<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الرمضاني > المنتدى الرمضاني العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    رمضان في البلاد الإسلامية(الجزائر)

    المنتدى الرمضاني العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30-07-2012م, 04:14 AM   #1
    افتراضي رمضان في البلاد الإسلامية(الجزائر)



    يعد شهر رمضان لدي الجزائريين من أهم الشعائر الدينيه ويولونه مكانه خاصه بين باقي الشعائر الاسلاميه الاخري، ولم يعد شهر الصيام لدي الجزائريين الركن الرابع في أركان‌الاسلام فحسب، بل أصبح جزء‌ا من الثقافه والموروث الإجتماعي لديهم.
    وتبدأ النسوه في الإعداد لرمضان شهرا من قبل، حيث تغسلن جدران البيت كله، وتخرجن الأواني الجديده، كما تحضرن التوابل المخصصه للطبخ, كما يكثر تهافت الجزائريين علي اقتناء الماكولات.
    ومعروف عن الجزائريين شغفهم بتحضير مائده إفطار متميزه في شهر رمضان، ويخصصون لها ميزانيه ماليه معتبره, وعادة ما تتكون مائده رمضان من طبق الحساء "الشربه" ويعرف في الشرق الجزائري بـ "الحريره"، ولاياكل هذا الطبق الا ب "البوراك" وهي لفائف من العجين الرقيق الجاف تحشي بطحين البطاطا واللحم المفروم، وهناك من يتفنن في طهيها باضافه الدجاج او سمك "الجمبري"، والزيتون.
    كما لا تخلو مائده إفطار جزائريه من طبق "اللحم الحلو" وهو طبق من "البرقوق" أو "المشمش" المجفف يضاف إليه الزبيب واللوز ويضيف له البعض التفاح ويطبخ مع اللحم وقليلا من السكر, وهناك طعام آخر يتناوله الجزائريون في هذا الشهر
    وهو "الشوربة بالمكرونة", وهي مكرونة رقيقة جدًّايضاف إليها اللحم والخضر، وتقدَّم لمَنْ حَضَرَ،وهي طعام غالب الناس وأوسطهم معيشةً، وإلى جانب هذه الأكلة توجد السَّلَطات بأنواعها.
    ومن عناصر المائدة الجزائرية ، طبق " البربوشة ", وهو الكسكسي بدون المرق - ،
    ومن الأكلات المحبّبة هناك " الشخشوخة ",وهي الثريد الذي يكون مخلوطا مع المرق واللحم ، يُضاف إلى ذلك طبق "الرشتة", وهو الخبز الذي يكون في البيوت ،
    يُقطّع قطعاً رقيقة, ويُضاف إليه المرق.
    ومن الأطباق الشهيره الكسكسي بالبيسار - المرق بالفول المفروم ـ و البريوش ـ وهو الخبز الطري المتشبّع بالسمن, وأهل العاصمة يسمّونه "اسكوبيدو" – ويؤكل مع الحليب والزبد وغيرهما .
    ومن المأكولات الشائعة عند الجزائريين ( الطاجين ), وتقدم في أيام مختلفة من شهر رمضان, لكن لابد من تواجدها في اليوم الأول من رمضان على مائدة الإفطار.
    ومن لم يفعل ذلك فكأنه لم يُفطر! وتصنع من (البرقوق) المجفف، أو(الزبيب) مع (اللوز) و(لحم الغنم) أو (الدجاج), ويضاف إليهما قليل من السكر، ويكون مرقةً ثخينًا، في كثافة العسل.
    وهناك حلويات لا يجب أن تغيب عن مائده رمضان مثل "قلب اللوز" (دقيق ممزوج بطحين اللوز) و"الزلابيه". وقلب اللوزيكون على شكل مثلث ، تصنع من الدقيق المخلوط بمسحوق اللوز أو الفول السوداني ، ومسحوق الكاكاو, ويعجن هذا الخليط بزيت الزيتون, وبعد تقطيعه وتقسميه على شكل مثلثات, توضع على سطحه حبات اللوز, ثم توضع في الفرن حتى تنضج، وبعد أن تبرد تغمس في العسل .
    وهناك حلوى، " المقروط " - المقروظ , وهي حلوى لذيذة تقدم في كل بيت،
    وفي كل يوم، ولها أنواع متعددة، وفي السحور يتناول أهل الجزائر طعام " المسفوف " مع الزبيب واللبن، و" المسفوف " هو الكسكسي المجفف, وهذا النوع من الطعام أصبح عادة لكل الجزائريين في سحورهم .
    والجزائريون يحتفلون بأول صيام لأطفالهم احتفالا مميزا، فيكرمونهم اأما تكريم في اول صيام لهم ويرافقونهم طيله يوم صيامهم، وعاده ما يبدأ الأطفال في الجزائر التدرب علي الصيام وهم في السنه الاولي من دراستهم، وفي بعض الاحيان قبل ذلك، ويقرب الآباء أطفالهم في أول صيام لهم، ويجلسونهم الي جانبهم علي مائده الكبار، اذ عاده ما يجلس الأطفال الصغار غير الصائمين في مائده اخري غير مائده الصيام، ويحتفل بأول صيام للطفل، فيطبخ له "الخفاف" وهو نوع من فطائر العجين المقلي في الزيت، أو "المسمن" هو ايضا فطائر عجين مرقق يطبخ في قليل من الزيت، وعاده ما تطبخ هذه الفطائر عند أول حلاقه للطفل الذكر، أو ظهور الأسنان الاولي له، وعند أول دخول للمدرسه، كما يصنع للطفل الصائم لأول مره مشروب حلو يدعي "الشربات" وهو مزيج من الماء والسكر وماء الزهر يضاف اليه عند البعض عصير الليمون.
