<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    HeshamHamed

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25-09-2011م, 11:54 PM   #1
    افتراضي سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله

    السﻼ‌م عليكم و رحمة الله و بركاته






    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :



    " سبعة يظلهم الله في ظله يوم ﻻ‌ ظل إﻻ‌ ظله



    إمام عادل



    وشاب نشأ في عبادة الله



    و رجل قبله معلق بالمساجد



    و رجﻼ‌ن تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه



    و رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله



    و رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى ﻻ‌ تعلم شماله ما تنفق يمينه



    و رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه "



    متفق عليه











    المباحث اللغوية :



    سبعة : هذا العدد ﻻ‌ مفهوم له ، فقد وردت روايات أخرى تبين أن هناك من يظلهم الله في ظله يوم ﻻ‌ ظل إﻻ‌ ظله ، غير هؤﻻ‌ء المذكورين في الحديث .



    يظلهم الله في ظله : المراد به : ظل العرش ، كما في رواية أخرى : " في ظل عرشه " .



    يوم ﻻ‌ ظل إﻻ‌ ظله : المراد : يوم القيامة .



    إمام عدل : اﻹ‌مام لغة : هو كل من ائتم به من رئيس وغيره .
    واصطﻼ‌حاً : كل من وكل إليه نظر في شيء من مصالح المسلمين من الوﻻ‌ة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل ، ضد الجور ، والعادل من حكم بالحق .



    شاب نشأ في عبادة الله : خص الشاب بالذكر ، ﻷ‌نه مظنة غلبة الهوى والشهوة والطيش ، فكان مﻼ‌زمته للعبادة مع وجود الصوارف أرفع درجة من مﻼ‌زمة غيره لها .



    اجتمعا عليه : أي : على الحب في الله ، وتفرقا عليه كذلك ، والمراد : أن الذي جمع بينهما المحبة في الله ، ولم يقطعها عارض دنيوي ، سواء اجتمعا حقيقة أم ﻻ‌ ، فالرابط بينهما المحبة في الله حتى الموت .



    ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال : دعته ، أي : طلبته ، ومنصب : المراد به: اﻷ‌صل والشر والمكانة ، ويدخل فيه الحسب ، والمراد أنها دعته إلى الفاحشة .



    ورجل تصدق بصدقة : الصدقة : ما يخرجه اﻹ‌نسان من ماله على وجه القربة ، سواء كان فرض كالزكاة المفروضة ، أو تطوعاً ، ثم غلب استعمال الصدقة على صدقة التطوع .



    فأخفاها حتى ﻻ‌ تعلم شماله ما تنفق يمينه : المراد بذلك المبالغة في إخفاء الصدقة بحيث إن شماله قربها من يمينه لو تصور أنها تعلم لما علمت ما فعلت اليمين ، لشدة الخفاء .



    خالياً : من الخلو ، بحيث ﻻ‌ يكون عنده أحد ، وإنما خص بالذكر ﻷ‌نه في هذه الحالة أبعد عن الرياء .



    ففاضت عيناه : من الدموع ، خشية لله عز وجل .



    اﻷ‌حكام والتوجيهات :



    1- من فضل الله سبحانه وتعالى أن جعل بعض اﻷ‌عمال ينال صاحبها جزاء خاصاً ، لتميزه بهذا العمل ، وهذا فيه حث وترغيب في أمور كثيرة من الخير
    وهنا ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم جزاء هؤﻻ‌ء السبعة الذين تميز كل منهم بميزة خاصة ، وذكر هذا الفضل في أحاديث أخرى لغير هؤﻻ‌ء السبعة ، مثل : الغازي في سبيل الله ، والذي ينظر المعسر ، ومعين الغارم ، وكثير الخطى إلى المساجد ، وغيرهم ، مما جعل أهل العلم يقولون أن العدد المذكور ﻻ‌ مفهوم له ، فﻼ‌ يراد به الحصر .
    وقد تتبع الحافظ ابن حجر رحمه الله تلك الخصال ، وأفرادها في كتاب اسمه: ( معرفة الخصال الموصلة إلى الظﻼ‌ل ) .



    2- ذكر الرجال في هذا الحديث ﻻ‌ مفهوم له أيضاً ، إذ تدخل النساء معهم فيما ذكر إﻻ‌ في موضعين ، هما :
    أ‌- الوﻻ‌ية العظمى والقضاء ، فالمرأة ﻻ‌ تلي المسلمين وﻻ‌ية عامة ، وﻻ‌ تكون قاضية ، لكن ينطبق عليها العدل فيما تصح به وﻻ‌يتها ، كمديرة المدرسة ، ونحوها .
    ب‌- مﻼ‌زمة المسجد ، ﻷ‌ن صﻼ‌ة المرأة في بيتها أفضل من المسد . وباقي الخصال تدخل فيها المرأة .



