<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3-08-2011م, 02:08 PM   #1
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي بأخلاقي، أنا غير .... ذبذبات وشائعات .... (2)

    ღ♥ღ بـــأخــلاقـــي .. ( أنـــا غـــيــــر) ღ♥ღ





    ذَبْـــــــذَبَـــــاتٌ وَشَــــائِــــعَــــــاتٌ ! (2)


    الحمد لله رب الأرض والسموات.. والصلاة والسلام على خير البريات.. محمد وعلى آله وصحبه والتابعين أزكى التحيات..
    أما بعد:

    عنوان رسالتي لهذا اليوم كما استمعتم " ذَبْذَبَاتٌ وَشَائِعَاتٌ ! ".. فبما أن الصوت يتكون من ذبذبات تسير في موجات عبر الهواء أو الأرض أو المواد والأسطح الأخرى.. وتختلف الأصوات من حيث التردد والشدة.. والتردد هو عدد الذبذبات التي تحدث كل ثانية وتقاس بالهرتز.. والهرتز يساوي ذبذبة واحدة كل ثانية.. وأما الشائعة فمعلوم معناها عند الجميع.. خاصة أن البعض جعلها تجارته.. يقال في اللغة: " شاع الشيب: أي انتشر.. ويقال شاع الخبر: أي ذاع.. وبين الذبذبات والشائعات اتحاد في خاصية الانتشار وسرعة الانتقال.. فكما أن للذبذبة مسيرا وانتقالا وانتشارا عبر الهواء أو الأرض أو المواد وغير ذلك.. كذلك الشائعة يا لله ما أسرع انتشارها.. أمرها لا يقتصر على خاصة دون عامة.. أو على الكبار دون الصغار.. أو على العرب دون العجم.. أو على قطر دون قطر.

    تخيل.. يصفع أحدهم في حارتك فتخرج من الحارة الثانية على أنها لكمة.. والحارة الثالثة تضيف من كيسها كلمة قوية يعني لكمة قوية.. والرابعة تستلم خبر فلان.. بأنه أصيب بجروح خطيرة.. فما إن تحط الشائعة رحالها في الحارة الخامسة إلا ويكون الرجل الذي صفع مقتولا عندها.. عندئذ تحضر الحارة السادسة نفسها ورجالها للثأر من القاتل في الحارة الأولى.. وموضوع الشائعات معروف في كل زمان..

    كان يقول الإمام مالك: " يخرج الحديث من المدينة شبراً ويعود من العراق ذراعاً ".. تسأل صاحب الخبر: يا أخي ما مصدرك ؟! يقول: أخذته من وكالة قال الناس.. وكالة زعم الناس.. وكالة أخبرني الثقة.. فإذا فتشت عن فلان هذا الذي مدح ثقته.. وجدته شخصا أخلاقه منتهية الصلاحية.. أو وكالة أنباء مرجفة.. أو فضائية عبرية في ثوب عربية.. والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: " بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجُلِ زَعَمُوا ".. أخرجه أبو داود وصححه الألباني رحمه الله .. ومعنى الحديث.. يعني كلما سئل عن مصدر خبره قال: سمعت الناس.. ويقولون وهكذا.. يا أخوتي.. كل هذا حرام..

    وللعلم يا أخوتي فإن الشخص الذي يكثر من نقل مثل هذه الشائعات فإنه غالبا ما تتهمه الناس في صدقه وقد يجره ذلك إلى ذل نفسه.

    تأمل معي وصية إياس بن معاوية لسفيان بن الحسين كما في صحيح مسلم قال له ينصحه: " احْفَظْ عَلَيَّ مَا أَقُولُ لَكَ.. إِيَّاكَ وَالشَّنَاعَةَ فِي الْحَدِيثِ.. فَإِنَّهُ قَلَّمَا حَمَلَهَا أَحَدٌ إِلَّا ذُلَّ فِي نَفْسِهِ وَكُذِّبَ فِي حَدِيثِهِ ".. يقول له: يعني احذر أن تحدث بالأحاديث المنكرة التي يشنع على صاحبها وينكر.. فيكذب أو يستراب في رواياته فتسقط منزلته ويذل في نفسه.. كما قال الإمام النووي رحمه الله..

    وأنا مع إبلاغ إدارة ومشرفي القلعة عن أي شخص يخرج حد حسن الظن به في نقل الإشاعات والشرط أن يكون هذا ديدنه.. أنا أقول هذا لماذا ؟! لأن ناقل الإشاعات لا يخلو من أحد أمرين: إما جاهل أو حاقد.. ولا يصلح هنا أن يكون الجهل في هذا الموطن شماعة تعلق عليه الإشاعات.. ولكن أقول يبين له خطر جهله بنقل مثل هذه الشائعات.. فإن أصر فبالتأكيد فسيكون من حق الإدارة القيام بما تراه مناسبا.. وإما أن يكون حاقدا فهذا ليس له مكان إلا ثلاجة القلعة للتجميد.. إلى أن ينسلخ من هذه التصرفات.. والله يا أخوتي النصوص الشرعية من الكتاب والسنة في أمر الإشاعة كثيرة.. لأن الأضرار المترتبة عليها خطيرة.. منها قول نبينا - صلى الله عليه وسلم -: " كَفَى بالمَرْءِ كَذِباً أنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ " رواه مسلم..

    لك أن تتخيل كيف قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك الأيام العصيبة التي اتهمت فيها زوجته عائشة رضي الله عنها بالفاحشة.. لما قال الهالك عبدالله بن أبيٍّ: امرأة نبيكم تبيت مع رجل حتى الصباح.. والله ما نجت منه وما نجا منها.. وبعدها طارت الإشاعة الخبيثة وانتشرت كانتشار النار في الهشيم.. ظلت الإشاعة تسري قرابة شهر كامل.. حتى نزل قول الله عز وجل : " إنَّ الَذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ".. إذن هم ليسوا فردا ولا أفرادا بل هم عصبة واحدة ذات هدف واحد.. وأي مسلم يردد مثل هذه الشائعات له نصيب من الإثم.


    وأخيرا أريد أن أنوه لأمور مهمة جدا.. وإلا فإن موضوع الإشاعة أكبر من أن تحويه رسائل في دقائق..

    الأمر الأول: لا يظنن ظان أنني عندما ذكرت أمر المصدر في نقل الخبر.. أنه يجوز لك نقل الخبر وبثه حتى لو كان مصدر الخبر ثقة.. والخبر صحيح مائة بالمائة.. فإن صحة مصدرك وثقتك الشخصية بمن نقلت عنه الخبر ليست مبررا في نقل الخبر.. السبب قد تساعد في نشر فضيحة وقد ستر الله صاحبها.. قد تكون سببا في شماتة الإعداء بأبناء الإسلام.. قد تكون سببا في التفريق بين المرء وزوجه والابن وأبيه إلخ... والأصل في المسلم الستر على إخوانه.. كي لا نكون عونا للشيطان عليهم.

    الأمر الثاني: من صور نقل الإشاعات والتي يغفل عنها بعض الأخوة.. أنه يسمع بالخبر.. ويفتش عن صحته حارة حارة بيت بيت دار دار زنقة زنقة فرد فرد.. وهذا لعمر الله لا يجوز.. لم ؟ لأن تكون بذلك قد نقلت الخبر وأن تسأل لشخص قد يكون سمع بالخبر بل ولربما لم يسمعه.. فيضطر الذي لم يسمع الخبر أن يتحرى عن مدى مصداقية هذا الخبر.. وهكذا.. فما تغرب شمس عصر ذلك اليوم إلا وقد وصل الخبر البيت الأبيض هناك في أمريكا.

    الأمر الثالث: كيف تتصرف إذا سمعت أو نقل شخص لك شائعة بغض النظر عن كونها سياسية أو اجتماعية أو حتى اقتصادية إلخ..... أنا أقول لك: إن لم تقل خيرا فاسكت.. والله لن تجد خيرا من الصمت إن لم تنطق بخير.. بالله عليك تخيل لو وقع قريب لك في الفاحشة – لا قدر الله تعالى – ثم وصلت المعلومة إليك.. أسألك بالله ماذا سيكون موقفك ؟.. أنا متأكد أنك ستسكت.. لم ؟!.. لأنك تريد أن تستر عليه.. سبحان الله.. وكأن أبناء المسلمين ليسوا إخوانا لك.. لذا قل خيرا أو فلتلزم الصمت.. والأولى من ذلك أن تنهى ناقل الخبر عن ترديد إشاعته.. تكسب بذلك أجورا عديدة.. أولها: سكت عن شر.. ثانيها: ذببت عن عرض أخيك المسلم.. وثالثة الأثافي: دعوت إلى الله في دقيقة.

    وأخيرا.. كانت هذه أبرز معالم رسالة الأخلاق في هذه المادة والتي جاءت تحت عنوان " ذبذبات وشائعات "..

    وفي الختام أقول: سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
    التوقيع:

    هي "طاء" طابت وطاب من فيها...
    ثم "راء " و رب العرش يحميها...
    ثم "ألف" ولها الألوف تفديها...
    ثم "باء" وباب الحق يرويها...
    ثم "لام" لا ولا لظلم من فيها...
    ثم "سين" سيأتي العدل يشفيها...
    نعم..هي طرابلس تسمو, سبحان باريها...
    ولها نغم الحروف مدحا وكل الفخر يأتيها...


      رد مع اقتباس
    قديم 3-08-2011م, 03:09 PM   #2
    افتراضي

    جــــــــــــــــــــــــــــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك وجعلة بميزان حسناتك

    آخر مواضيعي

    : دعاء على اعداء الدين
    على خد الزمن اكتب همومي
    ( حرقة دم )
    السلام عليكم
    ولدت ب زمن مآهو زمآني

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    بأخلاقي أنا غير .... أختلف معك ولكن ...(6) bibo770 قسم الإسلامي العام 1 11-08-2011م 10:19 PM
    بأخلاقي أنا غير .... هكذا سأغير .... (5) bibo770 قسم الإسلامي العام 1 8-08-2011م 11:24 PM
    بأخلاقي أنا غير .... بلى أوافق على الشروط .... (4) bibo770 قسم الإسلامي العام 3 8-08-2011م 04:58 PM
    بأخلاقي أنا غير ....مرآة.... (1) bibo770 قسم الإسلامي العام 4 3-08-2011م 02:40 AM
    طرابلس تعيش هاجساً أمنياً.. وشائعات حول عودة التسلح mersalli المواضيع الطرابلسية العام 5 8-10-2010م 08:59 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~