<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي
    توكيل وايت وستنجهاوس 01095999314 + 0235700997 صيانة white westinghouse egypt‏
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الأخباري > قسم الأخبار والمواضيع السياسية > قسم أخبار لبنان
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6-09-2012م, 02:29 PM   #1
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي باب التبانة : من "باب الدهب" إلى "متاهات السياسة"!

    باب التبانة : من "باب الدهب" إلى "متاهات السياسة"!


    عرفت باب التبانة قبل سبعينيات القرن المنصرم بـ"باب الدهب"، حيث كانت محطة للنزوح الريفي، من كافة اقضية الشمال، عندما كانت احياء التبانة وأزقتها تفتح ذراعيها لكل طالب عمل ومأوى..
    في تلك الحقبة كانت التبانة اهم مقصد تجاري، للاغنياء والفقراء، الكل يعمل، حيث تنتشر المؤسسات التجارية التي تبيع بالجملة والمفرق، الى البسطات المنتشرة على مدى شارع سوريا، عندما كان هذا الشارع يعتبر ممرا حيويا وطريقا دوليا الى عكار وسوريا. ومن كان يمتلك بسطة في التبانة وقتذاك كان يحسد عليها..
    تقع منطقة التبانة في الطرف الشمالي من مدينة طرابلس، يحدها من الشمال بساتين السقي، ومن الجنوب المقابر التي تعرف بمقابر باب التبانة، واسواق شعبية عديدة اضافة الى مواقف السيارات والشاحنات التي كانت تقل الركاب والبضائع الى كافة المناطق اللبنانية والسورية.
    وتضم التبانة احياء عدة، اهمها، بعل الدقور، بعل السلطان، بعل الدراويش، بعل حداد، حارة البرانية (تضم خان اثري)، بعل محسن (يعرف اليوم بجبل محسن)، وشوارع عديدة واحياء وازقة، ولكل حي وزقاق اسم يعرفه اهل المنطقة، كزقاق ستاركو، وزقاق برغشة، وسوق الخضار الذي تأسس عام 1933 يضم اكثر من 60 محلا، وهو سوق الخضر الوحيد في مدينة طرابلس والرئيسي في الشمال الذي يستقبل كل انتاج المناطق الشمالية، وسوق القمع الذي يعتبر حتى اليوم شريانا اساسيا لكل العائلات حيث تحول من سوق لبيع محاصيل القمح والحبوب الى سوق تباع فيه كل انواع اللحوم والاسماك والمفروشات والملابس والعاب الاطفال.
    اليوم، لم يعد باب التبانة "باب الدهب"، ولم تعد شوارعها واحيائها وازقتها مصدرا للرزق، اليوم باتت تضم هذه الحارات بدلا من بذور المحبة التي كانت في الماضي عمق التخلف والجهل نتيجة التجاذبات السياسية التي لم ترحم فقراء التبانة الذين زج بهم في المتاهات السياسية...
    باب التبانة أكثر المناطق التي طالتها القذائف والرصاص والتدمير في الحرب اللبنانية، فجبهتا التبانة وجبل محسن لم تهدآ طيلة هذه الحرب، حيث لم يبق مبنى او محل الا وتعرض للهدم، ودائما اهل التبانة يعيدون تشييد ابنيتهم حسب ما يتوفر لهم من مساعدات عبر هيئات اغاثة، لذلك بقيت اثار الحرب شاهدة لكل العائلات، حتى الاجيال التي تولد كل يوم تكتشف قذارة الحرب من الثقوب التي بقيت مترسخة في الجدران وباتت من معالم التبانة التي تميزها عن غيرها من المناطق..
    ايضا، جبل محسن يعاني نفس ما تعانيه منطقة التبانة، ذات البؤس والحرمان والبطالة واثار الدمار والخراب الناجمة عن الحروب العبثية كأحياء التبانة.
    كل احياء التبانة تعاني من اهتراء مجاري الصرف الصحي ومصارف المياه ، التي تتدفق ليل نهار في الشوارع وبين المنازل.. والنفايات المتراكمة دليل على اهمال متعمد، ايضا مياه الشرب ممزوجة مع الصرف الصحي وحالات التسمم التي لم يسلم منها احد، وشباب همهم ايجاد فرص عمل، لكنهم يجدون الابواب موصدة في وجوههم، اما المدارس فباتت من نسيج التبانة المهملة حيث طلابها يعيشون حالة تسرب دائمة..
    حالياً يبلغ عدد سكان التبانة حوالي 160 الفي نسمة، عشرة آلاف منهم بحسب مكاتب التوثيق من عائلات التبانة، وباقي العائلات نتيجة النزوح من قرى الريف في عكار والضنية بحثا عن حياة كريمة افضل.. وتتميز هذه المنطقة بضمها أكثر من مذهب واحد، فالطائفة السنية تشكل 75% من نسبة سكانها والطائفة العلوية 25%.
    وعائلات كبيرة تزاوجت بين المذهبين السني والعلوي حيث تجد أم من الطائفة العلوية واب سني، كذلك قد تجد ام سنية زوجها علوي، وهذه الحالة توقفت قبل سنوات نتيجة الاحتقان المذهبي الذي ولد حديثا.
    وفي نظرة سريعة فان جبل محسن هو احد احياء التبانة ويعرف طبوغرافيا باسم بعل محسن.. وكان على غرار احياء التبانة الاخرى خليط من كل المذاهب يعيشون في نسيج واحد قبل اندلاع الحرب الاهلية السيئة الذكر التي هجرت من هجرت وأدت الى تطهير عرقي متبادل.
    جبل محسن اليوم بات محاطا من جهة شرق جنوب بحي القبة الذي يضم محلة الشعراني ومن الشمال بمحلة المنكوبين ومن الغرب بشارع سوريا والملولة وبذلك يكون كجزيرة محاطة بتيارات اصولية وسياسية مناهضة لقيادة جبل محسن المعروف باتجاهه السياسي الواحد الموحد تحت قيادة الحزب العربي الديموقراطي فيما احياء القبة والمنكوبين والملولة وشارع سوريا اعتبارا من بعل الدراويش تعتبر موالية لتيارات المستقبل والحركات الاسلامية وتيارات الرئيسين كرامي وميقاتي والوزير الصفدي.
    اما حي الاميركان فهو يقع في نطاق جبل محسن وكان مقرا لقيادة المخابرات السورية في طرابلس الى العام 2005.



    دموع الأسمر - خاص النشرة

    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
    التوقيع:



      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم أخبار لبنان


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    قيادى ب"الجبهة الديمقراطية": جمعية "الإخوان" ممنوعة من السياسة iscandarnia قسم أخبار مصر 2 24-03-2013م 06:00 PM
    "الحرية والعدالة" و"النور" و"6 إبريل" يبدأون أولى خطوات مشروع النهضة بريق قسم أخبار مصر 0 9-07-2012م 11:33 AM
    الأستاذ " كفاح زريقي" و "فرقة الاعتصام" ضيوف "بلال الأناشيد" حصريا (^_^) Bilal قسم المقابلات والحوارات مع المنشدين 23 4-09-2011م 02:16 PM
    """""تسريحات رائعة للبنات الصغيرات""""" أم وحيد صور أطفال 11 9-08-2011م 07:27 PM
    "السياسة": واشنطن تعيد إحياء القرار 1559 لنزع سلاح "حزب الله" x5rani قسم أخبار لبنان 1 29-01-2011م 12:19 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~