    3- لقد عظم الشرع أمر العدل ، سواء كان في الوﻻ‌ية العظمى ، أو فيما دونها من الوﻻ‌يات ، حتى في أمور اﻹ‌نسان اﻷ‌سرية ، كالعدل بين الزوجات ، والعدل بين اﻷ‌وﻻ‌د ، وغير ذلك ، قال تعالى : ( وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت ﻷ‌عدل بينكم ) وقال صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله واعدلوا بين أوﻻ‌دكم " وقال تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل واﻹ‌حسان ) ، وقال صلى الله عليه وسلم " إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل ، وكلتا يديه يمين ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا )
    وذكر اﻹ‌مام العادل في أول الخصال لعظم أمر اﻹ‌مامة والعدل فيها .



    4- مرحلة الشباب من أهم مراحل العمر ، تقوى فيها العزيمة ، وتكثر اﻵ‌راء ، وتمتلئ بالحيوية والنشاط ، ولهذا من سلك منهج الله في شبابه ، و غالب هواه ونزواته ، استحق تلك الدرجة العالية المذكورة في الحديث ، وما يعين الشباب على تحقيق هذه الخصلة :
    ‌أ- طلب العلم واﻻ‌نشغال به .
    ‌ب- تعويد النفس على استغﻼ‌ل الوقت بشتى الوسائل ، كبر الوالدين ، وقضاء حوائجهما ، وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وسيرة السلف الصالح .
    ‌ج- مصادقة الصالحين المستقيمين على منهج الله تعالى .
    ‌د- محاولة استغﻼ‌ل فرصة الشباب بحفظ كتاب الله تعالى أو شيء منه .



    5- المساجد بيوت الله ، ومكان أداء العبادة المفروضة ، وأنواع من العبادات المستحبة ، وميدان العلم والتعلم ، والمذاكرة والمناصحة ، وكلها أعمال جليلة، يستحق المﻼ‌زم لها ذلك الثواب العظيم ، باﻹ‌ضافة إلى أن المتعلق بالمسجد بعيد عن رؤية المنكرات ، وقريب من الله سبحانه وتعالى ، فيصفو قلبه ، و تنجلي همومه وأكداره ، و يعيش في روضة من رياض الجنة ، وبذلك تكفر سيئاته ، وتكثر حسناته
    والتعلق بالمساجد ﻻ‌ يعني الجلوس فيها جميع اﻷ‌وقات ، بل وقت دون وقت ، لكن إذا خرج منها فإنه يحب الرجوع إليها ، وإذا جلس فيها أنس واطمأن وارتاحت نفسه .



    6- العﻼ‌قات بين الناس قائمة على أسس متعددة من مصالح مادية ، وقرابة ، وشراكة مالية ، وتجانس خلقي ، ونحوها ، و اﻹ‌سﻼ‌م يشجع قوة الترابط بين المسلمين على أساس من المحبة في الله ، والقاسم المشترك فيها طاعة الله تعالى ، ونصوص الكتاب والسنة تركز على هذا الجانب ، يقول تعالى : (إنما المؤمنون إخوة ) ، ويقول تعالى ( اﻷ‌خﻼ‌ء يومئذ بعضهم لبعض عدو إﻻ‌ المتقين ) ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " أوثق عري اﻹ‌يمان : الحب في الله . والبغض في الله )



    7- للنفس البشرية رغبات وشهوات ، وجه اﻹ‌سﻼ‌م ﻹ‌شباعها بمنهج ثابت معلوم ، و الشيطان حريص على أن يميل اﻹ‌نسان مع شهواته ويتبعها حتى يشاركه في الغي والضﻼ‌ل ، ومما يميل إليه الرجل المرأة ، فإن اتصفت بصفات الجمال والمنصب والحسب والشرف ، كان إليها أكثر ميﻼ‌ً ، فإذا ما كانت الدعوة موجهة منها ، مع اﻷ‌من من الخوف تساقت إليها نفس الرجل أكثر ، وهنا يظهر داعي اﻹ‌يمان عند المؤمن الصادق ، فيقول : إني أخاف الله ، فإذا قالها بلسان وصدقها عمله ، نال جزاءه العظيم المذكور في الحديث ، وهكذا يريد اﻹ‌سﻼ‌م بأن يكون الرجال والنساء أعفاء شرفاء ، بعيدين عن الفواحش واﻵ‌ثام والمحرمات ، يراقبون الله سراً وعﻼ‌نية .
    قال الشاعر :
    وإذا خلوت ريبة في ظلمة *** والنفس داعية إلى الطغيان
    فاستحي من نظر اﻹ‌له وقل لها *** إن الذي خلق الظﻼ‌م يراني



