<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12-04-2010م, 09:52 PM   #1
    1 (6) لإقتداء برسول صلى الله عليه وسلم في الأخلاق والعبادة

    - لإاقتداء به صلى الله عليه وسلم في الأخلاق:
    فإن نبينا صلى الله عليه وسلم كان أحسن الناس خلقاً ووصفه الله بها بأجمل عبارة وأحكم جملة فقال:  وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  (القلم:4). ومن صورها:
    1. صدقه صلى الله عليه وسلم : فهو أصدق من تكلم فلم يعرف الكذب في حياته جاداً أو مازحاً، وحرمه علينا فقال: ((إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا)) (4). وأخبر أن المؤمن قد يقع في المعاصي والآثام لكنه لا يكذب أبداً كيف لا وهو الذي قال فيه تعالى وفي إتباعه ومن إقتدى به :  وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ  (الزمر:33).
    2. صبره صلى الله عليه وسلم : فلا يعلم أحداً مر به من المصائب والمصاعب والمشاق والأزمات كما مر نبينا وهو صابر محتسب فصبر على اليتم و الفقر، وعلى البعد عن الوطن والأهل وعلى الدنيا وزينتها فلم يتعلق منها بشيء بما فيها إغراء الولاية وبريق المنصب فناداه الله في عليائه فقال له:  وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ  (النحل الآية : 127 ).
    3. جوده وكرمه: أكرم من خلق الله وأسرع بالخير من الريح المرسلة كان يعطي عطاء من لا يخشى الفقر وكان يقول: ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ)) (6) . فهذا جانب بسيط من أخلاقه صلى الله عليه وسلم وما خفي عنا لضيق الوقت فالكتب مليئة به .

    - الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في عبادته:

    فقد أطاع الله ومن أطاع الله حصلت له الهداية التامة قال تعالى:  مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (النساء الآية: 80).

    وإن طاعة الرسول هي سبب الرحمة الألهية لمن أطاعة قال تعالى:  وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ  (آل عمران:132) والهداية التامة قال تعالى:  قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (النور الآية 54).

    وطاعة النبي سبب دخول الجنة: ((كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى قَالَ مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى))(9) . بل قال الإمام أحمد في رواية الفضل بن زياد: (نظرت في المصحف فوجدت طاعة الرسول في ثلاثه وثلاثين موضعاً). إضافة إلى إنها موجبة لحب الله للعبد قال تعالى:  قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (آل عمران الآية: 31). فمن أطاع نبي الله فهو في نعيم في دنياه وأخراه.

    آخر مواضيعي

    عشرون آية من آيات الاعجاز العلمي في القران الكريم
    عودوا إلي مصر ماء النيل يكفينا..
    ضفدع واحلام بنت !
    اسلام امريكي بسبب ابتسامة؟
    من جواهر الإمام الشافعي

     
      رد مع اقتباس
    قديم 12-04-2010م, 10:09 PM   #2
    افتراضي

    صلى الله وسلم على سيدنا محمد،
    سلمت يداك أختي الفاضلة وجزاك الله كل الخير،
    تقبلي تقييمي للموضوع أكرمك الله،
    والسؤال هل له تكملة أختي ؟
    بارك الله فيك

    آخر مواضيعي

    إلى من يسأل عن إصدارات المؤسسة العربية الحديثة 2017
    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع

     
    التوقيع:

    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

      رد مع اقتباس
    قديم 12-04-2010م, 10:11 PM   #3
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
    تسلم إيديك على هذه المشاركة أختي رحمة




    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
    التوقيع:




      رد مع اقتباس
    قديم 12-04-2010م, 10:13 PM   #4
    افتراضي

    اللهم صلي وسلم عليه

    من يصل من يصل لتلك الأخلاق , آه فقط يا رسول الله .

