<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > السنّة النبوية الشريفة > الاحاديث النبوية الشريفة
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    الأحاديث القدسية في صحيح البخاري

    الاحاديث النبوية الشريفة


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9-12-2012م, 01:59 PM   #11
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث الحادى عشر


    ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏مثلكم ومثل ‏ ‏أهل الكتابين ‏ ‏كمثل رجل استأجر أجراء فقال من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار على ‏ ‏قيراط ‏ ‏فعملت ‏ ‏اليهود ‏ ‏ثم قال من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة العصر على ‏ ‏قيراط ‏ ‏فعملت ‏ ‏النصارى ‏ ‏ثم قال من يعمل لي من العصر إلى أن تغيب الشمس على ‏ ‏قيراطين ‏ ‏فأنتم هم فغضبت ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏فقالوا ما لنا أكثر عملا وأقل عطاء قال هل نقصتكم من حقكم قالوا لا قال فذلك فضلي أوتيه من أشاء
    فتح الباري بشرح صحيح البخاري
    ‏قوله : ( مثلكم ومثل أهل الكتابين ) ‏
    ‏كذا في رواية أيوب , والمراد بأهل الكتابين اليهود والنصارى . ‏

    ‏قوله : ( كمثل رجل ) ‏
    ‏في السياق حذف تقديره مثلكم مع نبيكم ومثل أهل الكتابين مع أنبيائهم كمثل رجل استأجر , فالمثل مضروب للأمة مع نبيهم والممثل به الأجراء مع من استأجرهم . ‏

    ‏قوله : ( على قيراط ) ‏
    ‏زاد في رواية عبد الله بن دينار " على قيراط قيراط " وهو المراد . ‏

    ‏قوله : ( فعملت اليهود ) ‏
    ‏زاد ابن دينار " على قيراط قيراط " وزاد الزهري عن سالم عن أبيه كما تقدم في الصلاة " حتى إذا انتصف النهار عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا " وكذا وقع في بقية الأمم , والمراد بالقيراط النصيب وهو في الأصل نصف دانق والدانق سدس درهم . ‏

    ‏قوله : ( إلى صلاة العصر ) ‏
    ‏يحتمل أن يريد به أول وقت دخولها , ويحتمل أن يريد أول حين الشروع فيها , والثاني يرفع الإشكال السابق في المواقيت على تقدير تسليم أن الوقتين متساويان , أي ما بين الظهر والعصر وما بين العصر والمغرب , فكيف يصح قول النصارى إنهم أكثر عملا من هذه الأمة ؟ وقد قدمت هناك عدة أجوبة عن ذلك فلتراجع من ثم , ومن الأجوبة التي لم تتقدم أن قائل " ما لنا أكثر عملا " اليهود خاصة , ويؤيده ما وقع في التوحيد بلفظ " فقال أهل التوراة " ويحتمل أن يكون كل من الفريقين قال ذلك , أما اليهود فلأنهم أطول زمانا فيستلزم أن يكونوا أكثر عملا , وأما النصارى فلأنهم وازنوا كثرة أتباعهم بكثرة زمن اليهود لأن النصارى آمنوا بموسى وعيسى جميعا أشار إلى ذلك الإسماعيلي , ويحتمل أن تكون أكثرية النصارى باعتبار أنهم عملوا إلى آخر صلاة العصر وذلك بعد دخول وقتها أشار إلى ذلك ابن القصار وابن العربي , وقد قدمنا أنه لا يحتاج إليه لأن المدة التي بين الظهر والعصر أكثر من المدة التي بين العصر والمغرب , ويحتمل أن تكون نسبة ذلك إليهم على سبيل التوزيع : فالقائل نحن أكثر عملا اليهود , والقائل نحن أقل أجرا النصارى وفيه بعد . وحكى ابن التين أن معناه أن عمل الفريقين جميعا أكثر وزمانهم أطول , وهو خلاف ظاهر السياق . ‏

    ‏قوله : ( فغضبت اليهود والنصارى ) ‏
    ‏أي الكفار منهم . ‏

    ‏قوله : ( ما لنا أكثر عملا وأقل عطاء ) ‏
    ‏بنصب أكثر وأقل على الحال كقوله تعالى ( فما لهم عن التذكرة معرضين ) وقد تقدمت مباحث هذه الجملة في كتاب المواقيت . ‏

    ‏قوله ( من حقكم ) ‏
    ‏أطلق لفظ " الحق " لقصد المماثلة وإلا فالكل من فضل الله تعالى . ‏

    ‏قوله : ( فذلك فضلي أوتيه من أشاء ) ‏
    ‏فيه حجة لأهل السنة على أن الثواب من الله على سبيل الإحسان منه جل جلاله .

