<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    قصص قصيرة

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16-04-2010م, 09:29 PM   #1
     
    الصورة الرمزية Ramo
     

    Ramo will become famous soon enough

    Ramo غير متواجد حالياً

    1 (3) قصص قصيرة




    قصة ورقة التوت

    ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي ، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل ، ففكر لحظة ، ثم قال لهم : الدليل هو ورقة التوت ، فتعجب الناس من هذه الإجابة ، وتساءلوا : كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجودالله ؟! فقال الإمام الشافعى : "ورقة التوت طعمها واحد ، لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا ، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً ، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة ، فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج ؟!" .. إنه الله - سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم ..


    قصة العاطس الساهي

    كان عبد الله بن المبارك عابدا مجتهدا ، وعالما بالقرآن والسنة ، يحضر مجلسه كثير من الناس ، ليتعلموا من علمه الغزير ، وفي يوم من الأيام ، كان يسير مع رجل في الطريق ، فعطس الرجل ، ولكنه لم يحمد الله ، فنظر إليه ابن المباوك ، ليلفت نظره إلى أن حمد الله بعد العطس سنة على كل مسلم أن يحافظ عليها ، ولكن الرجل لم ينتبه ، فأراد ابن المبارك أن يجعله يعمل بهذه السنة دون أن يحرجه ، فسأله : أي شىء يقول العاطس إذا عطس ؟ فقال الرجل : الحمد لله ، عندئذ قال له ابن المبارك : يرحمك الله ..


    قصة الرجل المجادل

    في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي ، وقال له : كيف يكون إبليس مخلوق امن النار ، ويعذبه الله بالنار ؟! ففكر الإمام الشافعى قليلاً ، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف ، وقذف بها الرجل ، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب ، فقال له : هل أوجعتك ؟ ، قال : نعم ، أوجعتني ، فقال الشافعي : كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين ؟! فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي ، وأدرك أن الشيطان كذلك خلقه الله - تعالى - من نار ، وسوف يعذبه بالنار ..


    قصة الشكاك

    جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل ، فلما جلس ، قال للفقيه : إني أنغمس في الماء مرات كثيرة ، ومع ذلك أشك : هل تطهرت أم لا ، فما رأيك في ذلك ؟ فقال ابن عقيل : اذهب فقد سقطت عنك الصلاة ، فتعجب الرجل وقال له : وكيف ذلك ؟ فقال ابن عقيل : لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "رفع القلم عن ثلاثة : المجنون حتى يفيق ، والنائم حتى يستيقظ ، والصبي حتى يبلغ" ، ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك - ويشك هل اغتسل أم لا ، فهو بلا شك مجنون ..


    قصة الطاعون

    خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، ذاهبا إلى بلاد الشام ، وكان معه بعض الصحابة ، وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام ، وقتل كثيرا من الناس ، فقرر الرجوع ، ومنع من معه من دخول الشام ، فقال له الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح : أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين ؟ فردعليه أمير المؤمنين : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ، ثم أضاف قائلاً : نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو أن لك إبلا هبطت واديا له جهتان إحداهما خصيبة - أى بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل - والأخرى جديبة - أي لا زرع فيهما ، ولاتصلح لأن ترعى فيها الإبل - أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله ، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله ؟


    قصة الخليفة والقاضي


    طلب أحد الخلفاء من رجاله أن يحضروا له الفقيه إياس بن معاوية ، فلما حضر الفقيه قال له الخليفة : إني أريد منك أن تتولى منصب القضاء ، فرفض الفقيه هذا المنصب ، وقال : إني لاأصلح للقضاء ، وكان هذا الجواب مفاجأة للخليفة ، فقال له غاضبا : أنت غير صادق ، فرد الفقيه على الفور : إذن فقد حكمت علي بأني لا أصلح ، فسأله الخليفة : كيف ذلك ؟ فأجاب الفقيه : لأني لوكنت كاذبا - كما تقول - فأنا لا أصلح للقضاء ، وإن كنت صادقا فقد أخبرتك أني لا أصلح للقضاء ..