    آخر مواضيعي

    صندوق شجرة البنفسج
    Syria Princess لِنقدم لها تحية.
    ~صَخبُ التفَاصِيِلُ الصَغيِرةّ~
    مَساحةٌ ثقافْيةّ
    أنا بضع جمل

     
      رد مع اقتباس
    قديم 12-04-2010م, 10:44 PM   #5
     

    هند will become famous soon enough

    هند غير متواجد حالياً

    افتراضي

    اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى ترضى اللهم صلى على سيدنا محمد حتى يرضى اللهم صلى على سيدنا محمد حتى ترضى عننا يارب العالمين
    الموضوع أكثر من رائع
    جزاك الله كل الخير
    ياحبيبتى وجزاك الجنه

    آخر مواضيعي

    كيف لا أحبه
    منهج سيدنا إبراهيم ف الدعوه إلى سبيل الله ..وأسلوب الحوار بينه وبين قومه
    أخلاقيات فتح مكه
    هل أنت صياد ماهر ....؟
    "أسباب حياة القلب وأغذيته النافعه " فوائد الذكر

     
      رد مع اقتباس
    قديم 13-04-2010م, 12:51 AM   #6
    افتراضي

    بارك الله فيك أختي رحمة من الرحمن وجزاك خيراً على موضوعك القيم،
    وأضيف :أنه من الجوانب المهمة في الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ أن سيرته - صلى الله عليه وسلم- في إيمانه وعبادته وخلقه وتعامله مع غيره، وفي جميع أحواله كانت سيرة مثالية في الواقع، ومؤثرة في النفوس؛ فقد اجتمعت فيها صفات الكمال وإيحاءات التأثير البشري، واقترن فيها القول بالعمل؛ ولا ريب أن الإيحاء العملي أقوى تأثيراً في النفوس من الاقتصار
    على الإيحاء النظري؛ لهذه العلة أرسل الله تعالى الرسل ليخالطهم الناسُ ويقتدوا بهداهم، وأرسل الله سبحانه الرسولَ – صلى الله عليه وسلم- ليكون للناس أسوة حسنة يقتدون به، ويتأسون بسيرته، قال المولى – عز وجل- " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً" [الأحزاب:21]، وقد أمرهم -صلى الله عليه وسلم- بالتأسي به فقال :"صلوا كما رأيتموني أصلي" (9)، وقال – صلى الله عليه وسلم- :"لتأخُذُوا مناسِكَكُم" (10).
    وقال بعضهم في الاقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم- والتأسي به :
    إذا نحن أدلجنا وأنت إمَامُنـا *** كفى بالمطايا طِيبُ ذِكراكَ حاديا
    وإن نحن أضلَلْنَا الطريقَ ولم نجدْ*** دليلا كفَانَا نُورُ وَجْهِكَ هَاديـا (11)
    ومن الأمور التي يجدر التنبيه عليها أيضا في الاقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم والتأسي به:
    - العمل بسنته باطنا وظاهرا: مثل سنن الاعتقاد ومجانبة البدعة وأهلها. والسنن المؤكدة : مثل سنن الأكل واللباس والوتر وركعتي الضحى، وسنن المناسك في الحج والعمرة ..
    - تطبيق السنن المكانية : الذهاب إلى مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والصلاة في مسجده، والصلاة في مسجد قباء، والصلاة في الروضة الشريفة، وهي من رياض الجنة التي ينبغي التنعم فيها والاعتناء بها، قال – صلى الله عليه وسلم- : ((ما بين بيتى ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي)) (12).
    - الإكثار من الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم -; كما في قوله : ((من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا)) (13).

