قلعة طرابلس

قلعة طرابلس (/)
-   قسم الصحة والطب العام (http://www.tripolicastle.com/f29/)
-   -   الفرق بين زيت الزيتون وزيت السمك (http://www.tripolicastle.com/t18375/)

هداية الله 27-09-2011م 08:32 PM

الفرق بين زيت الزيتون وزيت السمك
 
ما الفرق بين زيت الزيتون وزيت السمك؟

الفوائد الصحية لزيت الزيتون وزيت السمك غنية عن التعريف خصوصاً على صعيد القلب والشــرايين، فالاثنان يحتويان على أحماض دهنية تعود بالنفع الكبير على كل خلايا الجسم. وهنا مقارنة بين الاثنين.

- زيت الزيتون وزيت السمك غنيان بالطاقة، والكمية ذاتها من كل منهما تعطي السعرات الحرارية نفسها، فكل 100 غرام تولد حوالى 900 سعرة، من هنا يجب الحذر من المبالغة في استهلاكهما خصوصاً من قبل البدناء وأصحاب الريجيمات المخسسة للوزن.

- من ناحية الماء فهو شبه معدوم في الزيتين، وكميته لا تتعدى 0.1 غرام لكل 100 غرام في أحسن الأحوال.

- البروتينات غير موجودة أبداً لا في زيت الزيتون ولا في زيت السمك. والشيء نفسه يقال عن السكريات والألياف الغذائية.

- الأدهان تشـــكل صــلب كل من زيت الزيتون وزيت السمك، ففي المئة غرام نجد 99.9 غرام من الأدهان، وتتألف هذه الأخيرة من ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية ولكن بنسب مختلفة في الزيتين كليهما.

إن 100 غرام من زيت الزيتون تتألف من: 15 غراماً من الأحماض الدهنية المشبعة. 77 غراماً من أحماض دهنية وحيدة عدم الإشباع. وحوالى 7 غرامات أحماض دهنية عديدة عدم الإشباع. إضافة إلى كمية ضحلة للغاية من الكوليسترول لا تتجاوز 0,1 غرام .

في المقابل يتكون زيت السمك من: 15 غراماً من الأحماض الدهنية المشبعة. 36 غراماً من الأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع. و30 غراماً من الأحماض الدهنية عديدة عدم الإشباع. أما الكوليسترول فغائب كلياً.

وإذا ألقينا نظرة سريعة نجد أن هناك غلبة للأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع في زيت الزيتون ، بينما كمية الأحماض الدهنية عديدة عدم الإشباع هي الأعلى في زيت السمك. إن الأحماض الدهنية وحيدة وعديدة عدم الإشباع هي التي تلعب الدور المحوري في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين وبالتالي من الأزمات القلبية والدماغية الوعائية نظراً الى ما تقوم به تلك الأحماض من زيادة سيولة الدم، وخفض لمستوى الكوليسترول السيء الذي يعتبر الشرارة التي تشعل فتيل المطبات الصحية القلبية الوعائية.

- على صعيد المعادن فزيــت الزيتون يحتوي على المغنيزيوم والكالســيوم والمنغنيز والحديد والزنك والنحاس والفوسفور والسيلينيوم واليود. أما زيت السمك فلا وجـــود للمـــعادن المــذكورة فيه اللهم سوى اليود وبكمية أقل بكثير من تلك الموجودة في زيت الزيتون.

- في خصوص الفيتامينات فكلها غائبة تقريباً في الزيتين، ما عدا الفيتامين ي الذي يوجد بكمية 10 مليغرامات في كل 100 غرام من زيت الزيتون، مقابل 5.5 مليغرام في 100 غرام من زيت السمك، والفيتامين أ الذي يوجد فقط في زيت السمك.


الساعة الآن 07:55 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas