<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > منتدى إقرأ أونلاين > اقرأ أون لاين لأشهر أدباء العرب والعالم > أحمد خالد توفيق > قصص وروايات
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    ستة أعوام تقريبا

    قصص وروايات


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5-10-2011م, 09:04 PM   #1
     
    الصورة الرمزية بريق
     

    بريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond repute

    بريق غير متواجد حالياً

    1 (40) ستة أعوام تقريبا

    ستة‏ ‏أعوام‏ ‏تقريبا‏! ‏



    لم أصدق الرقم إلا عندما عدت لملفات الكمبيوتر, واكتشفت أننا فتحنا صندوق د. محفوظ لنخرج أول قصاصة ورق في نوفمبر عام 2004, ومنذ ذلك الحين نخرج قصاصة كل شهر لنطالع ما بها, وها هي ذي القصاصات قد انتهت.. يخيل لي أنني بدأت الكتابة هنا مند عامين لا أكثر, لكن هذا ديدن الأعوام الأخيرة.. تزداد قصرا كأنها ليست اعواما ولكن اعمدة هاتف نراها تركض متدافعة من نافذة قطار.



    يبدو أن الوقت قد حان لنغلق الصندوق ., حان الوقت كي يصمت د . محفوظ الثرثار قليلا , وأتكلم أنا , طبعا ينتظر القارئ مني أن أتكلم عن بعض الظواهر الغامضة , مثل قلعة اللورد فلان في اسكتلندا حيث يمشي شبح الكونتيسة بعد منتصف الليل ليلتهم أذن من يكون هناك , أو الرسوم الغامضة التي وجدها العالم ( فلان ) علي قمة جبل في التبت , وتؤكد أن الهامبورجر كان معروفا منذ مليون سنة لدي حضارة أخري .. الخ .. يسمون هذا الكلام الفارغ ( الظواهر الفورتيه Fortean وهناك اطنان منه علي كل حال , ومن الغريب أنني لا أرتاح له كثيرا .. أقبل أن يكون هذا الكلام في سياق قصة حيث الخيال هو اسم اللعبة , لكني أرفض رفضا تاما ان يكون علي شكل معلومات , بعبارة أخري يسرني ان اكتب قصة مسلية عن مصاصي الدماء , لكني أرفض أن أكتب مقالا عن مصاصي الدماء وطريقة قتلهم وكيف تميزهم عن سواهم .

    دعنا من الكونتيسة التي تلتهم الآذان إذن , ولنتكلم في شيء آخر اليوم علي الأقل .. فقط تعال وأعد لنا كوبا من الشاي الثقيل ليحلو الكلام .. ألا يوجد عندكم أي نوع من البسكويت أو الكيك هنا؟ .. لا؟ .. يا للبخل ..
    اليوم سوف أعود بك إلي أوائل السبعينيات من القرن الماضي .. علي الأرجح كنت أنت في علم الغيب وقتها , أما أنا فكنت طفلا في المدرسة الابتدائية نهما للمعرفة بطريقة غير عادية .. نباتا ينمو متأهبا لأن يمتص كل قطرة يقابلها حتي لو كانت قطرة عرق . في هذه الفترة تشكل وعيي للأبد , وقرأت أول ماقرأت من مجلات بعينين متسعتين .. طبعا لم أكن استوعب معظم ما أطالعه لكنني لا أنساه ابدا .

    كانت تلك الفترة أعواما صاخبة بحق .. الشباب ثائر في العالم كله لأنه يشعر أن الكبار أوغاد منافقون متحجرون .. حرب فيتنام مشتعلة وقد بدأت تكلف امريكا أرواحا ومالا أكثر من اللازم , وبدأ الناس في امريكا يتساءلون : لماذا يقوم البيض الذين سرقوا أرض الحمر بإرسال السود ليقتلوا الصفر في الجانب الآخر من العالم؟ .. الشباب الأمريكي يهجر بيته ليلبس القمصان المشجرة ويمشي حافيا ويتعاطي عقار الهلوسة ويعيش في الشوارع .. البيتلز عادوا من التبت وقد اعتنقوا البوذية .. كل شيء مشجر وزاهي الألوان أو ما يطلقون عليه ( سايكدليك ), وفي هذا الوقت بالذات ـ عام 1969 ـ أقام الهيبيز مهرجانهم الأضخم والأشهر ( وود ستوك ) في واشنطن .. لابد أنك سمعت أغنية ( حرية ) التي كانت زهرة المهرجان ..
    أعتقد أن هذه الفترة أثرت بشدة في كاتبنا النشيط ( محمود قاسم ), وله رواية جميلة اسمها ( شارلستون ) عن تلك الحقبة تصفها بأمانة ودقة .