    وتعتقد الأمهات أن هذا المشروب الحلو يجعل صيام الطفل حلوا ويحبب له الصيام كي يصوم مره اخرى، ويستغل الجزائريون شهر رمضان وبالذات ليله السابع والعشرين منه (ليله القدر) باعتبارها ليله مباركه من اجل ختان ابنائهم، وقد شاع في الجزائر في السنوات الاخيره ختان الأطفال في هذا اليوم، لأنه يغني الآباء عن مصاريف كثيره في الإحتفال بختان أطفالهم، خاصه مع اشتداد الازمه الاقتصاديه في الجزائر في نهايه الثمانينات والتسعينات وغلاء المعيشه، ومن العادات الجديده لدي الجزائريين في رمضان هو دعوه أهل الفتاه لخطيبها وأهله في هذا اليوم للإفطار معا، وهي فرصه للتقريب بين العائلتين قبل الزواج، ويقدم فيها الرجل لخطيبته هديه تدعي "المهيبه" (تحوير لكلمه هبه) عاده ما تكون خاتما او اساور من ذهب، او قطعه قماش رفيع.
    ومن أحب الأوقات في رمضان لدي الجزائريين هو ما بعد الإفطار، أو ما شاع عن الجزائريين باسم "السهره"، حيث يخرج الرجال الي صلاه التراويح، ثم الالتقاء في المقاهي للسمر.
    إن شهر رمضان في الجزائر شهر صيام وعبادة وتزاور و تراحم وصدقات ..
    لا يخلو بيت جزائري من القيام بشعائر الصيام كاملة, لمدى أهمية هذا الشهر الفضيل لدى كل الجزائريين, وتمتليء المساجد في رمضان الكريم بالمصلين الذين يؤدون الصلاة, وصلاة التراويح وتلاوة القران, فتقام مسابقات لحفظ القران واحتفالات دينية بالمناسبة, تمتد إلى ليلة القدر المباركة التي تحظى بالإهتامام الأكبر وينتظرها كل الجزائريين, بشوق ومحبة، ويتميز الشعب الجزائري خلال الشهر الفضيل بعادات وتقاليد تعود إلى مايملكه من تعدد وتنوع ثقافي وبحكم المناطق و القبائل و العروش التي تمثل نسيجه الإجتماعي، إلا أن هذا التنوع بزخمه يجد له روابط وثيقة مع باقي الشعوب العربية والاسلامية.
    ويختص الشعب الجزائري خلال شهر رمضان بعادات نابعة من تعدد وتنوع المناطق التي تشكله, كما يشترك في كثير من التقاليد مع الشعوب العربية والإسلامية .ومع اقتراب يوم عيد الفطر, تشهد المحلات التجارية اكتظاظا بالعائلات خاصة تلك التي تعرض ملابس الأطفال الذين بدورهم يقضون هذه الأيام في التجول بين هذه المحلات, من أجل إختيار وإقتناء ما يروق لهم من ألبسة قصد إرتدائها والتباهي بها يوم العيد.
    يذكر أن العرب فتحوا الجزائر على يد المسلم أبو المهاجر دينار، الذي صادق كسيلة الأمازيغي، مدخله في الإسلام بعدها. مبعوث الأمويين عقبة بن نافع يهاجم كسيلة المرتد (بسبب اهانته في انتقام، لكن عقبة يقتل على يديه، خلال القرن الثامن الميلادي.
    وعرفت البلاد قيام أولى الدول الإسلامية المستقلة، بعواصم مختلفة، (الأغالبة مندوبو العباسيين، الرستميون، الأدارسة), وظهر بعدها التشيع الاسماعيلي برعاية الفاطميين ليتغير تدفق الفتوحات إلى الخارج، ففتح هؤلاء بلاد مصر و الشام والحجاز، ثم تحولوا بعاصمتهم إلى جهة الشرق.
    رافق تمرد عملائهم السابقين، تغريبة (بنو هلال، بني سليم، بني المعقل) إلى الجزائر، بتشجيع منهم، ابتداءا من القرن الـ11 م.
    وسيطر على البلاد العديد من السلالات البربرية (الزيريون، الحماديون، الموحدون، الزيانيون، الحفصيون، المرينيون.
    والجزائر دولة عربية تقع في شمال غرب القارة الأفريقية، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا. وتسمى بلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف.
    والجزائر عضو مؤسس في إتحاد المغرب العربي سنة 1988، وعضو في جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، وعضو في منظمة الوحدة الأفريقية والأوبك والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية, وهي ثاني أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة بعد السودان، والحادي عشر عالميا
    وتبلغ مساحتها 2,381,741كم, وعدد سكانها قرابة 37 مليون نسمة.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم المنتدى الرمضاني العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    البلاي ستيشين في موزمبيق بريق الصورة تتكلم 5 20-01-2013م 12:48 AM
    حماس تعزي الجزائر قيادةً وشعباً بوفاة "بن بلة" حركة حماس تعزي الجزائر حكومة و شعبا ب بريق أخبار فلسطين 0 12-04-2012م 10:34 AM
    إذا صار نصّاب البلاد فقيها أم يوسف قسم الشعر والنثر المنقول 3 26-08-2011م 10:46 PM
    بوبكاتس إلى البلاي أوف للمرة الاولى x5rani قسم كرة السلة 0 8-04-2010م 11:56 PM
    أوكلاهوما إلى البلاي أوف x5rani قسم كرة السلة 0 4-04-2010م 06:20 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~