<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي
    تطبيق قرآني جنتي
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > السنّة النبوية الشريفة > الاحاديث النبوية الشريفة
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14-06-2011م, 09:50 PM   #1
    1 (3) ليس في السنة قياس، ولا يضرب لها الأمثال، ولا تتبع فيها الأهواء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

    ( واعلم رحمك الله: أنه ليس في السنة قياس"1" ، ولا يضرب لها الأمثال، ولا تتبع فيها الأهواء، وإنما هو التصديق بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا كيف، ولا شرح"2"، ولا يقال: لمَ؟ وكيف؟ ) ( من كتاب شرح السـنة، الإمام البربهاري رحمه الله تعالى)

    1) مراد المؤلف رحمه الله: بالقياس الذي يعارض ويرد به سنة النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم

    2) الأمثال هن المراد بها: الأشباه والنظائر، قال أبو هريرة رضي الله عنه لرجل ( يا ابن أخي إذا حدثتك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلا تضرب له الأمثال )
    أخرجه ابن ماجه في المقدمة باب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والتغليظ على من عارضة رقم:22 وإسناده حسـن.

    ( علق عليه: خالد بن قاسم الردادي )

    والله الموفق

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
    التوقيع:

    جون كيري عن سوريا: الوضع معقد وخطير ولدينا مخاوف حقيقية ... الغرب ﻻ يريد أن يتعلم، الشعب السوري اتخذ موقفه، يريد الخلافة أو الموت في سبيلها

    إعذريني يآ سوريه ..!

    http://www.youtube.com/watch?v=lIgNm3U80_M

      رد مع اقتباس
    قديم 17-06-2011م, 11:47 PM   #2
    افتراضي

    أختى نسائم الفجر
    أنا مهتم بالموضوع وأتمنى لو استفضت بالشرح أو ذكرت لنا مراجع نستطيع بواسطتها أن نلم بالفكرة الماما كافيا.
    شكرا لك أختنا المحترمة.

    آخر مواضيعي

    المضيف .....العاجز!
    خمسة أنواع من المواطنين الشرفاء - مخالف -
    أسماء مرشحي تحالف الثورة مستمرة لانتخابات مجلس الشعب المصري - المرحلة الثالثة
    الوجه الاّخر لحماس
    حماس تمارس عملها بحماس.

     
      رد مع اقتباس
    قديم 18-06-2011م, 01:09 PM   #3
    افتراضي

    حياك الله اخي الكريم حيدر

    لعل الامر استشكل عليك من ناحية فقه القياس الذي يعمل به العلماء وهذا ما استشكل علي في البدايه ثم ما كدة ابرح الموضوع حتى فهمته ولكن
    لعلي اشرح لك نقلاً عن احد الاخوه


    منع القياس في العقائد

    قال رحمه الله تعالى: [ واعلم رحمك الله أنه ليس في السنة قياس ولا يضرب لها الأمثال، ولا تتبع فيها الأهواء، وإنما هو التصديق بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا كيف ولا شرح، لا يقال: لم؟ وكيف؟ ]. المقصود بالقياس الممنوع: القياس في أمور الاعتقاد ومناهج السنة وأصول الدين؛ لأنها توقيفية، والموضوع هنا موضوع العقيدة، فالسنة المقصود بها العقيدة كما عنون لها الشيخ هنا، ولا قياس فيها؛ لأنها تنبني على الأصول القطعية وعلى مناهج الدين العلمية والعملية، ومناهج الدين أصول توقيفية، مأخوذة عما جاء عن الله تعالى وثبت عن رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه السلف من سنة الخلفاء الراشدين وما اتفقوا عليه بعد ذلك، فهذه أمور لا قياس فيها. أما القياس الفقهي، القائم على قاعدة شرعية مستمدة من النصوص، وهو قياس النوازل الحادثة في تصرفات البشر على ما سبق مما هو من سنن الهدى أو مما تقرر في النصوص، فهذا لا يدخل في مفهوم القياس الوارد في العقيدة، فيجوز أن تقاس قضية اجتهادية على قضية سبقت، وعليه عمل المسلمين. إذاً: فينبغي أن نفهم معنى القياس الممنوع، وهو القياس في أصول الدين وفي قضايا العقيدة، فلا قياس فيها لأنها توقيفية لا زيادة فيها ولا نقص



    وهذا رد الشيخ السحيم حفظه الله رداً على الموضوع

    عبد الرحمن السحيم
    ..

