت، فإذا لم يرد الله ـ عزّ وجل ـ أن يشفي هذا المريض لم يُشفَ ولو بالدواء.
    وإذا جاء الأمر بعد النهي فهو للإباحة، وإذا جاء الحل بعد التحريم فإنه يقصد به انتفاء التحريم، ولا ينفي أن يكون الشيء واجباً، فقول المؤلف: «حل له» أي: ارتفع التحريم؛ لأنه في هذه الحال إذا اضطر إلى أكل المحرم لا نقول: هو حلال، إن شئت فَكُل، وإن شئت فلا تأكل، بل يجب أن يأكل؛ لإنقاذ نفسه، وعليه فيكون التعبير هنا بالحل في مقابل التحريم، فلا ينافي الوجوب.
    " الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 15 / 38 ، 39 ) .


    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
    التوقيع:

    هي "طاء" طابت وطاب من فيها...
    ثم "راء " و رب العرش يحميها...
    ثم "ألف" ولها الألوف تفديها...
    ثم "باء" وباب الحق يرويها...
    ثم "لام" لا ولا لظلم من فيها...
    ثم "سين" سيأتي العدل يشفيها...
    نعم..هي طرابلس تسمو, سبحان باريها...
    ولها نغم الحروف مدحا وكل الفخر يأتيها...


      رد مع اقتباس
    قديم 2-06-2011م, 11:22 PM   #14
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي

    إخواني وأخواتي جميعاً

    بعد ما تقدم من فتاوى تحدثت في هذا الموضوع

    وبعد أن قام الأخ يوسف مشكوراً بإغلاق الموضوع، بسبب اللغط حوله

    وبعد أن قام الأخ عمر جزاه الله خيرا بتوضيح بعض النقاط

    ولأنه يجب أن ننظر إلى من نأخذ عنه ديننا

    فإن الفتاوى التي نقلتها لكم،هي من موقع أهل الحديث والأثر

    وهو موقع ثقة، ودقيق بفتاويه

    لذلك ، سأبقي الموضوع، مع تعديل عنوانه إلى "حكم شرب حليب الحمير"

    ليعم الخير على الجميع إن شاء الله






    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
      رد مع اقتباس
    قديم 3-06-2011م, 08:03 PM   #15
    افتراضي

    تعديل العنوان أمر جيد ولكنه لا يكفي لوحده .. نص الموضوع ليس فيه أي إشارة إلى تحريم شرب أو استعمال حليب الحمير ،
    ولو أني زائر عادي للموضوع وقرأت العنوان (حكم استعمال كذا...) ثم لقيت نص الموضوع كله عن إيجابيات هذا ال (كذا) فلن يخطر ببالي إلا أنه حلال ،
    أعرف أني ربما أخذت موضوعًا ليس لي لمتابعة ردود فيه .. ولكن طالما الأمر يتعلق بأمر محرم علينا كمسلمين يتم طرحه دون بيان الحكم الشرعي كان التدخل لزامًا .. والحق أحق أن يتبع بغض النظر عن أي
    اعتبار كان ،
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    آخر مواضيعي

    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع
    مفاجأة تقلب حياة فوزية وبدر في باب الحارة الثامن

     
      رد مع اقتباس
    قديم 3-06-2011م, 10:31 PM   #16
    افتراضي

    بارك الله فيكم على التوضيح

    آخر مواضيعي

    مخطئ من يظن
    صباح الخير ... معلش متأخره شوي
    القلب
    نصيحة
    ابتسم

     
    التوقيع:

    عيون الليل

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    سخرية العلمانيين دليل على نظرية نهيق الحمير .. بريق قسم أخبار مصر 4 7-12-2012م 11:04 AM
    سجالات ضمن المجلس الشرعي الإسلامي mersalli قسم أخبار لبنان 2 9-11-2012م 08:05 AM
    دولة الحمير !! Ramo قسم الإبداعات بالعامية 6 28-08-2011م 11:28 PM
    الحمير على انواعها mersalli صور حيوانات 29 15-08-2011م 09:17 AM
    حمار أو أحمر الحمير mersalli القسم الترفيه العام 11 19-08-2010م 01:13 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~