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
    التوقيع:

    الحمد لله

      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 01:59 PM   #12
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث الثانى عشر


    ‏باب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سنان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فليح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هلال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فليح ‏ ‏عن ‏ ‏هلال بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
    ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يوما يحدث وعنده رجل من أهل البادية أن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع فقال له ‏ ‏ألست فيما شئت قال بلى ولكني أحب أن أزرع قال فبذر ‏ ‏فبادر ‏ ‏الطرف نباته واستواؤه واستحصاده فكان أمثال الجبال فيقول الله دونك يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏فإنه لا يشبعك شيء فقال الأعرابي والله لا تجده إلا قرشيا أو أنصاريا فإنهم أصحاب زرع وأما نحن فلسنا بأصحاب زرع فضحك النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
    فتح الباري بشرح صحيح البخاري
    ‏قوله : ( باب ) ‏
    ‏كذا للجميع بغير ترجمة وهو كالفصل من الباب الذي قبله , ولم يذكر ابن بطال لفظ " باب " وكان مناسبته له من قول الرجل " فإنهم أصحاب زرع " , قال ابن المنير : وجهه أنه نبه به على أن أحاديث النهي عن كراء الأرض إنما هي على التنزيه لا على الإيجاب , لأن العادة فيما يحرص عليه ابن آدم أنه يحب استمرار الانتفاع به , وبقاء حرص هذا الرجل على الزرع حتى في الجنة دليل على أنه مات على ذلك , ولو كان يعتقد تحريم كراء الأرض لفطم نفسه عن الحرص عليها حتى لا يثبت هذا القدر في ذهنه هذا الثبوت . ‏

    ‏قوله : ( عن هلال بن علي ) ‏
    ‏هو المعروف بابن أسامة , والإسناد العالي كلهم مدنيون إلا شيخ البخاري , وقد ساقه على لفظ الإسناد الثاني , وساقه في كتاب التوحيد على لفظ محمد بن سنان . ‏

    ‏قوله : ( وعنده رجل من أهل البادية ) ‏
    ‏لم أقف على اسمه . ‏

    ‏قوله : ( استأذن ربه في الزرع ) ‏
    ‏أي في أن يباشر الزراعة . ‏

    ‏قوله : ( فقال له ألست فيما شئت ) ‏
    ‏في رواية محمد بن سنان " أولست " بزيادة واو . ‏

    ‏قوله : ( فبذر ) ‏
    ‏أي ألقى البذر فنبت في الحال , وفي السياق حذف تقديره : فأذن له فبذر ( فبادر ) في رواية محمد بن سنان " فأسرع فتبادر " . ‏

    ‏قوله : ( الطرف ) ‏
    ‏بفتح الطاء وسكون الراء امتداد لحظ الإنسان إلى أقصى ما يراه , ويطلق أيضا على حركة جفن العين وكأنه المراد هنا . ‏

    ‏قوله : ( واستحصاده ) ‏
    ‏زاد في التوحيد " وتكويره " أي جمعه , وأصل الكور الجماعة الكثيرة من الإبل , والمراد أنه لما بذر لم يكن بين ذلك وبين استواء الزرع ونجاز أمره كله من القلع والحصد والتذرية والجمع والتكويم إلا قدر لمحة البصر . ‏
    ‏وقوله : ( دونك ) ‏
    ‏بالنصب على الإغراء أي خذه . ‏

    ‏قوله ( لا يشبعك شيء ) ‏
    ‏في رواية محمد بن سنان " لا يسعك " بفتح أوله والمهملة وضم العين وهو متحد المعنى . ‏

    ‏قوله : ( فقال الأعرابي ) ‏
    ‏بفتح الهمزة أي ذلك الرجل الذي من أهل البادية , وفي هذا الحديث من الفوائد أن كل ما اشتهي في الجنة من أمور الدنيا ممكن فيها قاله المهلب . وفيه وصف الناس بغالب عاداتهم قاله ابن بطال . وفيه أن النفوس جبلت على الاستكثار من الدنيا . وفيه إشارة إلى فضل القناعة وذم الشر , وفيه الإخبار عن الأمر المحقق الآتي بلفظ الماضي .

