<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5-08-2011م, 01:02 AM   #1
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي بأخلاقي، أنا غير ..... مثبط برتبة مجمّد .... (3)

    ღ♥ღ بـــأخــلاقـــي .. ( أنـــا غـــيــــر) ღ♥ღ

    مُـثَــبِّـطٌ بِـرُتْـبَـةِ مُــجَـمَّــدٍ (3)


    الحمد لله رب الأرض والسموات.. والصلاة والسلام على خير البريات.. محمد وعلى آله وصحبه والتابعين أزكى التحيات..


    أما بعد:


    هذه رسالتي الثالثة بعنوان " مُثَبِّطٌ بِرُتْبَةِ مُجَمَّدٍ " .. ضمن رسائل حملة " بأخلاقي ( أنا غير )..


    أيها الأخوة والأخوات.. قديما وكثيرا ما كنت أسمع جدي وأبي وغيرهما كانوا يقولون عندما تكون هناك مشكلة بين شخصين خصمين فيتدخل الثالث فيتكلم بكلام بدلا من أن يطفئ النار بين الخصمين فإنه يزيدها اشتعالا.. فكنت أسمع أبي أو جدي يقولان لهذا الشخص وأمثاله في مثل هذه المواقف: " كن محضر خير ".. يعني كن مفتاح خير بكلامك.. ومن هنا أنا أيضا أقول: هذا الكلام ليس مقصورا على مثل الموقف المذكور فقط.. بل يصلح أن تقال هذه الكلمة للمثبطين والذين يكثر تواجدهم في شبكة الإنترنت.. قد يكون هذا بدافع التشاؤم وربما لبعضهم مآرب أخرى.. وقد رأيت في أكثر من مرة مواضيع في الشبكة يصلح أن يقال في حقها ( تثبيط × تثبيط )..

    بل والله إن هناك بعض المواضيع في القلعة أرفض تصفحها عندما أبصر أسماء كتابها أو عناوينها.. رغم أن العنوان أحيانا قد يكون مثيرا وجذابا.. لماذا ؟! أنا أقول: هو انطباعي عن صاحب الموضوع.. فلا يكاد يخلو موضوع له من تثبيط أو تشاؤم.. بل وربما قد يصل إلى حد التخذيل.. وأنا أقول هذا ليس من ديننا أبدا.. وأردد كلمة جدي وأبي: أيها العضو كن محضر خير أو فلتسكت عن شر ".. فأنت لا تدرك عواقب تشاؤمك أو تثبيطك وأثره في نفوس أبناء الأمة.

    وسأذكر هنا حكاية كنت قد قرأتها من فترة وأعجبت بها.. وهي طبعا على سبيل الحكاية فقط..


    هذه الحكاية بعنوان "ضفدعتان في بئر "


    يحكى أنه كانت هناك مجموعة من الضفادع تقفز مسافرةً بين الغابات وهي في قمة سعادتها.. وفجأة وقعت ضفدعتان في بئر عميق.. تجمعت الضفادع حول البئر ولما شاهدت مدى عمقه صِحْنَ بالضفدعتين اللتين بالأسفل أن حالتهما جيدة كالأموات - أرأيتم منذ البداية تهكمات وتعليقات ساخرة - تجاهلت الضفدعتان تلك التعليقات وحاولتا الخروج من ذلك البئر بكل ما أوتيتا من قوة وطاقة.. واستمرت الضفادع بالصياح بهما أن تتوقفا عن المحاولة لأنهما ميتتان لا محالة.. أخيرا انصاعت إحدى الضفدعتين لما كان تقوله مجموعات الضفادع.. واعتراها اليأس فسقطت إلى أسفل البئر ميتة.. أما الضفدعة الأخرى.. فقد كانت تحاول القفز بكل قوتها.. ومرة أخرى صاحت الضفادع بها أن تضع حدا للألم وتستسلم للموت.. ولكنها أخذت تقفز بشكل أسرع إلى أن وصلت إلى حافة البئر ومن ثم تمكنت من الخروج بعد موت كاد أن يكون محققا.. ولما خرت ونجت سألتها الضفادع بدهشة عن سبب تجاهل الضفدعة لأصوات تخذيلها وتثبيطها لأن الموقف وقتها كان موقفا شبه ميؤوس منه: أتراك لم تكوني تسمعين صياحنا ؟ فكأن الضفدعة فهمت مقصدهم.. فشرحت لهم أنها مصابة بصمم جزئي.. لذلك كانت تظن وهي في أعماق البئر أن قومها يشجعونها على إنجاز المهمة الخطيرة طوال الوقت.


