<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي
    تطبيق حراج عسير
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الفلسطيني > منتدى فلسطين العام > أخبار فلسطين
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    حماس: القيادة لغزّة

    أخبار فلسطين


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26-09-2012م, 08:49 PM   #1
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي حماس: القيادة لغزّة



    حماس: القيادة لغزّة




    لم تعد مسألة عدم التجديد لرئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل، مجرّد تكهّنات. فالرجل لم يعد راغباً في المنصب، هذا على الأقل ما يروّجه قياديو الحركة، الذين يسعون إلى وضع قرار أبو الوليد في إطار الديموقراطية والتداول على السلطة. غير أن الواقع قد يكون مختلفاً، ووراء القرار حسابات وصراع تيّارات حسمه جناح غزّة لمصلحته


    بات من شبه المحسوم، وبحسب تأكيدات قيادات رفيعة المستوى في حركة «حماس»، أن خالد مشعل (أبو الوليد) لن يحتفظ بمنصب رئيس المكتب السياسي للحركة. فالانتخابات الداخلية لـ«حماس»، التي من المفترض أن تنتهي في الأيام القريبة المقبلة، ستفرز رئيساً جديداً للحركة، أو قديماً جديداً، بحسب ما هو متداول من أسماء مرشّحة لخلافة مشعل.

    قرار مشعل يأتي مفاجئاً ومن خارج سياق ما جرى التداول به في الأشهر الماضية، ولا سيما أن الرجل كان قد سبق الحديث عن إمكان تنحيه، وهو ما حرّك وساطات عدّة أدت إلى عدوله عن الفكرة. إلا أن الأمور عادت إلى المربّع الأول في أعقاب الاجتماعات الأخيرة التي عقدتها قيادات من الحركة في القاهرة للتفاهم على ترتيب البيت الداخلي. الاجتماعات أفرزت معطيات مغايرة لما اتُّفق عليه في الأشهر الماضية، ولا سيما مع بروز ما يمكن تسميته «تيّار غزّة» موحداً بشقيه، العسكري والسياسي، وساعياً إلى نيل الدور القيادي في الحركة، في ضوء المتغيرات الإقليمية، ولا سيما تولي حركة «الإخوان المسلمين» الحكم في مصر، ما فتح منفذاً لتيار القطاع، الذي كان الحصار وعدم القدرة على الحركة مانعَين من تولي أعضائه مناصب قيادية في المكتب السياسي.



    طرح تيّار غزّة لمرشحين منافسين دفع مشعل إلى الاعتكاف


    مصادر مشاركة في اجتماعات القاهرة تروي لـ«الأخبار» تفاصيل الخلاف الذي أدى إلى إعلان مشعل اعتكافه عن خوض الانتخابات على رئاسة المكتب السياسي، رغم أن له حظوظاً كبيرة في الفوز بالمنصب. وتشير إلى أن «الفكرة من الأصل أن أبو الوليد لم يكن راغباً في الدخول بمنافسة على المنصب، وكان يشترط التوافق أو الإجماع على اسمه، وهو ما اتُّفق عليه قبل نحو 9 أشهر»، في إشارة إلى المرة الأولى التي سرّب فيها مشعل عدم رغبته في تجديد ولايته.

    وتوضح المصادر أنه، في حينها، تدخّل وسطاء كثر على الخط، حتى إن وفداً من الجناح العسكري للحركة في غزة التقى مشعل، وأكد له التمسّك به رئيساً للمكتب السياسي. وعلى هذا الأساس جرى التراجع في المرة الأولى عن التلويح بعدم الترشّح. غير أن اجتماعات القاهرة الأخيرة أتت بمعطيات جديدة باغتت مشعل، حين طرح «تيّار غزّة» أسماءً للتنافس على رئاسة المكتب السياسي. وتضيف أن المفاجئ في الأمر كان توحّد الجناحين السياسي والعسكري على الأمر، على عكس ما كان عليه سابقاً.