    في هذه الفترة بالذات عرفت الساحة الثقافية نوعا فريدا من المخلوقات : هم الكتاب والصحفيون والرسامون الذين يسافرون للخارج عشر مرات في العام , علي حساب الجريدة التي يعملون فيها طبعا .
    كان من السهل أن تعرف هؤلاء المثقفين من شكلهم , بالشارب طراز جنكيز خان المتدلي علي جانبي الفم , والشعر الذي يتدلي علي الكتفين , والسجائر الأجنبية , والمعطف الذي يحرص المثقف علي ان يلتقط به بعض الصور لنفسه في ميدان ترافلجار أو سان ماركو أو أي ميدان يغطيه الحمام ..

    بعد هذا يكتب فلا يحاول استيعاب قيم العمل والنظام والعلم في الحضارة الغربية .. فقط هناك دائما تلك القصة الحمضانة عن الكاميرا التي نسيها في الأتوبيس , وعاد ليجدها حيث هي بعد عشرة أيام .. أو عن قشر اللب الذي ألقاه في الشارع ـ هل هناك لب في باريس؟ ثم نظر خلفه فوجد رجل الشرطة يمشي خلفه من أول الشارع وقد جمعه كله في قبضته , ثم قال له : دونت دو ذاتهل رجال شرطة باريس يتفاهمون بالانجليزية؟

    الآن جاء دور المظاهر السطحية للحضارة الأوروبية .. المظاهر التي تبهره جدا ويوشك أن يبكي تأثرا وهو يحكيها لنا مع نغمة ( أنا شفت وأنتو لأه ).. الحرية الجنسية ومحلات البورنو وأنواع النبيذ والفكر الوجودي والملاهي الليلية , وما يحدث في الشوارع بينما المارة لا يتدخلون .. الخ .. طبعا هذا الأخ لا يري من الفكر الوجودي سوي فتاة تلبس شبشبا تنفث سحابة كثيفة من الدخان وهي تنظر للسماء , وأمامها كأس مترعة , ومستعدة أن تذهب مع أي واحد إلي أي مكان في أي لحظة .. لماذا؟ .. لأنها وجودية طبعا ياأخي ..

    تقريبا كان هذا ما يكتبه كل واحد منهم , ثم يكتب في انبهار عن فيلم إباحي جديد تراه لندن وباريس ليقول لنا إنه يناقش ( أزمة العصر والإنسان ). دائما أزمة العصر والإنسان حتي أصبت بحساسية من هذه العبارة , وأرشحها لتكون من أنواع الأرتيكاريا المعروفة . لابد من الكلام عن حرب فيتنام كذلك ليبدو الأمر عميقا . رأيت فيلما لبنانيا تم تصويره في تلك الفترة , فلم أجد مشهدا واحدا أقبل أن يراني أحد وأنا أشاهده , لكن في منتصف الفيلم يظهر رجل عجوز يحمل كأسا , ويقتاد البطلة إلي جدار علق عليه بعض صور حرب فيتنام ليقول لها في عمق :
    ـ حرب فيتنام .. ياسلام !!

    بهذه العبارة البلهاء صار الفيلم عميقا وصار يناقش ( أزمة العصر والإنسان ).
    في ذلك العصر اشتهر ( كلود ليلوش ) جدا بفيلمه الأول ( رجل وامرأة ), وهو فيلم لا بأس به وفيه مجموعة طريفة من التقنيات الجديدة , أضف لهذا اللحن الجبار الذي يعرفه الجميع , والذي لو استعملته لحنا تصويريا لزجاجة زيت تموين لصارت قطعة من الفن الرفيع . بعد هذا قدم ليلوش حشدا من الأفلام , حول فيها ( رجل وامرأة ) إلي جورب يقلبه بألف طريقة ممكنة ويحاول بيعه من جديد . في فيلم متأخر اسمه ( رجل آخر .. امرأة أخري ) يقول في بدايته : إن كل القصص قصة واحدة في النهاية ! علق الناقد الجميل ( سامي السلاموني ) علي هذه العبارة قائلا : ليلوش يخبرنا منذ البداية أنه ـ عدم المؤاخذة ـ لا ينوي ان يقول شيئا !. هكذا تبين لنا في وقت متأخر أن ليلوش بائع ترام يجيد الفرنسية لا أكثر , ثمة عبقري آخر هو جان لوك جودار الذي يستحيل فهم لقطة من افلامه , وكان محبوبا جدا وقتها .

