<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    entsher
    لعبة Flappy Fidget Spinner
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم القران الكريم
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5-08-2011م, 01:46 AM   #1
    1 (51) تفسير آيه: قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

    []
    السلام عليكم ورحمة الله
    شيخنا الفاضل
    بارك الله فيكم وفي علمكم
    كنت أود الاستفسار عن
    []تلك الآية ( [][][][]فِي []الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فقد قرأت تفسيرها في السعدي وكان كذلك:
    (
    [][][][]فِي []الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) أي: لا تبعة عليهم فيها. ومفهوم الآية أن من لم يؤمن باللّه، بل استعان بها على معاصيه، فإنها غير خالصة له ولا مباحة، بل يعاقب عليها وعلى التنعم بها، ويُسأل عن النعيم يوم القيامة.
    ثم قرأت موضوع فسر فيه كاتبه هذه الآية كذلك: {قُلْ هِي
    []آمَنُواْ فِي []الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ} إذًا؛ هي خالصة كاملة يوم القيامة، أما في الدنيا فناقصة مبتورة. فلذلك لابد أن تترك بعض شهواتك لله
    فهل ورد
    []صحيح يفسر الآية كذلك؟ أم أن هذا التفسير خطأ؟
    وجزاكم الله خيرا

    الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    القرآن حَمَّال أوْجه ، والآية تحتمل المعنيين .
    فعلى المعنى الأولى : تكون للمؤمنين في الحياة الدنيا ،ثم تخلُص لهم يوم القيامة ، ولا يُحاسب المؤمن على تناول الطيبات ، ويُعاقَب الكافر على تناول الطيبات ؛ لأن الكُفر اعظم جُحود .

    وعلى المعنى الثاني : أن الطيبات في الحياة الدنيا لا تصفو ؛ لِمَا يعقبها مِن مُنغِّصَات . وترك بعض الطيبات كان طريق السلف خشية التوسّع والتمادي في المباح ، فيُوقِع في المشتابِه ، ويحمِل على الشِّبَع والأشر والبَطَر .

    قال القرطبي : وقد اخْتُلِف في تَرْك الطَّيِّبَات والإعْرَاض عن اللذَّات ؛ فَقَال قَوم : ليس ذلك مِن القُرُبات ، والفِعْل والتَّرْك يَسْتَوي في الْمَبَاحَات . وقَال آخَرُون : لَيس قُرْبة في ذَاتِه ، وإنَّمَا هو سَبِيل إلى الزُّهْد في الدُّنيا وقِصَر الأمَل فيها ، وتَرْك التَّكَلُّف لأجْلِها ؛ وذلك مَنْدُوب إليه ، والْمَنْدُوب قُرْبَة .

    وقَال آخَرُون : ونُقِل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قَوله : لَو شِئنَا لاتَّخَذْنا صِلاء وصَلائق وصِنَابًا ، ولكني سَمِعْتُ الله تعالى يَذُم أقْوَامًا فَقَال : (أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا) .

    وفَرَّق آخَرُون بَيْن حُضُور ذلك كُلّه بِكُلْفَة وبِغَير كُلْفَة . قال أبو الحسن علي بن المفضل المقدسي شيخ أشياخنا : وهو الصحيح - إن شاء الله عَزَّ وَجَلّ ، فإنه لَم يُنْقَل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه امْتَنَع مِن طَعام لأجْل طِيبِه قَطّ ، بل كَان يَأكُل الْحَلْوى والعَسَل ، والبطِّيخ والرُّطَب ، وإنما يُكْرَه التَّكَلُّف لِمَا فيه مِن التَّشَاغُل بِشَهَوَات الدُّنيا عن مُهِمَّات الآخِرة .