    وتردّ المصادر ذلك التغيير إلى التحالف الذي نسجه رئيس الحكومة المقالة، إسماعيل هنية، مع العسكر في الانتخابات الداخلية لقطاع غزّة في «حماس». وتشير أيضاً إلى تحالف ضمني بين تيّار غزة والرئيس السابق للمكتب السياسي، موسى أبو مرزوق، وعلى هذا الأساس كان طرح اسمه مع هنية، من قبل هذا التيّار، لخلافة مشعل.

    وتشرح المصادر أن التبدل الطارئ على موقف «تيار غزة» مستوحى من فكرة قديمة يروّج لها قياديّوه، هي أنهم الأحق في القيادة من الموجودين في الخارج، معتبرين أنهم هم الذين قاتلوا وتعرضوا للعدوان والتآمر الداخلي والحصار، وهم الذين أرسوا أسس حكم «حماس» وقوّتها. ويستند هذا التيار إلى أنه صاحب التعداد الأكبر في عدد المنتسبين للحركة، رغم أن ذلك لا ينعكس في مجلس الشورى إلا بمقدار الثلث، بحيث يتوزّع الباقي على الضفة والخارج والأسرى. وتوضح أن تيّار غزة بتحالفاته الخارجية، في إشارة إلى أبو مرزوق، قد يصل إلى نحو 40% من الأصوات، ليبقى عنصر الحسم في يد تيّار الضفة.

    توجه أصوات الضفة لا تزال غير واضحة، ولا سيما في ظلّ خلافات قديمة أيضاً بينه وبين تيّار غزة. خلافات نابعة من العلاقة المتوتّرة بين أهالي الضفة وأهالي غزّة، يضاف إليه رؤية تيّار الضفة أنه كان البادئ في النضال، وتعرّض لسنوات لملاحقات إسرائيلية وفلسطينية وأسر، وأن تيار غزّة استأثر بعد ذلك بالقرار.

    وفق هذه التحالفات والحسابات، فإن اسم رئيس المكتب السياسي سيبقى غامضاً حتى اللحظة الأخيرة، فإلى الآن لم يتسرّب إلا اسما هنيّة وأبو مرزوق لتولّي المنصب. وتشير المصادر إلى أرجحية أبو مرزوق بالنسبة إلى تيّار غزّة، على اعتبار أن هنيّة يشغل منصب رئيس الحكومة في القطاع. إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة نيل أبو مرزوق المنصب بسهولة، إذ تلمّح المصادر إلى وجود بين 7 و8 مرشّحين غير معروفين إعلاميّاً قد يشكلون مفاجأة ويحسمون الموقف لمصلحة أحدهم. لكن رغم هذه الرواية عن دور «تيّار غزّة» في إقضاء مشعل، يصرّ قياديو هذا التيار على أن ما يجري هو نموذج ديموقراطي في إطار «التداول على السلطة». عضو المكتب السياسي لـ«حماس»، القيادي بالحركة في غزّة، خليل الحيّة أكّد لـ«الأخبار» عدم رغبة مشعل في الترشّح، غير أنه نفى وجود خلاف بينه وبين القيادات في غزّة. وقال إن «أبو الوليد أكد في اللقاءات الأخيرة أنه لا يريد الترشح في الدورة القادمة لقيادة الحركة لوجوده منذ فترة طويلة في المنصب».

    وأضاف: «رغم أن النظام في حماس يسمح بدورة أخرى، لكنه أراد ترك المجال لآخرين». وعن المعلومات التي تتحدث عن دور لـ«تيّار غزّة» بقرار مشعل، قال الحيّة: «نحن في غزة رجوناه منذ 9 أشهر أن يرجع عن هذا القرار، وكل ما يشاع في الإعلام أنه خرج بسبب إشكاليات، هو غير صحيح». وأضاف: «مشعل له كل الاحترام، وهو لم يعد رمزاً لحماس فقط، بل أصبح رمزاً وطنياً وفلسطينياً يحمل فكر الإسلام والمقاومة، وأبو الوليد أكبر من كل ما يشاع».