    أفلام كثيرة جدا عبارة عن كلام فارغ اشتهرت في تلك الفترة , ولمعتها أقلام هؤلاء النقاد طويلي الشعر , منها الفيلم السخيف المتحذلق ( التانجو الأخير في باريس ). كان علي بطلة الفيلم ( ماريا شنايدر ) أن تنتظر ثلاثين عاما لتقول : المخرج برتولوشي مريض نفسيا ومنحرف .. لم يكن يريد سوي استغلالي جنسيا بكل طريقة ممكنة . نفس الكلام ينطبق علي السخف المسمي ( سدوم ) و ( نقطة زبريسكي ). طبعا كانت هذه الأفلام من المقدسات في ذلك الوقت لأنها تعبر عن أزمة العصر والإنسان . لم يكن بوسعنا السفر لرؤيتها في الخارج , واليوم أري هذه الأفلام عن طريق الكمبيوتر فيصيبني الذهول .. هل كان هناك وقتها من يحب هذا الهراء حقا؟؟

    كان هناك فيلم شهير لأندي وارهول ـ عبقري مجنون آخر ـ يصور ناطحة السحاب ( إمباير ستيت ) في لقطة ثابتة لمدة ست ساعات ! ولما تساءلت عن مبرر هذا الجنون , قالوا لي إن المخرج يرمز بهذا إلي ( أزمة العصر والإنسان ).
    فيما بعد عرفت أن بعض هؤلاء السادة المثقفين كانوا يقومون بجولات مطولة في حانات باريس ولندن ويكتسبون خبرة ممتازة في التمييز بين نبيذ ( شيانتي ) والنبيذ البورجوني , والجولات في شارع ( سان دنيس ) في باريس .. ثم يجلسون بسرعة ليكتبوا أي شيء .

    أحيانا يضيعون وقتهم في نشاطات أخري : هناك ناقدة سينمائية شهيرة كانت تكتب عن مهرجان كان كل سنة , ثم عرفت من زميل لها أنها كانت تقضي فترة المهرجان كلها في التسوق من شارع الشانزليزيه , ثم تهرع إلي كان قبل انتهاء المهرجان لتجمع النشرات الخاصة بالأفلام المعروضة من ستاندات الشركات , تكتب منها في مصر تقريرها الذي سينشر في المجلة .. وكالعادة تشرح لنا كيف أن هذه الأفلام تناقش ( أزمة العصر والإنسان )

    تذكرت دعابة الأب المصري الذي أرسل ولده إلي فرنسا لدراسة الطب , ثم ذهب ليزوره بعد أعوام . راح الفتي الفخور يشرح لأبيه كل ركن في باريس .. هذا هو بار كذا .. هذا هو مرقص كذا .. هذا هو ملهي كذا .. في النهاية توقفا أمام بناية فاخرة عتيقة الشكل فسأل الأب ابنه عن اسمها . لم يعرف الفتي . اتجها إلي شخص مار يسألانه عن هذه البناية فأخبرهما أنها كلية طب باريس !

    الرسامون كذلك كانوا يذهبون هناك ليمرحوا , ثم يجلسوا في مكاتبهم ليرسموا اسكتشات سريعة لعشاق جالسين في حدائق عامة وقد أحاط بهم الحمام , أو فتيات يجلسن بالميكروجيب حول موائد دائرية في مقاه مفتوحة , أو متسول يقلد شارلي شابلن . كان بوسعهم أن يرسموا هذا كله وهم في مكاتبهم في مصر بالطبع . لي صديق من الرسامين سيئي الحظ الذين لا يمكن أن ترسلهم المجلات التي يعملون فيها إلي أي مكان , ملأ لي وهو في بيته المتداعي بحي الحسين كراس رسم كاملا مليئا باسكتشات رائعة من ميادين روما وستوكهولم ومقاهي باريس .. وكان يتوقف احيانا ليأخذ رشفة من الشاي أو يسحب نفسا من دخان المعسل .. وأحيانا كان يقضم قضمة من ساندوتش طعمية .. لهذا امتلأت الاسكتشات ببقع الزيت .. طلب مني لو سألني أحد عن مصدر هذه البقع أن أقول إنها بقع مايونيز أسقطتها الساقية ماريان علي اللوحات ..

    ثم حك رأسه مفكرا وقال :
    ـ هناك فكرة أفضل .. قل إنها بقع وضعناها عمدا علي الرسوم لتعبر عن أزمة العصر والإنسان !
    نعم .. برغم أن الحياة تسوء وتزداد تعقيدا فإن من حسن حظنا أن موضة ( أزمة العصر والإنسان ) هذه قد انتهت . صحيح أن النصب مازال ممكنا عن طريق الانترنت حيث يمكنك كتابة مقال عن أي شيء خلال ثلاث دقائق , فإن أحدا لم يعد يجرؤ علي استخدام مصطلح ( أزمة العصر والانسان ) هذا بعد ما اعتصره الأقدمون كليمونة . دعك من أن كتاب ذلك الجيل قد شاخوا وأصيبوا بالنقرس والروماتيزم وارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين التاجية ,, فلم يعد بوسعهم الكلام عن أي أزمة سوي الأزمة القلبية فلتعد لنا كوبا ثانيا من الشاي الثقيل قبل أن نفتح موضوعا آخر .


