المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الأخباري > قسم الأخبار والمواضيع الغير سياسية > قسم التجارة والاقتصاد وإدارة الأعمال
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


14 آذار تتفق مع الميقاتي ضد السلسلة

قسم التجارة والاقتصاد وإدارة الأعمال


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8-11-2012م, 08:40 AM   #1
افتراضي 14 آذار تتفق مع الميقاتي ضد السلسلة





(الاخبار)
سياسة
العدد ١٨٥٤ الخميس ٨ تشرين الثاني ٢٠١٢








برّي يفكّ عقد هيئة النفط والوسطيون مع 14 آذار ضد السلسلة


كما كان متوقعاً، أرجأ مجلس الوزراء مجدداً بتّ سلسلة الرتب والرواتب وإحالتها على المجلس النيابي بعد جملة اعتراضات متنوعة، ما دفع هيئة التنسيق النقابية، بدورها، إلى إعلان الإضراب اليوم. لكن المفارقة هي أن المعارضة التي تقاطع الحكومة التقت مع رئيسها في رفض السلسلة


يبدو أن سلسلة الرتب والرواتب عادت إلى المربع الأول بعد رفضها من جانب رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ووزير الاقتصاد نقولا نحاس ووزراء جبهة النضال الوطني، فيما أقرّ المجلس تعيين هيئة إدارة النفط بالتوافق. وبدا واضحاً أن الفريق «الوسطي»، على رأسه فريق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بدا متوافقاً مع فريق 14 آذار في رفض إحالة سلسلة الرتب والرواتب على المجلس النيابي، رغم الخلاف العميق بين الطرفين على المستوى السياسي، وخاصة في ما يتعلق بمقاطعة المعارضة لكل الأعمال التنفيذية والتشريعية التي تقوم بها أو تشارك بها أو تُعدّها الحكومة. هذا التوافق بين المقاطَعين ومقاطِعيهم برز أيضاً في تعيينات هيئة إدارة قطاع النفط؛ إذ كان لميقاتي ما أراده في تعيين عضو الهيئة المحسوب على الرئيس







آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 8-11-2012م, 08:41 AM   #2
افتراضي

فؤاد السنيورة.
وبدا لافتاً أمس حديث رئيس الجمهورية ميشال سليمان في مستهل جلسة مجلس الوزراء عن وضع الحكومة وضرورة تحصينها، وعن طاولة الحوار، مشيراً إلى أن المواقف منها لا تزال على حالها، موحياً بأن طاولة الحوار قد تُرجأ وأنه قد يستعيض عنها بلقاءات ثنائية مع أقطابها. وتحدث وزراء في تكتل التغيير والإصلاح عن ضرورة عدم تعاطي الرؤساء مع الوضع وكأنهم حاضنون لفكرة تغيير الحكومة أو كأنها حكومة انتقالية، فيما هي حكومة الانتخابات المقبلة ويجب تحصينها، وأن هذه الحكومة هي حكومة إنجازات وليست حكومة القتلة كما تسميها المعارضة.
في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، استمع مجلس الوزراء إلى شرح مفصل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة «بإسهاب وحيادية»، على حد وصف أكثر من وزير، مبعداً نفسه عن كل التجاذبات السياسية بين 8 و14 آذار وبين الهيئات النقابية والاقتصادية. وبعدما لفت إلى النقاط التي أعيد النظر فيها، عرض للمحاذير المترتبة على كلفة السلسلة لجهة النمو السلبي وخدمة سداد الدين والعجز. ونصح بالتمهل كي تُشرَح السلسلة وأكلافها وأسبابها للمؤسسات الدولية كصندوق النقد الدولي التي لا تحبذ إرهاق الخزينة.
بعد شرح سلامة، حرص سليمان والوزير سليم جريصاتي على إبعاد الأول عن التجاذبات السياسية والنقاش في الإيرادات؛ «لأن الحاكم سلطة ناظمة للنقد ولا يجوز إغراقه في موضوع الضرائب». وقد أيد الوزيران غازي العريضي وجبران باسيل ذلك، فانسحب سلامة وتابع المجلس نقاشه. وفي خلال النقاش بشأن الإيرادات، ظهر وزير الاقتصاد نقولا نحاس كرأس حربة الرافضين لإحالة سلسلة الرتب والرواتب على مجلس النواب، مصوّراً إقرارها كخطر على الاقتصاد اللبناني والنقد والوضع المالي. وجاراه في طرحه الوزيران غازي العريضي ووائل أبو فاعور وناظم الخوري. وجوبه ذلك بردود فعل رافضة من وزراء، ولا سيما محمد فنيش وعلي حسن خليل وجبران باسيل وفيصل كرامي وبانوس مانجيان. وركز هؤلاء الوزراء على أن السلسة أقرت والبحث اليوم يدور حول توفير الإيرادات، لا البحث في السلسلة ذاتها. وبعدما اقترح رئيس الجمهورية تأليف لجنة وزارية تستعين بخبراء لإعادة بحث السلسلة، طرح إرجاء بتها إلى ما بعد 3 أو 4 أشهر. كذلك رُفِض هذا الاقتراح، فتدخل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عارضاً شرح مسألة السلسلة برمتها للهيئات والصناديق المانحة والبنك وصندوق النقد الدوليين، على أن يُنجَزَ ذلك خلال أسبوعين أو ثلاثة.

آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 8-11-2012م, 08:43 AM   #3
افتراضي

تعيين إدارة النفط
من جهة أخرى، أقر المجلس تعيين أعضاء هيئة إدارة قطاع البترول لمدة ست سنوات من: وليد نصر، ناصر حطيط، وسام شباط، غابي دعبول، وسام الذهبي، وعاصم أبو إبراهيم.
وعلمت «الأخبار» أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أجرى أمس اتصالات كثيفة لإقرار الهيئة. ولهذه الغاية، أجرى اتصالات بكل من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزير جبران باسيل، إما مباشرة أو من خلال الوزير علي حسن خليل، إلا أن ذلك لم يمنع الاعتراضات على بعض الأسماء المقترحة، فتولى بري والوزير علي حسن خليل إزالتها.
وقالت مصادر وزارية لـ«الأخبار» إن الرئيس ميقاتي أصرّ على تعيين الذهبي عضو الهيئة السني والمقرب من الرئيس فؤاد السنيورة، وأكد باسيل أنه لا يمانع، لكن حلفاءه يعترضون عليه، وعندها سأل هؤلاء ميقاتي عما إذا كان ما زال مصراً على اسم الذهبي، فرد بالإيجاب فوافق الجميع على تعيين الذهبي. وطُرِح الأمر على رئيس الجمهورية الذي وافق على طرحه من خارج جدول أعمال مجلس الوزراء. وبعد طرحه، اعترض الوزير نقولا فتوش على تعيين العضو الكاثوليكي، محتجاً على سماعه باسمه في وسائل الإعلام. وعلم بري باعتراض فتوش فاتصل به وأقنعه بضرورة السير بالهيئة. ثم كان طلب من وزراء جبهة النضال بالاطلاع على السِّيَر الذاتية للمرشحين للتعيين، فقرر المجلس الاستماع إلى مداخلة حاكم المركزي الخاصة بسلسلة الرتب والرواتب لحين إحضار الوزير باسيل السير الذاتية، إلا أن الاتصالات الجانبية أدت إلى إقرار التعيينات قبل توزيع السِّير الذاتية للمرشحين. وفي نهاية الجلسة، طلب الوزير محمد الصفدي تسجيل اعتراضه على المرشّح السني لعضوية الهيئة. ووفقاً لأحكام القانون، ستكون رئاسة الهيئة مداورة سنوياً وفقاً للتسلسل الأبجدي لاسم عائلة كل عضو، وبالتالي سيكون أبو إبراهيم أول رئيس لهذه الهيئة.
ويعقد المجلس جلسة عادية يوم الأربعاء في 14 الجاري بجدول أعمال عادي.


آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 8-11-2012م, 08:44 AM   #4
افتراضي