    دور محتمل في «الإخوان» | تدخّل بديع؟

    على عكس المرة السابق التي أعلن فيها رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، خالد مشعل، عدم نيته الترشّح مجدداً، لم تتحرّك الوساطات داخل «حماس» أو خارجها لثنيه عن مسعاه، إذ بات من المسلّم به أن أبو الوليد لن يكون مجدّداً على رأس المكتب السياسي. لكن رغم ذلك، فإن الباب لم يُغلق نهائياً بعد عن إمكان عودة مشعل عن قراره، لكن هذا القرار يتطلب تدخّلاً على مستوى رفيع وحازم. وتشير مصادر مشاركة في اجتماعات القاهرة، إلى أن مثل هذا الدور لا يمكن أن يقوم به إلا المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر، محمد بديع، الذي يحظى باحترام أطراف الحركة كافة، إضافة إلى تمتعه بسلطة روحية على «حماس»، التي تعدّ جزءاً من التنظيم العالمي لـ«الإخوان». لكن مثل هذا التدخّل لم يحصل إلى الآن، ليبقى احتمال خروج مشعل من رئاسة المكتب السياسي الأكثر ترجيحاً.

    لكن مشعل قد يبقى، رغم ذلك في المشهد، مع احتمالات أن يؤدي دوراً في المستقبل بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، معتمداً على الشعبية التي راكمها خلال فترة توليه لرئاسة المكتب السياسي، إضافة إلى الكاريزما التي يتمتع بها.



    لا خلاف خارجيّاً

    تستبعد مصادر في حركة «حماس» أن يكون الخلاف على الملفات الخارجية، ولا سيما العلاقة مع سوريا وإيران، جزءاً أساسياً ممّا يجري في الترتيبات لانتخابات المكتب السياسي للحركة. وتشير إلى أن تيار غزّة متقدّم بدرجات على خالد مشعل في الموقف من سوريا، وتذكّر بأن قياداته، إضافة إلى موسى أبو مرزوق، كانوا السبّاقين في إدانة عنف النظام في دمشق والوقوف بصراحة إلى جانب الشعب السوري. لكنّها توضح أن الخلاف الأساسي هو في ملف المصالحة الفلسطينية والعلاقة مع السلطة، الذي ظهر مع توقيع اتفاق القاهرة مع حركة «فتح» قبل أكثر من عام، حين اعتلى أبو الوليد المنبر ليعطي فرصة للتسوية السياسية التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وهو ما أثار حينها عاصفة من ردود الفعل الشاجبة ضد مشعل، وخصوصاً من قبل قيادات غزّة.


    حسام كنفاني






    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
    التوقيع:



      رد مع اقتباس
    قديم 27-09-2012م, 01:15 PM   #2
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي




    مشعل يتعرض لاتهامات خطيرة من قبل الزهار والحية




    عبّرت مصادر مطلعة في حركة «حماس» عن استياء رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل من الاتهامات الموجهة إليه «داخل الغرف القيادية المغلقة في قطاع غزة»، خصوصاً من القياديين محمود الزهار وخليل الحية، واصفة هذه الاتهامات بأنها «معيبة ومخجلة يتعرض لها الرجل الذي خدم الحركة لسنوات طويلة». وتأتي هذه الاتهامات بعد تأكيدات مسؤولين في «حماس» أن مشعل لن يترشح مجدداً لزعامة الحركة.


    نزاعات وأهواء شخصية

    وذكرت المصادر التي اشترطت عدم الإشارة إليها أن مشعل «يتعرض لاتهامات خطيرة من قبل القياديين الزهار والحية تتعلق بعدم كفاءته السياسية، وتتهمه أيضاً بتقديم تنازلات غير مقبولة لصالح إنجاز المصالحة مع السلطة الفلسطينية وحركة فتح، إضافة إلى موقفه من ملفات التسوية مع إسرائيل». لكن هذه المصادر أكدت لـصحيفة «الحياة» اللندنية أن محاولة إقصاء مشعل عن منصبه طيلة الفترة الماضية تعود إلى «نزاعات وأهواء شخصية».


    انتحار سياسي

    وأوضحت أن «تياراً عريضاً يتصدره الزهار والحية كان يسعى طيلة الأشهر الماضية إلى عرقلة أية مساع تهدف إلى التجديد لمشعل في الانتخابات الجارية للحركة». لكنها تحدثت أيضاً عن حال من الانقسام بين القيادات السياسية والعسكرية داخل القطاع حول الأمر ذاته. وزادت إن كتائب «عز الدين القسام» الجناح العسكري للحركة أكدت غير مرة مطالبتها بضرورة التجديد لمشعل، معتبرة أن انتخاب شخص آخر غيره يعني «انتحاراً سياسياً».