    ( تمــــت )

    آخر مواضيعي

    أغلفة روايات معرض الكتاب مصر 2017م
    تعزية واجبة للاخ العزيز عمر قزيحة بوفاة والدته
    تحميل حب العمر كله ميني فلاش العدد الأول
    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر
    متابعة خاصة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016م

     
      رد مع اقتباس
    قديم 5-10-2011م, 10:40 PM   #2
    افتراضي

    مبدع د.خالد انه يحدثك كما لوكان يجلس معك بتراس منزلكم ويقدم لك عصارة فكره بطريقة السهل الممتنع الذى تظن أنه يمكنك تسنمه ولكن هيهات ان د.خالد نسيج وحده وسابق لعصره وعائش بين تلافيف مخ وحنايا قلب محبيه.
    أدام الله عليه الصحة والهناء.
    شكرا أسامة فالمقال صرخة فى وجه التقعر وادعاء المضمون لأفكار أخنى عليها الدهر.

    آخر مواضيعي

    المضيف .....العاجز!
    خمسة أنواع من المواطنين الشرفاء - مخالف -
    أسماء مرشحي تحالف الثورة مستمرة لانتخابات مجلس الشعب المصري - المرحلة الثالثة
    الوجه الاّخر لحماس
    حماس تمارس عملها بحماس.

     
      رد مع اقتباس
    قديم 6-10-2011م, 11:44 AM   #3
     
    الصورة الرمزية بريق
     

    بريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond repute

    بريق غير متواجد حالياً

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر على []
    مبدع د.خالد انه يحدثك كما لوكان يجلس معك بتراس منزلكم ويقدم لك عصارة فكره بطريقة السهل الممتنع الذى تظن أنه يمكنك تسنمه ولكن هيهات ان د.خالد نسيج وحده وسابق لعصره وعائش بين تلافيف مخ وحنايا قلب محبيه.
    أدام الله عليه الصحة والهناء.
    شكرا أسامة فالمقال صرخة فى وجه التقعر وادعاء المضمون لأفكار أخنى عليها الدهر.
    تسلم لمرورك العطر يا صديقي ..

    شكري و تقديري ..

    آخر مواضيعي

    أغلفة روايات معرض الكتاب مصر 2017م
    تعزية واجبة للاخ العزيز عمر قزيحة بوفاة والدته
    تحميل حب العمر كله ميني فلاش العدد الأول
    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر
    متابعة خاصة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016م

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-10-2011م, 03:11 PM   #5
     
    الصورة الرمزية بريق
     

    بريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond repute

    بريق غير متواجد حالياً

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jupiter []
    نقل موفق جدا أخى .. جزاك الله تعالى كل الخير
    جزانا و إياك أخي ..

    تسلم للمرور العطر ..

    آخر مواضيعي

    أغلفة روايات معرض الكتاب مصر 2017م
    تعزية واجبة للاخ العزيز عمر قزيحة بوفاة والدته
    تحميل حب العمر كله ميني فلاش العدد الأول
    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر
    متابعة خاصة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016م

     
      رد مع اقتباس
    قديم 8-10-2011م, 03:56 PM   #7
     
    الصورة الرمزية بريق
     

    بريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond repute

    بريق غير متواجد حالياً

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة r.mero []
    تسلم ايدك اخي العزيز اسامة

    تقبل مروري

    دمت بكل خير
    حياك الله أخي الحبيب عمرو

    أشرقت الأنوار ..

    آخر مواضيعي

    أغلفة روايات معرض الكتاب مصر 2017م
    تعزية واجبة للاخ العزيز عمر قزيحة بوفاة والدته
    تحميل حب العمر كله ميني فلاش العدد الأول
    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر
    متابعة خاصة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016م

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قصص وروايات


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    رجل يحمل الشهادة الثانوية وعمره 106 أعوام عمر قزيحة قسم الغرائب والعجائب 8 18-04-2013م 05:24 AM
    البرازيل والأرجنتين يغيبان عن نصف نهائي كوبا أمريكا للمرة الأولي منذ 10 أعوام براءة قسم كرة قدم عربية وعالمية 2 19-07-2011م 01:58 PM
    حصاد 10 أعوام من القرن الحادي والعشرين..بالصور a7med قسم الأخبار العالمية 4 2-01-2011م 03:18 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~