<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    entsher
    سداد القروض
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الرمضاني > المنتدى الرمضاني العام > آية وشرحها
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10-08-2012م, 02:27 AM   #1
    افتراضي أم من يجيب المضطر إذا دعاه




    قال الله تعالى:

    أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون، أم من يهديكم في ظلمات البر والبحر ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته أإله مع الله تعالى الله عما يشركون، أم من يبدأ الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض أإله مع الله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )( النمل-62-64)

    قوله تعالى: « أمن يجيب المضطر إذا دعاه » قال ابن عباس: هو ذو الضرورة المجهود. وقال السدي: الذي لا حول له ولا قوة. وقال ذو النون: هو الذي قطع العلائق عما دون الله. وقال أبو جعفر وأبو عثمان النيسابوري: هو المفلس. وقال سهل بن عبدالله: هو الذي إذا رفع يديه إلى الله داعيا لم يكن له وسيلة من طاعة قدمها. وجاء رجل إلى مالك بن دينار فقال: أنا أسألك بالله أن تدعو لي فأنا مضطر؛ قال: إذا فاسأله فإنه يجيب المضطر إذا دعاه. قال الشاعر:
    وإني لأدعو الله والأمر ضيق علي فما ينفك أن يتفرجا
    ورب أخ سدت عليه وجوهه أصاب لها لما دعا الله مخرجا
    وفي مسند أبي داود الطيالسي عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعاء المضطر: ( اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ) .


    ضمن الله تعالى إجابة المضطر إذا دعاه، وأخبر بذلك عن نفسه؛ والسبب في ذلك أن الضرورة إليه باللجاء ينشأ عن الإخلاص، وقطع القلب عما سواه؛ وللإخلاص عنده سبحانه موقع وذمة، وجد من مؤمن أو كافر، طائع أو فاجر؛ كما قال تعالى: « حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين » [ يونس: 22 ] وقوله: « فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون » [ العنكبوت: 65 ] فأجابهم عند ضرورتهم ووقوع إخلاصهم، مع علمه أنهم يعودون إلى شركهم وكفرهم. وقال تعالى: « فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين » فيجيب المضطر لموضع اضطراره وإخلاصه. وفي الحديث: ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده )

    قوله تعالى: « ويكشف السوء » أي الضر. وقال الكلبي: الجور.
    « ويجعلكم خلفاء الأرض » أي سكانها يهلك قوما وينشئ آخرين. وفي كتاب النقاش: أي ويجعل أولادكم خلفا منكم. وقال الكلبي: خلفا من الكفار ينزلون أرضهم، وطاعة الله بعد كفرهم.
    « أإله مع الله » على جهة التوبيخ؛ كأنه قال أمع الله ويلكم إله؛ فـ « إله » مرفوع بـ « مع » . ويجوز أن يكون مرفوعا بإضمار أإله مع الله يفعل ذلك فتعبدوه. والوقف على « مع الله » حسن.
    « قليلا ما تتذكرون » قرأ أبو عمرو وهشام ويعقوب: « يذَّكَّرون » بالياء على الخبر، كقول: « بل أكثرهم لا يعلمون » [ الأنبياء:24 ] و « تعالى الله عما يشركون » فأخبر فيما قبلها وبعدها؛ واختاره أبو حاتم. الباقون بالتاء خطابا لقوله: « ويجعلكم خلفاء الأرض » .

    قوله تعالى: « أمن يهديكم » أي يرشدكم الطريق « في ظلمات البر والبحر » إذا سافرتم إلى البلاد التي تتوجهون إليها بالليل والنهار. وقيل: وجعل مفاوز البر التي لا أعلام لها، ولجج البحار كأنها ظلمات؛ لأنه ليس لها علم يهتدى به. « ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته » أي قدام المطر باتفاق أهل التأويل. « أإله مع الله » يفعل ذلك ويعينه عليه. « تعالى الله عما يشركون » من دونه.

    قوله تعالى: « أمن يبدأ الخلق ثم يعيده » كانوا يقرون أنه الخالق الرازق فألزمهم الإعادة؛ أي إذا قدر على الابتداء فمن ضرورته القدرة على الإعادة، وهو أهون عليه.
    « أإله مع الله » يخلق ويرزق ويبدئ ويعيد
    « قل هاتوا برهانكم » أي حجتكم أن لي شريكا، أوحجتكم في أنه صنع أحد شيئا من هذه الأشياء غير الله « إن كنتم صادقين » .

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 10-08-2012م, 10:06 AM   #2
    افتراضي

    أبوابُ السماء مفتوحة للمؤمن
    وليس بين المؤمن والله عزوجل حجاب
    والدعاء مخ العبادة
    وأعلم انه ما ألهمك الدعاء إلــا ليفيض عليك بالعطاء
    فأستغرب ممن تحجرت قلوبهم وظنوا أنها قد سدت في وجوههم ؛يقنطوا من رحمة الله
    ادعوني استجب لكم
    الحمدلله على نعمة الدعاء فهي تشعرك بمدى قربك من الله عزوجل
    شكرا لك أم وحيد
    وجزيت الخير؛؛

    آخر مواضيعي

    {" بعــد الفِــراق "}
    " البذور الجيدة"
    " الطفلُ المتفائل"
    (" حَلْوَى القُطُنْ ")
    "من هنا وهناك (2) "

     
    التوقيع:

    "دخول متقطع في شهر رمضان "

      رد مع اقتباس
    قديم 11-08-2012م, 03:09 AM   #3
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك روحي []
    أبوابُ السماء مفتوحة للمؤمن
    وليس بين المؤمن والله عزوجل حجاب
    والدعاء مخ العبادة
    وأعلم انه ما ألهمك الدعاء إلــا ليفيض عليك بالعطاء
    فأستغرب ممن تحجرت قلوبهم وظنوا أنها قد سدت في وجوههم ؛يقنطوا من رحمة الله
    ادعوني استجب لكم
    الحمدلله على نعمة الدعاء فهي تشعرك بمدى قربك من الله عزوجل
    شكرا لك أم وحيد
    وجزيت الخير؛؛
    الدعاء دال على قرب صاحبه من الله فيسأله مسألة القريب للقريب لا نداء البعيد للبعيد .

    فو الذي برأ النسمة وفلق الحبة ما ندعو الله بشيء ملتزمين بآداب الدعاء إلا واستجاب الله لنا بأحد طرق الاستجابة المعروفة فلنحمل همّ الدعاء و لا نحمل همّ الإجابة
    بارك الله فيكِ عزيزتي ملك روحي سعدت بمرورك

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 16-07-2013م, 06:42 PM   #4
    افتراضي

    نكتب كلمة الشكر أولًا،
    ثم نقرأ التفسير وجعله الله تعالى في موازين حسناتكِ يوم القيامة يا أختي

    آخر مواضيعي

    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع
    مفاجأة تقلب حياة فوزية وبدر في باب الحارة الثامن

     
    التوقيع:

    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم آية وشرحها


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    ماذا يحدث هنا بريق مقالات 7 17-05-2013م 11:37 PM
    شرح حديث الصيام جنه نسائم الفجر حديث وشرحه 1 13-08-2011م 04:27 AM
    حديث قدسي نسائم الفجر الاحاديث النبوية الشريفة 3 10-06-2011م 02:07 PM
    حكم حديث (إن المؤمن إذا دعا ربه ) نسائم الفجر قسم الاحاديث الموضوعة والمواضيع الباطلة 2 20-03-2011م 04:23 PM
    حديث عن غزة bibo770 منتدى فلسطين العام 1 12-06-2010م 03:45 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~