    لذا أقول ناقلاً : " قوة الموت والحياة أحيانا قد تكمن في اللسان .. فكلمة مشجعة لمن هو في الأسفل قد ترفعه إلى الأعلى.. وتجعله يحقق ما يصبو إليه.. أما الكلمة المثبطة لمن هو في الأسفل فقد تقتله.. لذا حاول أن تمنح الحياة لمن يعبرون في طريقك ".. وأؤكد هنا يا أخوتي على كلام النبي - صلى الله عليه وسلم -: " فليقل خيرا أو ليصمت " والحديث صحيح .. فأنت لم يتيسر لك قول الخير.. فدعك من قول الشر.. لأن الله سيكتب لك بسكوتك أجرا هنا.. وإن أعظم شر اللسان التثبيط والتخذيل.

    يا أخوتي ويا أخواتي.. إن أعظم الناس إيمانا يحتاج إلى كلمات التفاؤل.. وعبارات التحفيز.. خاصة في المواقف الصعبة.. والأزمات المرهقة.. وخذ مثالا على ذلك الإمام أحمد بن حنبل في فتنة خلق القرآن التي سمعتم عنها.. تخيل كم كانت حاجة الإمام أحمد لكلمات التشجيع والتصبير والتثبيت والتحفيز في مواجهة فتنة السياط والضرب والجلد والتعذيب.

    هذا الإمام أحمد رحمه الله .. الذي أدخل تنور محنة خلق القرآن وخرج منها ذهبا نقياً.. وكان قد سيق إلى المأمون مقيداً بالأغلال.. وقد توعده وعيداً شديداً قبل أن يصل إليه.. حتى قال خادم للإمام أحمد: " يعز عليّ يا أبا عبد الله، أن المأمون قد سل سيفاً لم يسله قبل ذلك، وأنه يقسم بقرابته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لئن لم تجبه إلى القول بخلق القرآن ليقتلنك بذلك السيف "..

    تأمل الآن يا أخي ماذا يفعل الصالحون.. انتهزوا الفرصة ليلقوا إلى إمامهم بكلمات التثبيت.. فعن أبي جعفر الأنباري قال: " لما حُمِل أحمد إلى المأمون أخبرت.. فعبرت الفرات.. فإذا هو جالس في الخان فسلمت عليه.. ثم قلت: يا هذا.. أنت اليوم رأس والناس يقتدون بك.. فو الله لئن أجبت إلى خلق القرآن ليجيبن خلق.. وإن لم تُجب ليمتنعن خلق من الناس كثير، ومع هذا فإن الرجل إن لم يقتلك، فإنك تموت، لابد من الموت، فاتق الله ولا تجب ".. فجعل أحمد يبكي ويقول: " ما شاء الله ".

    بل استمع إلى اعتراف الإمام أحمد بفضل الله عز وجل ثم بفضل رجل أعرابي كان قد قال له وهو في الأسر: " يا هذا إنك وافد الناس فلا تكن شؤماً عليهم، وإنك رأس الناس اليوم فإياك أن تجيبهم إلى ما يدعونك إليه، فيجيبوا فتحمل أوزارهم يوم القيامة، وإن كنت تحب الله، فاصبر على ما أنت فيه، فإنه ما بينك وبين الجنة إلا أن تقتل.. يا أحمد إن يقتلك الحق متّ شهيداً.. وإن عشت.. عشت حميداً ".. قال الإمام أحمد: " ما سمعت كلمة في هذا الأمر أقوى من كلمة الأعرابي فقد قوي قلبي بها "..

    وحتى أهل السجن الذين كان يصلي بهم الإمام أحمد وهو مقيد ساهموا في تثبيته.. فقد قال الإمام أحمد مرة في الحبس: " لست أبالي بالحبس - ما هو ومنزلي إلا واحد - ولا قتلاً بالسيف، وإنما أخاف فتنة السوط ".. فسمعه بعض أهل الحبس فقال: " لا عليك يا أبا عبد الله، فما هو إلا سوطان، ثم لا تدري أين يقع الباقي ".. فسُرِّي عنه.. يعني أن هذه الكلمات خففت عنه.. وزادت من تثبيته..

    وفي الختام أقول وهي وجهة نظري فقط ولا ألزم بها أحدا.. اهجروا مواضيع المثبطين المخذلين المتشائمين.. وبكل صدق هذا الصنف سيصبح في القلعة " مثبط برتبة مجمد ".

    وأخيرا.. كانت هذه أبرز معالم رسالة الأخلاق في هذه المادة والتي جاءت تحت عنوان " مُثَبِّطٌ بِرُتْبَةِ مُجَمَّدٍ " ..

