<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الرمضاني > المنتدى الرمضاني العام > حديقة الصائم
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8-08-2012م, 04:25 AM   #1
    1 (29) أهمية الإعتكاف وإخلاء القلب


    إخوتي وأخواتي الأفاضل

    لقد عشنا شهرًا عظيمًا وموسمًا كريمًا، فلله الحمد والمنة، ألا وإنّ هذا الشهر الكريم قد عزم على الرحيل ولم يبق منه إلا القليل، فمن منا أحسن فعليه بالتمام، ومن كان قد فرّط فليختمه بالحسنى، فالعمل بالختام، فلنودّع هذا الشهر بالتقرب من الملك العّلام، فمِنْ أعظم الخسران التفريط في أيام هذا الشهر ولياليه.

    جاء في حديثٍ صححه أهل العلم بشواهده الكثيرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: صعد المنبر فقال: "آمين، آمين، آمين"، قيل: يا رسول الله: إنك صعدتَ المنبر فقلت: "آمين، آمين، آمين"، فقال: "إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يُغفر له فدخل النار فأبعده الله، قُل: آمين، فقلتُ: آمين، ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يُبرّهما فمات فدخل النار فأبعده الله، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن ذُكرتَ عنده فلم يصلِّ عليك فدخل النار فأبعده الله، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين".

    تحرّوا ليلة القدر فيما بقي من ليالي العشر، ففي الصحيحين قوله -صلى الله عليه وسلم-: "من كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر". وقد قال الحسن ومالك وغيرهما: إنها تُطلب في جميع ليالي العشر، الشفعية وأوتارها، فشمروا لنيلِ عظيم أجرها وكبير فضلها، ففي الصحيحين أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفرَ له ما تقدّم من ذنبه". وفي المسند وسنن النسائي بسندٍ صحيح عند أهل العلم: "من قام ابتغاءها ثم وقعتْ له غُفرَ له ما تقدم من ذنبه وما تأخر".

    ثبتَ في الصحيحين أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان لمناجاةِ ربه وذكره ودعائه، فالاعتكاف يعني: التخلي لمناجاة الرب سبحانه، فاحبس نفسك -أيها المعتكف- على طاعة الله وذكره، واقطع عن نفسك كل شاغل، واعكف بقلبك وقَالبك على ما يُقّربك من ربك -عز وجل.

    قال داود الطائي الزاهد العابد الفقيه: "همك عّطل عليّ الهموم، وشوقي إلى النظر إليك أوبق مني اللذات، وحال بيني وبين الشهوات"، فاجتهدوا في طاعة الرحمن، واغتنموا مثل هذه الأزمان تنالوا رضا المنّان، وتزودوا فإن خير الزادِ التقوى.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم حديقة الصائم


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    وهل يجوز للإنسان أن يخرج من المسجد أثناء الإعتكاف أم وحيد الفتاوى الرمضانية 1 23-03-2017م 09:01 AM
    عاجل: إعادة محاكمة مذبحة بورسعيد وإخلاء سبيل جميع المتهمين المحكوم عليهم بريق قسم أخبار مصر 0 23-10-2013م 08:37 AM
    الإعتكاف يغفل عنه الكثيرين أم وحيد حديث وشرحه 0 8-08-2012م 04:39 AM
    حريق هائل بواحة سيوة وإجلاء سكان قريتين بريق قسم أخبار مصر 3 1-03-2012م 12:56 AM
    || القلب هو القلب و القبر صندوق العمل || █ سفيرة المشاعر قسم الإسلامي العام 4 3-08-2011م 02:41 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~