    8- الصدقة مبدأ عظيم ، وفضلها جسيم ، وثمارها يانعة ، في الدنيا واﻵ‌خرة ، ﻻ‌ تحصى النصوص في بيان فضلها وثوابها ، ومضاعفة اﻷ‌جر لصاحبها ، وقربه من الجنة ورضا الله ، وحجبه عن النار ، يقول الله تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ).
    والصدقة فاضلة سراً وعﻼ‌نية ، يقول تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير ).



    واﻷ‌فضل في إظهار الصدقة أو إخفائها يختلف باختﻼ‌ف اﻷ‌حوال ، فإن كان في إظهارها مصلحة فهو أفضل ، وإﻻ‌ فإخفاؤها أفضل فرضاً ونفﻼ‌ً.
    9- ذكر الله تعالى من أفضل اﻷ‌عمال ، ومن أيسرها ، فقيه ثناء على الله ، وتمجيد ، وحمد ، وشكر له بما هو أهله ، واعتراف بالتقصير تجاهه ، وإذا كان هذا الثناء والذكر بعيداً عن أعين الناس ، وأثر في صاحبه خوفاً وخشية دمعت منها عيناه ، أثابه الله تعالى على هذا الذكر الصادق الخالص بأن يظله في ظله يوم ﻻ‌ ظل إﻻ‌ ظله .



    10- مما أفاده الحديث : إخﻼ‌ص العبادة لله جل وعﻼ‌ ، فاﻷ‌مر الجامع بين العمال المذكورة في الحديث إخﻼ‌صها لله سبحانه وتعالى ، وتجريدها عن المقاصد اﻷ‌خرى .



    11- ومن اﻷ‌مور الجامعة بين هذه الصفات أيضاً : الصبر والتحمل ، وﻻ‌ شك أن طاعة الله تعالى وتنفيذ أوامره تحتاج إلى صبر ومصابرة ، ﻷ‌ن فيها معارضة للشيطان والنفس والهوى ، فإذا جاهدهم وانتصر عليهم استحق الجزاء اﻷ‌وفى.



    12- مما يرشدنا إليه الحديث أيضاً : أن يحرص المؤمن على أن يوجد له عمﻼ‌ً خفياً ﻻ‌ يعلم عنه أحد من الناس ، ليكون أبعد عن الرياء ، وليتعود اﻹ‌خﻼ‌ص، فإن هذا مما يزيد ممارسته لتلك اﻷ‌عمال الجليلة .






    فضيلة الشيخ/ علي بن عبدالعزيز الراجحي

    آخر مواضيعي

    أيها الجيل ..
    السورة التي اذا قراتها وانت مهموم اتاك الفرج كفلق الصبح
    من روائع التلاوات
    اسري إليك
    دعوة لكل المسلمين من قلب مكلوم لنصرة إخوتهم في سوريا.

     
      رد مع اقتباس
    قديم 17-10-2011م, 01:35 AM   #3
     

    R.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud ofR.MERO has much to be proud of

    R.MERO غير متواجد حالياً

    افتراضي

    تسلم ايدك اختي

    اللهم اجعلنا ممن تظلهم بظلك يوم لا ظل الا ظلك

    اللهم آمين

    تقبلي مروري

    آخر مواضيعي

    ريال مدريد يفوز على برشلونه مجددا وهذه المرة في الدوري [ تقرير ] .
    فندق خمس نجوم في حفرة
    من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم
    سان جيرمان يدكّ شباك تولوز برباعية نظيفة
    مناظر صقيع خلابة

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    سبعة أسباب لكونك غير ناجح بريق هندسة النجاح NLP 4 10-05-2013م 08:45 PM
    سبعة خطوات للرشاقة rosa قسم العناية بالجسد 6 11-01-2012م 03:47 PM
    سبعة أشياء يجب أن ألا تمارسها بعد الأكل عبير ملاط قسم الصحة والطب العام 2 24-03-2011م 04:18 PM
    سبعة أسباب .... للهجرة من بلدك!!‎ bibo770 القسم الترفيه العام 1 30-10-2010م 07:31 AM
    سبعة مفاتيح يجب ان تحملها يوميا الدكتورة مها القسم العام 4 12-10-2010م 07:05 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~