    وفي الختام أقول: سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    - منقول -

    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
    التوقيع:

    هي "طاء" طابت وطاب من فيها...
    ثم "راء " و رب العرش يحميها...
    ثم "ألف" ولها الألوف تفديها...
    ثم "باء" وباب الحق يرويها...
    ثم "لام" لا ولا لظلم من فيها...
    ثم "سين" سيأتي العدل يشفيها...
    نعم..هي طرابلس تسمو, سبحان باريها...
    ولها نغم الحروف مدحا وكل الفخر يأتيها...


      رد مع اقتباس
    قديم 5-08-2011م, 01:40 AM   #2
    افتراضي

    ومن يعرف استاذ بلال رب مثبط دفعك بجهله لتقدم
    ب النسبة لي وجهة نظر
    فلا يلتفت لهؤلاء الا من يجد في نفسه نقص والا ف القافلة تسير ودع المثبطين يفعلو ما يريدون فسوف يغشاهم الجهد لجهلهم
    شكراً لهذا الدرس القيم مديرنا الفاضل

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
    التوقيع:

    جون كيري عن سوريا: الوضع معقد وخطير ولدينا مخاوف حقيقية ... الغرب ﻻ يريد أن يتعلم، الشعب السوري اتخذ موقفه، يريد الخلافة أو الموت في سبيلها

    إعذريني يآ سوريه ..!

    http://www.youtube.com/watch?v=lIgNm3U80_M

      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 08:11 AM   #3
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي

    بل والله إن هناك بعض المواضيع في القلعة أرفض تصفحها عندما أبصر أسماء كتابها أو عناوينها.. رغم أن العنوان أحيانا قد يكون مثيرا وجذابا.. لماذا ؟! أنا أقول: هو انطباعي عن صاحب الموضوع.. فلا يكاد يخلو موضوع له من تثبيط أو تشاؤم.. بل وربما قد يصل إلى حد التخذيل..

    إن شاء الله لا يكون في قلعتنا هذا النوع من الناس أخي بلال

    فكلنا نعمل يد واحدة من أجل إعلاء القلعة وزرع روح التفاؤل فيما بيننا

    شكرا لك يا الغالي

    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
    التوقيع:



      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 11:57 AM   #5
     
    الصورة الرمزية rosa
     

    rosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond repute

    rosa غير متواجد حالياً

    افتراضي

    كلام حلووو كتير بيبو
    بس صبرنا رح ينفذ كل ما بدنا نشارك
    لازم نعمل دخول
    مش من باب التثبيط لا من باب التذكير
    والتفاؤل في بيبو

    آخر مواضيعي

    أفعى بانكوك أكبر افعى بالعالم
    احرصوا على تناوله.. "التين" فوائد علاجية منذ عهد القدماء
    امرأة مسنة تقتل 11 شخصا وتأكل جثثهم
    امرأة مسنة تقتل 11 شخصا وتأكل جثثهم
    الحيرة تصيب العلماء بسبب فتحة عملاقة في سطح الأرض في روسيا

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 11:58 AM   #6
     
    الصورة الرمزية رتاج
     

    رتاج تم تعطيل التقييم

    رتاج غير متواجد حالياً

    افتراضي

    هذا يعتمد على شخصية المتلقي
    ان كانت قوية فما من شيء يؤثر فيه سلبيا
    و العكس صحيح..
    نسأل الله التوفيق الى الخير دائما
    يسلمو يا كبير

    آخر مواضيعي

    اللقيطة / حاتم عزام
    البرازيل توجه الدعوة "للرئيس" مرسي لافتتاح مونديال 2014
    انطلاق حملة مسيحيين ضد الانقلاب ووقفات احتجاج أمام الكنائس
    رؤية عظيمة جدا .. وبشرى خير ان شاء الله..
    ترسيخ أركان الفساد في مصر / أحمد منصور

     
    التوقيع:

    أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..


      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 04:54 PM   #7
    افتراضي

    رأيى أن تقرأ لكل المختلفين معك.فربما حمل أحدهم اليك ما لم تكن ستعرفه لولاه .فرب حامل فقه لمن هو منه أفقه.
    والحكمة أخى بيبو ضالة المؤمن ربما تلجلجت فى قلب المنافق حتى تجد ضالتها فى قلب المؤمن.
    بالاصالة عن نفسى أنى أقرأ كل ما أجده أمامى وفى بعض الاحيان أجد فكرة أو معلومة عند كاتب مكروه لى لم أكن لأدركها لو أغمضت عينى عن كتابه.
    ربما كان ما تدعوه تشاؤما هو الواقعية بعينها.
    رغبة كل منا فى البوح لرفاقه بالمنتدى ربما تجعل قلمه يجنح به نحو الرثاء لنفسه وتوقع المساندة من الزملاء.
    قصة الضفدعتين والبئر معبرة وجميلة.
    شكرا أخى بيبو.