بري: تفعيل العمل الحكومي
على خط آخر، وفيما استمرت مقاطعة قوى 14 آذار للعمل النيابي، وقد برزت أمس مجدداً في غياب نوابها عن جلسة لجنة المال والموازنة، أكد الرئيس بري، خلال لقاء الأربعاء النيابي، الاستمرار في تفعيل العمل الحكومي ومتابعة معالجة الملفات الحيوية وشؤون الناس.
من جهة أخرى، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، خلال لقائه مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بلبنان تيري رود لارسن، أنه جرى «تبادل وجهات النظر (خلال اللقاء) في جملة مسائل متعلقة بتطورات الأوضاع الأخيرة في لبنان وحوله». وأشار غاتيلوف إلى ضرورة التنسيق بين أفعال المجتمع الدولي لتجنّب حدوث سلسلة من العنف في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط عموماً.
من جهة أخرى، استكمل وزير خارجية مصر محمد كامل عمرو جولته على المسؤولين، وزار أمس الرئيسين سليمان وميقاتي ووزير الخارجية عدنان منصور والنائب وليد جنبلاط، مطلعاً على الأوضاع اللبنانية ومدى تأثر لبنان بالأزمة السورية.
المطارنة: لتلبية دعوة الرئيس
أما محلياً، فقد ناشد مجلس المطارنة الموارنة خلال اجتماعه الشهري بحضور رئيس المجلس البابوي الكاردينال روبرتو سارا، جميع السياسيين التزام إعلان بعبدا، وخصوصاً في ما يتعلق بتحييد لبنان عن الصراعات. ورأى أن التأزم السياسي، وخصوصاً في موضوع الحكومة، لا يحل خارج الثوابت الوطنية والدستور الكفيلين بالحفاظ على طبيعة لبنان، مستنكراً عودة مسلسل الاغتيالات، وحضّ جميع اللبنانيين على التمسك بالوحدة الوطنية والمؤسسات الشرعية وعدم الانجرار إلى قفزات في المجهول تضع البلاد أمام مصير غامض، وحث على التجاوب مع دعوة رئيس الجمهورية إلى الحوار والتشاور، من أجل العبور إلى واقع أفضل يمكنهم من مواجهة الأزمات والتحديات الداخلية والإقليمية، والإعداد للاستحقاق الدستوري بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها.
من جهته، أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد «أننا لا ننكر على الآخرين حقهم في الامتناع عن المشاركة في اللجان النيابية والمجلس النيابي، لكن لا يستطيعون أن يقولوا للناس إننا نريد بناء الدولة؛ لأن مقاطعتهم إذا ما استمرت بهذه السلبية لا يعطلون فقط إجراء الانتخابات، بل مرافق الدولة كلها».
وأعلنت هيئة المتابعة للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية نص المذكرة التي رفعتها إلى الرئيس سليمان رداً على مذكرة قوى 14 آذار التي رأت أنها تتضمن طلبات «أقل ما يقال فيها أنها مغالطات وأضاليل تشكل بحد ذاتها مخالفات خطيرة للدستور وللميثاق الوطني».
وأشارت إلى أن مطالبة فريق 14 آذار بـ«مساعدة دولية لضبط الحدود اللبنانية السورية (...)، دعوة إلى تدخل عسكري أجنبي في بلده بحجة المساعدة على ضبط الحدود، الأمر الذي يؤشر إلى ارتباط هذا الفريق بالمشروع الذي يمنع تعزيز قدرات لبنان العسكرية الهادف إلى إخضاعه لإملاءات أميركا وإسرائيل في المنطقة».
على صعيد آخر، استنكر حزب الله اتهامه بتفجيرات البحرين الأخيرة، ورأى أن «أصابع استخبارات السلطة البحرينية هي وراء هذه التفجيرات، لتتخذها ذريعة للاعتداء على المعارضة السلمية والتهرب من الاستجابة للمطالب المحقة».




آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 8-11-2012م, 07:27 PM   #5
 
الصورة الرمزية mersalli
 

mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

mersalli غير متواجد حالياً

افتراضي



يبدو أن الموظفين وسلسلتهم سيدخلون في دائرة جديدة من التجاذبات السياسية قد تمتد للإنتخابات القادمة

شكرا لك عمر على التقرير الشامل


آخر مواضيعي

 
التوقيع:



  رد مع اقتباس
قديم 8-11-2012م, 07:31 PM   #6
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mersalli مشاهدة المشاركة


يبدو أن الموظفين وسلسلتهم سيدخلون في دائرة جديدة من التجاذبات السياسية قد تمتد للإنتخابات القادمة

شكرا لك عمر على التقرير الشامل

صحيح ما تقوله فالوزير اقترح تأجيل السلسلة أربعة أشهر أو خمسة،
مما قد يشير إلى أن الساسة يريدونها سلاحًا في أيديهم لمصلحة الانتخابات،
لا ألوم هؤلاء الموظفين _ لا لأني منهم _ بل لأن السلسلة من حقهم القانوني،
وللأسف نكاد ندخل في الشهر الخامس عشر من الوعود بإقرار السلسلة في (الجلسة القادمة لمجلس الوزراء)!!
شكرًا أخي يوسف لطيب المرور

آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012م, 05:31 PM   #7
 

Jasmin تم تعطيل التقييم

Jasmin غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على المتابعة..

آخر مواضيعي

 
التوقيع:




  رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012م, 09:36 PM   #8
افتراضي

شكرًا على المرور الطيب أختي ياسمين

آخر مواضيعي

 
التوقيع:

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

  رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم قسم التجارة والاقتصاد وإدارة الأعمال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة الميقاتي من المدينة المنورة عمر قزيحة قسم أخبار لبنان 0 23-10-2012م 03:52 PM
نحو طرابلس خالية من 8 آذار mersalli قسم المقالات السياسية 0 22-08-2012م 05:23 PM
31/ آذار / مارس rosa حدث في مثل هذا اليوم 1 18-04-2011م 08:16 AM
30/ آذار /مارس rosa حدث في مثل هذا اليوم 1 18-04-2011م 08:14 AM
لماذا تركز اهتمام بعض 14 آذار على حضور «حزب الله» في السلسلة الغربية؟ أبو أحمد الطرابلسي قسم أخبار لبنان 1 23-12-2010م 03:39 PM






~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~