    قصة حكم البراءة

    تزوجت امرأة ، وبعد ستة أشهر ولدت طفلا ، والمعروف أن المرأة غالبا ما تلد بعد تسعة أشهر أو سبعة أشهر من الحمل ، فظن الناس أنها لم تكن مخلصة لزوجها ، وأنها حملت من غيره قبل زواجها منه ، فأخذوها إلى الخليفة ليعاقبها ، وكان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فلما ذهبوا إليه ، وجدوا الإمام علياً موجودا عنده ، فقال لهم : ليس لكم أن تعاقبوها لهذا السبب ، فتعجبوا وسألوه : وكيف ذلك ؟ فقال لهم : لقد قال الله تعالى : (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) - أي أن الحمل وفترة الرضاعة ثلاثون شهرا - وقال تعالى : (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) - أي أن مدة الرضاعة سنتين ، إذن فالرضاعة أربعة وعشرون شهرا ، والحمل يمكن أن يكون ست أشهر فقط -


    قصة المرأة والفقيه

    سمعت امرأة أن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - لعن من تغير خلقتها من النساء ، فتفرق بين أسنانها للزينة ، وترقق حاجبيها ، فذهبت إليه ، وسألته عن ذلك ، فقال لها : ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة في دهشة واستغراب : لقد قرأت القرآن الكريم كله لكني لمأجد فيه شيئا يشير إلى لعن من يقمن بعمل مثل هذه الأشياء ، وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا ، فقال للمرأة : أما قرأت قول الله تعالى : (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) ؟! أجابت المرأة : بلى ، فقال لها : إذن فقد نهى القرآن عنه أيضا ..


    قصة الحق والباطل

    سأل أحد الناس عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - فقال له : ما تقول في الغناء ؟ أحلال أم حرام ؟ فقال ابن عباس : لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام ، فقال الرجل : أحلال هو ؟ فقال ابن عباس : ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال ، ونظر ابن عباس إلى الرجل ، فرأى على وجهه علامات الحيرة ، فقال له : أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة ، فأين يكون الغناء ؟ فقال الرجل : يكون مع الباطل ، وهنا قال ابن عباس : اذهب فقد أفتيت نفسك ..


    قصة السؤال الصعب

    جاء شيخ كبير إلى مجلس الإمام الشافعى ، فسأله : ما الدليل والبرهان في دين الله ؟ فقال الشافعي : كتاب الله ، فقال الشيخ : وماذا أيضا ؟ قال: سنة رسول الله ، قال الشيخ : وماذا أيضا ؟ قال : اتفاق الأمة ، قال الشيخ : من أين قلت اتفاق الأمة ؟ فسكت الشافعي ، فقال له الشيخ : سأمهلك ثلاثة أيام ، فذهب الإمام الشافعى إلى بيته ، وظل يقرأ ويبحث في الأمر ، وبعد ثلاثة أيام جاء الشيخ إلى مجلس الشافعي ، فسلم وجلس ، فقال له الشافعي : قرأت القرآن في كل يوم وليلة ثلاث مرات ، حتى هداني الله إلى قوله تعالى : (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) فمن خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح أدخله الله النار ، وساءت مصيرا ، فقال الشيخ : صدقت ..



    م.ن.ق.و.ل





    آخر مواضيعي

    للتحميل : رواية "أدهم" ل د. نبيل فاروق
    حصرياً : تحميل كتابي عزبة أبوهم و اعترافات زوج خائن ل د. نبيل فاروق
    لبسوا ثورتنا العمة !
    تحميل رواية الثورة بقلم د.نبيل فاروق
    فن الرسم على الريش !

     

      رد مع اقتباس
    قديم 16-04-2010م, 09:57 PM   #2
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي

    قصص ولا أروع كلها حكم وعبر

    وتثبت كم كان سلفنا الصالح على درجة عالية من الفطنة وسرعة البديهة

    شكرا لهذه المشاركة أخي رمضان



    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
    التوقيع:



      رد مع اقتباس
    قديم 16-04-2010م, 10:46 PM   #3
    افتراضي

    مشكور أخي رمضان
    قصص رائعة وفيها من العبر الكثير
    سلمت يداك وجزاك الله كل الخير

    آخر مواضيعي

    أنشودة يوم ميلادك حبيبي - موسى مصطفى
    جراح القلب والميكانيكي
    عيد الحب
    الحمل والذئب
    همسة في أذن كل أنثى