    الانتخابات الداخلية للحركة

    وعلمت الصحيفة أن لقاء جمع مشعل بنائب القائد العام لـ «القسام» أحمد الجعبري في القاهرة عقب ثورة 25 يناير، قدم خلاله الجعبري إلى مشعل رسالة من القائد العام للكتائب محمد الضيف، تبلغه بـ «ضرورة البقاء في منصبه وتؤكد أن جميع قادة وأفراد الجناح العسكري يقفون موحدين خلف قيادته». كما علمت أن قيادات كبيرة في الحركة ما زالت تبذل مساعي مكثفة لثني مشعل عن قراره. ولفتت المصادر إلى إن «هذه القيادات قد تضطر إلى تكليفه بالمنصب رغماً عنه»، لكنها أردفت أن القرار «غير ملزم له في أي حال».

    وأبلغت مصادر في «حماس» مراسل «الحياة» في رام الله بأن عدداً من أبرز أنصار مشعل أخفقوا في الانتخابات الداخلية للحركة، ورجحت أن يكون لذلك أثر في قرار مشعل عدم خوض الانتخابات.


    من يحل مكان مشعل؟

    وأوضحت المصادر أن الحركة فرغت من انتخابات قطاع غزة وتعيين ممثلين لها في الضفة الغربية بعد تعذر إجراء الانتخابات لأسباب أمنية، لكنها تواجه صعوبات في إجراء الانتخابات في الخارج. وقالت المصادر إنه يجري إعادة الانتخابات في العديد من المواقع في الخارج جراء طعونات وانسحابات.

    وقال مسؤولون في «حماس» إن الانتخابات الجارية تخضع للتدقيق من قبل الجهاز القضائي في الحركة، وإن الجهاز أصدر العديد من القرارات في شأن إعادة الانتخابات في الكثير من المواقع ما أثّر على موعد الانتهاء منها.

    وأكدت المصادر أنه لن يكون بمقدور الحركة إتمام الانتخابات قبل نهاية العام. وعلى رغم أن أياً من قادة الحركة لم يعلن بعد نيته الترشح لرئاسة المكتب السياسي إلا أن الأنظار تتجه إلى الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي ليحل محل مشعل.


    خسارة كبيرة

    وكان أبو مرزوق أول رئيس للمكتب السياسي للحركة بعد تأسيسها عام 1987 واعتقال قادتها في قطاع غزة والضفة الغربية في 1989. وجرى اختيار مشعل رئيساً للمكتب السياسي في 1996 بعد اعتقال أبو مرزوق في الولايات المتحدة لمدة عامين.

    ويرى كثيرون في خروج مشعل من قيادة الحركة خسارة كبيرة لها نظراً لخبرته الطويلة في القيادة وعلاقاته الوطنية والإقليمية. لكن في الوقت ذاته ينظر إلى عودة أبو مرزوق إلى رئاسة الحركة، إذا تمت، على أنها استمرار لمسيرتها الطويلة.

    وكان مشعل الذي قاد «حماس» منذ عام 1996 من عواصم عربية مختلفة، أبلغ قادة الحركة في القاهرة الأسبوع الماضي أنه لا ينوي البقاء في منصبه وأن قراره بعدم خوض الانتخابات هو قرار نهائي.




    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
      رد مع اقتباس
    قديم 27-09-2012م, 03:44 PM   #3
     