    رابعا : حاجة الأمة إلى القدوات دوما بعد الرسول – صلى الله عليه وسلم-
    إن الاقتداء بالرسول – صلى الله عليه وسلم- في الدعوة إلى الله تعالى ليس بالموضوع الهين، فإنه أمر جلل، والأمة الإسلامية اليوم، وهي تشهد صحوة وتوبة وأوبة إلى الله تعالى، وتشهد -في الوقت نفسه- مناهج وطرقاً مختلفة في الدعوة إلى الله.. هي أحوج ما تكون إلى معرفة منهج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومنهج الأنبياء الكرام في الدعوة إلى الله؛ فليس هناك منهج يقتدى به في الدعوة والعلم والعمل إلا منهج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومن تبعه من الصحابة الكرام والسلف الصالح .
    فمنذ عهد الصحابة –رضوان الله عنهم- ومن تبعهم من الصالحين والعلماء والدعاة وأهل الفضل والتقى على مر العصور خلفوا سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم- في عطائها وإيحائها وتأثيرها؛ لأنهم ورثة الأنبياء، يقتدي بهم الناس في اتباع هدي الرسول – صلى الله عليه وسلم- والعمل بسنته، وبقيت سيرهم بعد وفاتهم نبراساً يضيء طريق محبيهم إلى الخير، ويرغبهم في السير على منهج الحق والهدى .
    وعلى الرغم من اختفاء تلكم الشخصيات عن العيون إلا أن سيرها العطرة المدونة لا تزال بقراءتها تفوح مسكاً وطيباً، وتؤثر في صياغة النفوس واستقامتها على الهدى والصلاح، قال بشر بن الحارث : "بحسبك أقوام تحي القلوب بذكرهم، وبحسبك أقوام تموت القلوب بذكرهم" .
    ذلك أن القدوة لا تزال مؤثرة وستبقى مؤثرة في النفس الإنسانية، وهي من أقوى الوسائل التربوية تأثيراً في النفس الإنسانية، لشغفها بالإعجاب بمن هو أعلى منها كمالاً، ومهيأة للتأثر بشخصيته ومحاولة محاكاته، ولا شك أن الدعوة بالقدوة أنجح أسلوب لبث القيم والمبادئ التي يعتنقها الداعية.
    وفي التأكيد على أهمية القدوة الحسنة في الداعية أو الأستاذ وأثر ذلك في تلاميذه، نقل الذهبي : "كان يجتمع في مجلس أحمد زُهاء خمسة آلاف أو يزيدون، نحو خمس مئة يكتبون، والباقون يتعلّمون منه حُسْنَ الأدب والسَّمت" (14).

    وقبل أن نختم موضوعنا يجدر بنا أن نطرح تساؤلا مهما كثيرا ما يرد : ما السبب في قلة القدوة المؤثرة إيجابياً في الوسط التربوي ؟
    وتكون الإجابة على هذا السؤال بالأمور التالية (15):
    1- عدم توافر جميع الصفات التالية في كثير من الأشخاص الذين هم محل للاقتداء :
    أ- الاستعداد الذاتي المتمثل في طهارة القلب وسلامة العقل واستقامة الجوارح .
    ب- التكامل في الشخصية أو في جانب منها بحيث يكون الشخص محلاً للإعجاب وتقدير الآخرين ورضاهم، مع سلامة في الدِّين وحسن الخلق .
    ت- حب الخير للآخرين والشفقة عليهم والحرص على بذل المعروف وفعله والدعوة إليه، فمن كان على هذه الصفة أحبه الناس وقدروه وتأسوا به، ومن فقد هذه الصفة لم يلتفتوا إليه .
    2- عدم تسديد النقص أو القصور الذي قد يعتري من هم محل للاقتداء كالآباء والمعلمين وأهل العلم في صفة من تلك الصفات مما يصرف الناس عن التأسي بهم، وهذا يرجع إلى عدم إدراك هؤلاء للواجب، أو عدم تصورهم لأثر القدوة في التربية والإصلاح، أو لضعف شخصي ناتج عن استجابة لضغط المجتمع ، أو لسلبية عندهم نحو المشاركة في تربية الناشئة وإصلاح أفراد المجتمع .
    3- مزاحمة القدوات المزيفة المصطنعة للتلبيس على الناس وإضلالهم عن الهدى وتزيين السوء في أعينهم، وصرفهم عن أهل الخير وخاصة الله، فقد أسهم الإعلام المنحرف والمشوب في صناعة قدوات فاسدة أو تافهة، وسلط عليها الأضواء ومنحها من الألقاب والصفات والمكانة الاجتماعية ما جعلها تستهوي البسطاء من الناس أو ضعاف النفوس والذين في قلوبهم مرض، وتوحي بزخرف القول الذي يزين لهؤلاء تقليدهم ومحاكاتهم .
    4- "العناصر الخيرة قليلة في سائر المجتمعات، فما يكاد العامة يرون نموذجا جيداً حتى يسارعوا إلى الالتفاف حوله والتعلق به" (16).
    ومن هنا تأتي الحاجة ملحة لأن نعيد إلى الناس بيان حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم- القدوة والأسوة الحسنة للناس جميعا، ونعنى بتربية الأبناء والشباب، وإعطائهم الصورة الصحيحة للقدوة الصالحة، وإبرازهم الشخصية المستحقة للاتباع والاحتذاء .