    آخر مواضيعي

    المضيف .....العاجز!
    خمسة أنواع من المواطنين الشرفاء - مخالف -
    أسماء مرشحي تحالف الثورة مستمرة لانتخابات مجلس الشعب المصري - المرحلة الثالثة
    الوجه الاّخر لحماس
    حماس تمارس عملها بحماس.

     
      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 10:21 PM   #8
     

    R.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud of

    R.MERO غير متواجد حالياً

    افتراضي

    تسلم ايدك اخي العزيز

    دمتم بكل خير

    آخر مواضيعي

    ريال مدريد يفوز على برشلونه مجددا وهذه المرة في الدوري [ تقرير ] .
    فندق خمس نجوم في حفرة
    من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم
    سان جيرمان يدكّ شباك تولوز برباعية نظيفة
    مناظر صقيع خلابة

     
    التوقيع:

    Madridista Real Madrid Fans

      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 10:21 PM   #9
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي

    أشكر لكم جميعاً مروركم الطيب

    ولكنني أرى أن الموضوع فهم على غير ما كتب له

    المثبط، لا يعني بالضرورة أنه من يخالفني

    فخير لي أن أقرأ لمن يخالفني الرأي ألف مرة، على أن أقرأ لمثبط، حتى لو كان يوافقني الرأي مرة

    وأساسا المنتدى، هو أخذ ورد

    هو نقاش، والنقاش لا يكون بين إثنين، متوافقين بالآراء،

    المنتدى، هو طرح لوجهة نظري إلى الآخر، وتلقي وجهة نظره إلي

    هذا كله، لا أقول مقبول، لا بل واجب في عالم المنتديات،

    أن أكتب رأيي، وأتلقى ردود معارضيه، فرأيي صواب، يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ، يحتمل الصواب، وفي كلا الحالتين، أنا المستفيد الأكبر من تلون وتعدد الآراء، والأفكار

    ولكن هذا كله، لا دخل له بالتثبيط

    فهناك أعضاء، وليس بالضرورة أنهم موجودين حالياً، ولكنهم قد يوجدوا، فالموضوع منقول كما شاهدتم، ولكننا نناقش حالة، موجودة في عالم المنتديات، ربما وصلت وربما لم تصل إلينا، حالة المثبطين، أولئك، الذين يختارون مواضيعهم، فقط ليشوهوا صور مشرقة، أو ليثبطوا ما استطاعوا، كمثال الضفدعتين تماماً، فهما أصدقاء، ومن فكر واحد، ولكن واحدة إستسلمت لما هي فيه، عبر التثبيط، بعبارات باهتة، لن نستطيع، ومستحيل، ومن نحن حتى نفعل كذا أو كذا، وكم عددنا حتى نؤثر ووووو ... والثانية، نجحت لأنها لم تلتفت لترهات الأولى

    يعني زي ما يقال بالمصري،خلاصة هذا الموضوع تتلخص بما يلي: يا ريت كلنا نبقى "محضر خير" ونآزر بعض، حتى لو اختلفنا بالرأي

    أرجو أن تكون قد وضحت الصورة المقصودة في الموضوع

    وإن لم تكن وضحت، فأنا على استعداد لشرحها مجدداً

    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
      رد مع اقتباس
    قديم 6-08-2011م, 11:50 PM   #10
     
    الصورة الرمزية rosa
     

    rosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond reputerosa has a reputation beyond repute

    rosa غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الفكرة واضحة بيبو والتفسير واضح
    ونحن عم بندردش دردشة علشان
    نعطيك للاعضاء عزيمة اكبر

    آخر مواضيعي

    أفعى بانكوك أكبر افعى بالعالم
    احرصوا على تناوله.. "التين" فوائد علاجية منذ عهد القدماء
    امرأة مسنة تقتل 11 شخصا وتأكل جثثهم
    امرأة مسنة تقتل 11 شخصا وتأكل جثثهم
    الحيرة تصيب العلماء بسبب فتحة عملاقة في سطح الأرض في روسيا

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    إنسان آلي برتبة سجّان في كوريا الجنوبية! بريق أخبار تقنية 3 6-12-2011م 12:03 PM
    بأخلاقي أنا غير .... أختلف معك ولكن ...(6) bibo770 قسم الإسلامي العام 1 11-08-2011م 10:19 PM
    بأخلاقي أنا غير .... هكذا سأغير .... (5) bibo770 قسم الإسلامي العام 1 8-08-2011م 11:24 PM
    بأخلاقي أنا غير ....مرآة.... (1) bibo770 قسم الإسلامي العام 4 3-08-2011م 02:40 AM
    معمر القذافي.. طاغية برتبة مجنون- (خالد الشريف ) عبير ملاط قسم الأخبار العربية 7 25-02-2011م 10:07 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~