    الصورة الرمزية رتاج
     

    رتاج تم تعطيل التقييم

    رتاج غير متواجد حالياً

    افتراضي

    قد لا يهم رأيي مطلقا كوني لا أعرف ما يدور في كواليس حماس
    لكن هناك أمور لا يقبلها عقل إسلامي ان صح التعبير..
    ان من يدفع بنفسه للمخاطر و ان كانت الصورة لا تظهر ذلك دائما
    لا يعير اهتماما لأمور دونية...
    مسألة ترشيح ايو الوليد من عدمها ليست بالقضية الكبيرة التي يراد الترويج لها على انها مشكلة ناجمة عن صدام داخل الحركة
    الغاية واضحة...هؤلاء لا تهمهم حماس ولا سياستها
    لكن يهمهم نشر الفتنة...
    كذلك لا ارى الدكتور الزهار بالرجل الذي يرمي كلاما لشخصية محبوبة مثل ابو الوليد..لاهو ولا غيره من قادة الحركة
    هناك من يسعى في خراب الحركة و النبش لتشويش الفكر..
    خلاصة القول يا جو ربنا يحفظ الحركة و كل كوادرها من الفتانين و ما اكثرهم يا اخي
    و يسلمو

    آخر مواضيعي

    اللقيطة / حاتم عزام
    البرازيل توجه الدعوة "للرئيس" مرسي لافتتاح مونديال 2014
    انطلاق حملة مسيحيين ضد الانقلاب ووقفات احتجاج أمام الكنائس
    رؤية عظيمة جدا .. وبشرى خير ان شاء الله..
    ترسيخ أركان الفساد في مصر / أحمد منصور

     
    التوقيع:

    أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..


      رد مع اقتباس
    قديم 27-09-2012م, 04:21 PM   #4
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رتاج []
    قد لا يهم رأيي مطلقا كوني لا أعرف ما يدور في كواليس حماس
    لكن هناك أمور لا يقبلها عقل إسلامي ان صح التعبير..
    ان من يدفع بنفسه للمخاطر و ان كانت الصورة لا تظهر ذلك دائما
    لا يعير اهتماما لأمور دونية...
    مسألة ترشيح ايو الوليد من عدمها ليست بالقضية الكبيرة التي يراد الترويج لها على انها مشكلة ناجمة عن صدام داخل الحركة
    الغاية واضحة...هؤلاء لا تهمهم حماس ولا سياستها
    لكن يهمهم نشر الفتنة...
    كذلك لا ارى الدكتور الزهار بالرجل الذي يرمي كلاما لشخصية محبوبة مثل ابو الوليد..لاهو ولا غيره من قادة الحركة
    هناك من يسعى في خراب الحركة و النبش لتشويش الفكر..
    خلاصة القول يا جو ربنا يحفظ الحركة و كل كوادرها من الفتانين و ما اكثرهم يا اخي
    و يسلمو

    ويسلمو لمروك الطيب أم إلياس

    يمكن ما زاد الأقاويل أن أبا الوليد كان أعلن عن عزوفه من 6 أشهر عن الترشح
    وجاء لقاء الخرطوم حينها ليطوي الصفحة ويثبت أبو الوليد من جديد
    وكان هناك تأكيد على التجديد له منذ أسابيع قليلة

    ربما عدم اليقين في المسألة ساعد على إنتشار الشاعات

    شكرا مجددا


    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
      رد مع اقتباس
    قديم 1-10-2012م, 07:22 PM   #5
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشعل نفى إعتزاله لخلافات مع القيادة في غزة






    نفى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل ان "يكون قد اعتزل مهام منصبه على ارضية الخلافات بينه وبين قيادة الحركة في غزة".


    وأوضح في حديث لصحيفة "القدس العربي" أن "قراره ناجم عن رغبته في الابتعاد عن الحلبة السياسية ولو لفترة مؤقتة"، مشيرا الى أنه "لا يستبعد العودة الى قيادة الحركة مستقبلا".

    ولفت الى أنه "ما يزال يحظى بالاغلبية داخل مجلس الشورى الحمساوي وأوساط قيادة حماس في القطاع".





    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم أخبار فلسطين


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    أوامر القيادة bibo770 الكاريكاتير السياسي والاجتماعي 1 24-07-2012م 02:22 AM
    البراءة من شبيحة القيادة العامة bibo770 قسم أخبار سورية 0 14-06-2012م 02:10 AM
    21 قانون في القيادة لا تقبل الجدل bibo770 الإدارة والقيادة 3 15-10-2011م 05:42 PM
    القيادة الفعالة عيون الليل الإدارة والقيادة 0 24-04-2011م 07:16 PM
    القيادة وبناء الفِرق عيون الليل الإدارة والقيادة 0 24-04-2011م 07:16 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~