     
    التوقيع:

    الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف
    وقليلة هي المصارف التي تتعامل
    بهذا النوع من العملات

      رد مع اقتباس
    قديم 16-04-2010م, 11:00 PM   #4
    افتراضي

    كل قصه اجمل من التانيه

    بارك الله فيك وفي مجهودك اخي رامو

    آخر مواضيعي

    نوادر العرب
    تسجيل دخول
    بدأنا بالصين والآن بالهند ونقول لليابان قادمون
    اختبر معلوماتك..
    لغز تاني

     
    التوقيع:



    اقترب لاخبرك ب ان قلبي يتيم بدونك يا ابي ..

      رد مع اقتباس
    قديم 16-04-2010م, 11:22 PM   #5
    افتراضي

    قصص رائعو والله ... تحمل الكثير والكثير من الحكم والعبر ... مميز في اختيار مواضيعك ... الله يعطيك العافية ... جزاك الله كل خير....

    آخر مواضيعي

    هديتي إليك ..
    قلعتنا ,,, تُناديكِ
    مُبارك نجاح السلطان
    نبارك نجاح الأميرتين
    إنا لله وإنا إليه راجعون

     
    التوقيع:

    هبّ الهوا ونام الشجر .. شوف الغصن كيف انكسر
    صورة من الماضي انمحت .. راحت ما عاد إلها أثر

    "*" قلبي هرب منك إلي ... قللي ما عاد منك أمل "*"

      رد مع اقتباس
    قديم 17-04-2010م, 09:42 AM   #6
     

    emma will become famous soon enoughemma will become famous soon enough

    emma غير متواجد حالياً

    افتراضي

    بارك الله فيك علي القصص ذات العبرة والموعضة شكرا جزيلا رامو

    مشكورررررررررررررررررررررر

    آخر مواضيعي

    ماهو اجمل شئ في الحياة؟؟
    إهانة ؟
    لكل منا .... شمسان !
    يكفيك فخرا ان تكون...... فلسطيني !!
    نتيجة زواج الاقارب !

     
      رد مع اقتباس
    قديم 17-04-2010م, 10:05 PM   #7
    افتراضي

    رائع رائع رائع .........مجهود يجب أن تُحمد عليه ........خالص تحياتي

    آخر مواضيعي

    قليل من الأمل لن يضر ...
    الزوجة الصالحة ........
    العلقم و العسل ....
    إني أتهم القلم ....
    فكرة ضائعة يا أولاد الحلال ......

     
      رد مع اقتباس
    قديم 18-04-2010م, 12:00 AM   #8
    افتراضي

    جزاك الله كل الخير أخي رمضان،
    بارك الله فيك لما أحضرته من القصص المعبرة

    آخر مواضيعي

    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع
    مفاجأة تقلب حياة فوزية وبدر في باب الحارة الثامن

     
    التوقيع:

    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

      رد مع اقتباس
    قديم 18-04-2010م, 06:54 AM   #9
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضوء القمر []
    كل قصه اجمل من التانيه

    بارك الله فيك وفي مجهودك اخي رامو
    عندك حق

    فعلا كل قصة أجمل من الثانية

    شكرا يا رامو .

    آخر مواضيعي

    خلاصة الخلاصة ... من انتاجي
    العقيدة الطحاوية ... تخريج الألباني
    الذكاء العاطفي ...
    قرينة ملك المغرب ( أمير المؤمنين ) اهدت ليفني عقدا لا قدر بثمن
    سبولسترا : جيمس سيشارك كصانع ألعاب احيانا

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    قصة أو رواية حب أم احترام .. قصة قصيرة همسة أمل إبداعات همسة أمل 4 15-07-2012م 10:19 PM
    قصة أو رواية شئ خاص ..قصة قصيرة همسة أمل إبداعات همسة أمل 12 15-07-2012م 10:05 PM
    حكمة ~~ قصة قصيرة ~~ rosa قصص وروايات منقولة قصيرة 0 9-02-2012م 11:02 PM
    قصص قصيرة جداً3 R.MERO قصص وروايات منقولة قصيرة 2 23-01-2012م 02:25 PM
    القوة .. قصة قصيرة .. بريق قصص وروايات 2 4-09-2011م 01:23 AM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~