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:00 PM   #13
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث الثالث عشر


    ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏صفوان بن محرز المازني ‏ ‏قال ‏ ‏بينما أنا أمشي مع ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏آخذ بيده إذ عرض رجل فقال كيف سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في ‏ ‏النجوى ‏ ‏فقال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول إن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره فيقول أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا فيقول نعم أي رب حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك قال ‏ ‏سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم فيعطى كتاب حسناته وأما الكافر والمنافقون فيقول الأشهاد

    ‏ه
    ؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ‏

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري


    ‏قوله في هذه الرواية " كنفه " ‏
    ‏بفتح النون والفاء عند الجميع , ووقع لأبي ذر عن الكشميهني بكسر المثناة وهو تصحيف قبيح قاله عياض . ووجه دخوله في أبواب الغصب الإشارة إلى أن عموم قوله هنا " أغفرها لك " مخصوص بحديث أبي سعيد الماضي في الباب قبله . ‏


    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:07 PM   #14
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث الرابع عشر


    ‏حدثني ‏ ‏عبد الله بن أبي شيبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أحمد ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أراه قال الله تعالى ‏ ‏يشتمني ابن ‏ ‏آدم ‏‏وما ينبغي له أن يشتمني ويكذبني وما ينبغي له أما شتمه فقوله إن لي ولدا وأما تكذيبه فقوله ليس يعيدني كما بدأني ‏



    فتح الباري بشرح صحيح البخاري


    ‏قوله : ( عن أبي أحمد ) ‏
    ‏هو محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري وسفيان هو الثوري . ‏

    ‏قوله : ( يشتمني ابن آدم ) ‏
    ‏بكسر التاء من " يشتمني " والشتم هو الوصف بما يقتضي النقص , ولا شك أن دعوى الولد لله يستلزم الإمكان المستدعي للحدوث , وذلك غاية النقص في حق الباري سبحانه وتعالى , والمراد من الحديث هنا قوله ليس يعيدني كما بدأني وهو قول منكري البعث من عباد الأوثان


    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:08 PM   #15
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث الخامس عشر


    ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مغيرة بن عبد الرحمن القرشي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش ‏ ‏إن رحمتي غلبت غضبي ‏



    فتح الباري بشرح صحيح البخاري


    ‏قوله : ( لما قضى الله الخلق ) ‏
    ‏أي خلق الخلق كقوله تعالى ( فقضاهن سبع سماوات ) أو المراد أوجد جنسه , وقضى يطلق بمعنى حكم وأتقن وفرغ وأمضى . ‏

    ‏قوله : ( كتب في كتابه ) ‏
    ‏أي أمر القلم أن يكتب في اللوح المحفوظ , وقد تقدم في حديث عبادة بن الصامت قريبا " فقال للقلم اكتب " فجرى بما هو كائن " ويحتمل أن يكون المراد بالكتاب اللفظ الذي قضاه , وهو كقوله تعالى ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي ) . ‏

    ‏قوله : ( فهو عنده فوق العرش ) ‏
    ‏قيل معناه دون العرش , وهو كقوله تعالى ( بعوضة فما فوقها ) , والحامل على هذا التأويل استبعاد أن يكون شيء من المخلوقات فوق العرش , ولا محذور في إجراء ذلك على ظاهره لأن العرش خلق من خلق الله , ويحتمل أن يكون المراد بقوله " فهو عنده " أي ذكره أو علمه فلا تكون العندية مكانية بل هي إشارة إلى كمال كونه مخفيا عن الخلق مرفوعا عن حيز إدراكهم , وحكى الكرماني أن بعضهم زعم أن لفظ " فوق " زائد كقوله : ( فإن كن نساء فوق اثنتين ) والمراد اثنتان فصاعدا , ولم يتعقبه وهو متعقب , لأن محل دعوى الزيادة ما إذا بقي الكلام مستقيما مع حذفها كما في الآية , وأما في الحديث فإنه يبقى مع الحذف , فهو عنده العرش وذلك غير مستقيم . ‏

    ‏قوله : ( إن رحمتي ) ‏
    ‏بفتح إن على أنها بدل من كتب , وبكسرها على حكاية مضمون الكتاب ‏

    ‏قوله : ( غلبت ) ‏
    ‏في رواية شعيب عن أبي الزناد في التوحيد " سبقت " بدل غلبت , والمراد من الغضب لازمه وهو إرادة إيصال العذاب إلى من يقع عليه الغضب , لأن السبق والغلبة باعتبار التعلق , أي تعلق الرحمة غالب سابق على تعلق الغضب , لأن الرحمة مقتضى ذاته المقدسة وأما الغضب فإنه متوقف على سابقة عمل من العبد الحادث , وبهذا التقرير يندفع استشكال من أورد وقوع العذاب قبل الرحمة في بعض المواطن , كمن يدخل النار من الموحدين ثم يخرج بالشفاعة وغيرها . وقيل معنى الغلبة الكثرة والشمول , تقول غلب على فلان الكرم أي أكثر أفعاله , وهذا كله بناء على أن الرحمة والغضب من صفات الذات , وقال بعض العلماء الرحمة والغضب من صفات الفعل لا من صفات الذات , ولا مانع من تقدم بعض الأفعال على بعض فتكون الإشارة بالرحمة إلى إسكان آدم الجنة أول ما خلق مثلا ومقابلها ما وقع من إخراجه منها , وعلى ذلك استمرت أحوال الأمم بتقديم الرحمة في خلقهم بالتوسع عليهم من الرزق وغيره , ثم يقع بهم العذاب على كفرهم . وأما ما أشكل من أمر من يعذب من الموحدين فالرحمة سابقة في حقهم أيضا , ولولا وجودها لخلدوا أبدا . وقال الطيبي في سبق الرحمة إشارة إلى أن قسط الخلق منها أكثر من قسطهم من الغضب وأنها تنالهم من غير استحقاق وأن الغضب لا ينالهم إلا باستحقاق , فالرحمة تشمل الشخص جنينا ورضيعا وفطيما وناشئا قبل أن يصدر منه شيء من الطاعة , ولا يلحقه الغضب إلا بعد أن يصدر عنه من الذنوب ما يستحق معه ذلك . ‏


