<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمسم جمال
    شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام > قسم الحج والعمرة
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    ماذا بعد الحج

    قسم الحج والعمرة


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13-11-2011م, 08:46 PM   #1
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي ماذا بعد الحج

    ( ماذا بعد الحج ؟ )

    انتهى موسم الحج وعاد الحجاج إلى ديارهم بعد أن قضوا مناسكهم ونفوسهم ممتلئة رجاء لله سبحانه وتعالى بقبول حجهم واستجابة دعواتهم وغفران ذنوبهم ومضاعفة حسناتهم وفي الوقت نفسه تغشاهم رهبة وخوف من الرد وعدم القبول فهم بين حالين حال الرجاء وحال الخوف يسيرون في هذه الحياة كجناحي طائر حال طيرانه.
    وهكذا المسلم في كل أعماله يسير على هذه المنهجية التي تضبطه وتضبط مسيره تقودها محبة العبد لربه جل وعلا وهو بهذه المنهجية يبتهج النهج الصحيح الموصل للغاية الكبرى رضى الله ودخول الجنة.
    والحج طريق من الطرق الموصلة للجنة إذا كان حجاً مبرور و الاستفادة من الحج والعمل بعده ليس مرتبطاُ بالحاج فحسب بل بكل مسلم ومن هنا يسعى المؤمن وقد يمر عليه هذا الموسم العظيم حاجاً أو غير حاج يتذكر معاني الحج ليجعلها منارة تحدد له معالم الطريق الصحيح لحياته كلها.
    * * *
    في الحج تعلمنا تحقق قوة الاستجابة لله سبحانه وتعالى فعندما لبى الملبي (لبيك اللهم لبيك) مطيعا منقاداً لأمر الله سبحانه ثم طاف وسعى ووقف بعرفة وبات بمزدلفة ومنى ورمى الجمار ونحر وحلق كل ذلك استجابة لأمر الله سبحانه وتعالى دون أن يعلم العبد حكمة ذلك ومع هذا يقوم بها بكل طواعية وانقياد. هذا هو الاستسلام الحق الذي يجب إن يستصحبه المسلم في كل شؤون حياته وبخاصة العبادات فينفذها متمثلاً: (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) أما المعاملات فحكمتها واضحة جلية فكل معاملة حلال سوى ما أدى إلى ضرر في النفس أو الغير أو غرر وجهالة أو غش وخداع أو ربا أو أكل أموال الناس بالباطل فهل نعمل بهذا المنهج فنسعد في الدنيا و الآخرة؟
    * * *
    وفي الحج تعلمنا عظم شأن التوحيد لله سبحانه فلا معبود بحق سوى الله جل وعلا، علا توحيده في شعار الحج: (لبيك لا شريك لك لبيك) وتعمق توحيده سبحانه في أقوال الحج كلها و أذكاره ومنها في يوم عرفه: (خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير)، و أفعال الحج كلها تدل على هذا المعنى العظيم من الطواف و السعي ووقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ومنى ورمى الجمار والنحر والحلق أقوى دلاله لها تعميق التوحيد لله جل وعلا حيث لا تدرك كنهها ولا حكمتها فهي تفعل تعبد لله تعالى.
    فهل نجعل كل أقوالنا وأعمالنا منطلقة من هذا التوحيد فتطمئن قلوبنا ونأمن في دنيانا وأخرانا؟
    * * *
    وفي الحج وجدنا منافع عظيمة تحقيقاً لقوله تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) منافع دنيوية وأخروية تعود للإنسان ذاته وللآخرين فالبيع والشراء و التعارف و التآلف وطلب الأجر ورجاء المغفرة فكل هذا وغيره يراها الحاج، صورة واضحو جلية، فلا تعارض بين طلب أمور الدنيا المباحة وبين طلب الأجر والمثوبة، ولا تعارض بين السعي وعلو الهمة في الدنيا وبين السعي لعلو ما عند الله في الآخرة، وقد تمثل هذا في الحج بصورة عملية لكل متأمل.
    فهل تعلو هممنا لنطلب الرفعة في الدنيا في أصل الله لنا، ونطلب علو ما أعده الله لنا في الآخرة؟ هكذا يفكر المسلم العامل الحصيف.
    * * *
    وفي الحج محظورات وممنوعات للحج خاصة، ومحظورات وممنوعات في الدين بعامة، أخص منها: ما يتعلق بتعامل الحاج مع غيره، فانضم إلى ذلك مدرسة تهذيب الأخلاق والتدريب العملي. تمثل ذال في قوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) وقوله عليه الصلاة والسلام: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) فكبح جحا نفسه، واندفاع شهواته، وألجم نفسه عن كل ممنوع ليخرج المسلم بذلك المتخلق بأخلاق الإسلام والمتأدب بأدبه، يمشي على الأرض وحاله تحكي تعاليم دينه، فهل نجعل هذا الخلق وحسن التعامل وتلك الآداب منهاجاً لنا في تعاملنا مع الآخرين أياً كانوا أقرباء وجيراناً، وزملاء عمل، ومعارف، ومسلمين وغير مسلمين؟ هكذا يعلمنا الحج فلنتعلم منه ذلك.
    * * *
    وأخيرا: في الحج وفي موسم الحج وفي موسم العشر وفي كل موسم من مواسم الفضل والإحسان، تجديد للحياة وبعث للهمة، ونفض لغبار الكسل والخمول، واستئناف للحياة بأرقى صورها فنجدد علاقتنا بخالقنا، وفي علاقتنا بالمخلوقين وفي جميع شؤون حياتنا فنملا صحفنا البيضاء بأحسن الأقوال و الأعمال فلنتفق على ذلك، ونجدد العهد والعزم، فنحسن الانطلاقة لحياة أفضل.

    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
    التوقيع:

    هي "طاء" طابت وطاب من فيها...
    ثم "راء " و رب العرش يحميها...
    ثم "ألف" ولها الألوف تفديها...
    ثم "باء" وباب الحق يرويها...
    ثم "لام" لا ولا لظلم من فيها...
    ثم "سين" سيأتي العدل يشفيها...
    نعم..هي طرابلس تسمو, سبحان باريها...
    ولها نغم الحروف مدحا وكل الفخر يأتيها...


      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الحج والعمرة


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الميِّت هو الحي!! عمر قزيحة اللغة العربية وعلومها 18 20-06-2013م 01:42 AM
    أحاديث لا تصح في الحج R.MERO قسم الإسلامي العام 2 30-10-2011م 12:01 AM
    قصه الجد والحفيد moni القسم العام 6 22-08-2011م 03:55 AM
    زامر الحى...... حيدر على قسم النقاش الجاد 15 27-06-2011م 09:09 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~