    وقال : والذي يَضْبِط هذا البَاب ويَحْفَظ قَانُونَه على الْمَرْء : أن يَأكُل مَا وَجَد طَيِّبا كان أو قَفَارًا ، ولا يَتَكَلَّف الطَّيِّب ويَتَّخِذه عَادَة ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يَشْبع إذا وَجَد ، ويَصْبر إذا عَدِم ، ويَأكُل الْحَلْوى إذا قَدِر عليها ، ويَشْرَب العَسَل إذا اتَّفق له ، ويَأكُل اللحْم إذا تَيَسَّر ، ولا يَعْتَمِد أصْلا ، ولا يَجْعله دَيْدَنًا .

    ومَعِيشَة النبي صلى الله عليه وسلم مَعْلُومَة ، وطَرِيقَة الصَّحَابَة مَنْقُولَة . فأمَّا اليَوْم عند اسْتِيلاء الْحَرَام وفَسَاد الْحُطَام ، فالْخَلاص عَسِير ، والله يَهَب الإخْلاص ويُعِين على الْخَلاص بِرَحْمَتِه . وقِيل : إنَّ التَّوْبِيخ وَاقِع على تَرْك الشُّكْر لا على تَنَاوُل الطَّيِّبَات الْمُحَلَّلَة . وهو حَسَن ؛ فإنَّ تَنَاوُل الطَّيِّب الْحَلال مَأذُون فِيه ، فإذا تَرَك الشُّكْر عليه واسْتَعَان به على مَا لا يَحِلّ له فَقَد أذْهَبه .
    والله تعالى أعلم
    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم حفظه الله.

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
    التوقيع:

    جون كيري عن سوريا: الوضع معقد وخطير ولدينا مخاوف حقيقية ... الغرب ﻻ يريد أن يتعلم، الشعب السوري اتخذ موقفه، يريد الخلافة أو الموت في سبيلها

    إعذريني يآ سوريه ..!

    http://www.youtube.com/watch?v=lIgNm3U80_M

      رد مع اقتباس
    قديم 5-08-2011م, 02:16 AM   #2
    افتراضي

    نسـ الفجر ــائم
    يسعد اوقاتك اينما كنتي في هذا العالم
    جزاك الله خير جزاء وبارك الله فيك
    موضوع واستفسار رائـــــع
    والحمد لله من فضله ونعمه
    كلنا بحاجة للاستفسارت بالدين
    وشـــــكرا لك تسلميلي

    آخر مواضيعي

    قصة امرأه على باب مقبره
    اجمل واروع عصافير متحركه
    خيوط العنكبوت بقلم عصفوره
    اسئل تجيبك ايات الله
    الشهيد ابن العرب بقلم عصفوره

     
      رد مع اقتباس
    قديم 8-08-2011م, 10:22 AM   #3
    افتراضي


    جزاكم الله خيراً
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمـــال

    أسال الله أن يرزقنا الفردوس الأعلى




    آخر مواضيعي

    : دعاء على اعداء الدين
    على خد الزمن اكتب همومي
    ( حرقة دم )
    السلام عليكم
    ولدت ب زمن مآهو زمآني

     
      رد مع اقتباس
    قديم 23-08-2011م, 07:32 PM   #4
    افتراضي

    بارك الله فيكِ وجعلها الله في ميزان حسناتك يا رب

    آخر مواضيعي

    مخطئ من يظن
    صباح الخير ... معلش متأخره شوي
    القلب
    نصيحة
    ابتسم

     
    التوقيع:

    عيون الليل

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم القران الكريم


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    تفسير القرآن الكريم - تفسير الجلالين Bilal قسم القران الكريم 23 4-01-2013م 02:16 PM
    ح ملة { قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ} وردية الخد قسم الإسلامي العام 2 7-12-2012م 05:41 AM
    شرح آية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين أم وحيد آية وشرحها 0 29-07-2012م 05:02 AM
    قُلْ للرصاص بأنني ما عدتُ أخشاهُ bibo770 قسم الشعر والنثر المنقول 3 25-08-2011م 06:22 PM
    °☼ هِيَ الأيّامُ °☼ سفيرة المشاعر القسم العام 5 19-08-2010م 11:10 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~