    ظننت المراد على خلاف ما شُرِح

    لأن هناك من أنكر القياس !

    والنبي استعمل القياس .

    قال الإمام البخاري : باب مَن شَـبَّـه أصْلاً مَعلوما بأصْلِ مُبَيَّن ، وقد بين النبي حُكمهما ليفهم السائل .
    ثم روى بإسناده إلى أبي هريرة أن أعرابيا أتى رسول الله فقال : إن امرأتي وَلَدَتْ غُلاما أسود ، وإني أنكرته ، فقال له رسول الله هل لك من إبل ؟ قال : نعم . قال : فما ألوانها ؟ قال : حُمر . قال : هل فيها من أوْرَق ؟ قال : إن فيها لَوَرْقا . قال : فأنَّى ترى ذلك جاءها ؟ قال : يا رسول الله عِرق نَزعها . قال : ولعل هذا عِرق نَزَعه . ولم يرخص له في الانتفاء منه .
    والحديث رواه مسلم .

    وروى البخاري بإسناده - في الباب المذكور - إلى ابن عباس أن امرأة جاءت إلى النبي فقالت : إن أمي نَذَرَتْ أن تَحُجّ فماتت قبل أن تَحُجّ ، أفأحُجّ عنها ؟ قال : نعم ، حُجّي عنها . أرأيتِ لو كان على أمك دَين أكنت قاضيته ؟ قالت : نعم . فقال : فاقضوا الله الذي له ، فإن الله أحق بالوفاء .
    والحديث رواه مسلم .

    ومِن القياس قوله عليه الصلاة والسلام : وفي بُضع أحدكم صدقة . قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وَضَعها في حرام أكان عليه فيها وِزْر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا . رواه مسلم .


    وقول المؤلف رحمه الله : " التصديق بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا كيف "
    المراد : أن لا تُعمَل العقول بِبالسُّـنَّـة النبوية ، وتُجعَل حاكِمة عليها ؛ لأن مَن فَعَل ذلك فقد حكّم عقله ، وجَعَل عقله القاصر الناقص حاكما على عقل من زكّاه ربّه .

    ومِن هذا القَبِيل قول بعض العقلانيين في زماننا هذا : هذا لا يُعقَل ! أو لم أقتنِع بهذا ! أو هذا لم يُثبِته الطِّب ! ونحو لك من تُرّهات عقولهم ، التي هي في الحقيقة امتداد لزيف وزيغ المعتزلة في هذا الباب !



    اتمنى اني افدتك اخي الكريم والا انني تحت الخدمه

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
      رد مع اقتباس
    قديم 18-06-2011م, 01:58 PM   #5
    افتراضي

    حياك الله اخي حيدر يسعدني تواجدك وتقبل الله منك صالح الدعاء

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم الاحاديث النبوية الشريفة


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    فائدة ضرب الأمثال في القرآن عيون الليل قسم القران الكريم 16 21-02-2015م 08:53 PM
    مجمع الأمثال .. الإمام أبو الفضل الميداني .. للتحميل iscandarnia أدب عربي 4 19-01-2013م 08:22 PM
    الأمثال للإمام ابو الفضل الميداني - متجدد عبير ملاط القسم العام 22 8-03-2012م 11:04 AM
    تتبع العورات عيون الليل الاحاديث النبوية الشريفة 6 12-11-2010م 01:59 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~