    ونختم موضوعنا؛ في الرسول – صلى الله عليه وسلم- القدوة، بأن المسلم إذا راقب الله تعالى في عباداته ومعاملاته ودعوته وأَجْرَاها وَفْقَ ما أمر الله عز وجل; وما أمر رسوله – صلى الله عليه وسلم- كان مقتديا برسول الله – صلى الله عليه وسلم- .
    اللهم صلِّ على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد .


    (9) البخاري (631) ، ومسلم (674).
    (10) مسلم (1297).
    (11) الفوائد لابن القيم ، (ص:56).
    (12) البخاري ح (1196)، ومسلم ح (1391).
    (13) مسلم ح (284).
    (14) سير أعلام النبلاء (11/316).
    (15) النقاط 1-3 يراجع : إجابة سؤال (قلة القدوة المؤثرة)، فضيلة شيخنا الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحليبي ، موقع الإسلام اليوم – على الإنترنت ، تاريخ 17/6/1423هـ
    (16) الدعوة الإسلامية لمحمد يوسف، ص: 73.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 13-04-2010م, 03:38 AM   #7
     
    الصورة الرمزية Ramo
     

    Ramo will become famous soon enough

    Ramo غير متواجد حالياً

    افتراضي

    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد
    وعلى اهله واصحابه اجمعين
    بارك الله فيكى اختى الكريمة
    وجزاك عنا كل الخير
    وشكراً للأخت ام وحيد على إضافتها للموضوع

    آخر مواضيعي

    للتحميل : رواية "أدهم" ل د. نبيل فاروق
    حصرياً : تحميل كتابي عزبة أبوهم و اعترافات زوج خائن ل د. نبيل فاروق
    لبسوا ثورتنا العمة !
    تحميل رواية الثورة بقلم د.نبيل فاروق
    فن الرسم على الريش !

     
      رد مع اقتباس
    قديم 13-04-2010م, 10:43 AM   #8
    افتراضي

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    شكراً لكي أختي على هذا الموضوع الجميل

    آخر مواضيعي

    العالم من نافذة الطائرة‏
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الرجال بعد النبي) 6
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الجال بعد النبي) 5
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الرجال بعد النبي) 7
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الجال بعد النبي) 8

     
      رد مع اقتباس
    قديم 13-04-2010م, 02:32 PM   #9
    افتراضي

    اصبح لدينا في المنتدى ثنائيا مبدعا في المواضيع الاسلامية أختنا رحمة من الرحمن و أختنا أم وحيد ..
    و بين الاثنان نتلقى نحن نفحات من الهدى المبارك و الكلم الطيب .

    بارك الله فيكما و جعله في ميزان حسناتكما

    آخر مواضيعي

    خلاصة الخلاصة ... من انتاجي
    العقيدة الطحاوية ... تخريج الألباني
    الذكاء العاطفي ...
    قرينة ملك المغرب ( أمير المؤمنين ) اهدت ليفني عقدا لا قدر بثمن
    سبولسترا : جيمس سيشارك كصانع ألعاب احيانا

     
      رد مع اقتباس
    قديم 13-04-2010م, 11:00 PM   #10
    افتراضي

    بارك الله فيك اختي

    آخر مواضيعي

    نوادر العرب
    تسجيل دخول
    بدأنا بالصين والآن بالهند ونقول لليابان قادمون
    اختبر معلوماتك..
    لغز تاني

     
    التوقيع:



    اقترب لاخبرك ب ان قلبي يتيم بدونك يا ابي ..

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    قصة معجزة انشقاق القمر في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم rosa قصص دينية منوعة 4 19-06-2013م 11:40 PM
    انتقام الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التارخ!! أم وحيد قسم الإسلامي العام 4 5-01-2013م 04:10 AM
    صحة حديث (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيزني المؤمن) نسائم الفجر قسم الاحاديث الموضوعة والمواضيع الباطلة 1 19-10-2011م 09:52 PM
    معنى الصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم عيون الليل قسم هذا رسول الله 6 8-06-2011م 05:55 PM
    شهر رمضان يحثنا عليه خير الأنام صلى الله عليه وسلم أم وحيد المنتدى الرمضاني العام 0 11-07-2010م 04:02 AM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~