    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:10 PM   #16
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث السادس عشر


    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سلام ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مخلد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏موسى بن عقبة ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏قال قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتابعه ‏ ‏أبو عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏موسى بن عقبة ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏

    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أحب الله العبد نادى ‏ ‏جبريل ‏ ‏إن الله يحب فلانا فأحببه فيحبه ‏ ‏جبريل ‏ ‏فينادي ‏ ‏جبريل ‏ ‏في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض ‏


    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    حديث أبي هريرة أورده من طريقين موصولة ومعلقة وساقه على لفظ المعلقة ; وهي متابعة أبي عاصم , وقد وصلها في الأدب عن عمرو بن علي عن أبي عاصم , وساقه على لفظه هنا , وهو أحد المواضع التي يستدل بها على أنه قد يعلق عن بعض مشايخه ما هو عنده عنه بواسطة , لأن أبا عاصم من شيوخه . ‏

    ‏قوله : ( إذا أحب الله العبد إلخ ) ‏
    ‏زاد روح بن عبادة عن ابن جريج في آخره عند الإسماعيلي " وإذا أبغض فمثل ذلك " وقد أخرجه أحمد عن روح بدون الزيادة ‏

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:16 PM   #17
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث السابع عشر


    ‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الملائكة يتعاقبون ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم فيقول ‏ ‏كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم يصلون وأتيناهم يصلون ‏
    ‏باب ‏
    ‏إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه ‏


    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    حديث أبي هريرة ‏
    ‏" الملائكة يتعاقبون " ‏
    ‏تقدم مشروحا في أوائل الصلاة . ‏
    ‏حديث أبي هريرة ‏
    ‏" إذا قال أحدكم آمين " ‏
    ‏الحديث وهو بإسناد الذي قبله عن أبي اليمان عن شعيب عن أبي الزناد عن الأعرج عنه , ووقع في كثير من النسخ هنا " باب إذا قال أحدكم " إلى آخر الحديث فصار ترجمة بغير حديث وصارت الأحاديث التي تتلوه لا تعلق لها به فأشكل أمره جدا , وسقط لفظ " باب " من رواية أبي ذر فخف الإشكال لكن لو قال وبهذا الإسناد أو وبه قال أو نحو ذلك لزال الإشكال , وقد صنع ذلك الإسماعيلي فإنه ساق حديث " يتعاقبون " فلما فرغ قال " وبهذا الإسناد إذا قال أحدكم " فساقه من طريقين عن أبي الزناد كذلك , وظهر بهذا أن هذا الحديث وما بعده من الأحاديث بقية ترجمة ذكر الملائكة والله أعلم

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:18 PM   #18
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث الثامن عشر


    ‏حدثنا ‏ ‏الحميدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏

    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال الله ‏ ‏أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فاقرءوا إن شئتم

    ‏فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من ‏ ‏قرة أعين ‏


    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:19 PM   #19
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث التاسع عشر


    ‏حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏عن ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏

    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏خلق الله ‏ ‏آدم ‏ ‏وطوله ستون ذراعا ثم قال اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك تحيتك وتحية ذريتك فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة ‏ ‏آدم ‏ ‏فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ‏



    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    حديث أبي هريرة " خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا " كذا وقع من هذا الوجه , وعبد الله الراوي عن معمر هو ابن المبارك , وقد رواه عبد الرزاق عن معمر فقال " خلق الله آدم على صورته وطوله ستون ذراعا , " وهذه الرواية تأتي في أول الاستئذان , وقد تقدم الكلام على معنى هذه اللفظة في أثناء كتاب العتق , وهذه الرواية تؤيد قول من قال إن الضمير لآدم , والمعنى أن الله تعالى أوجده على الهيئة التي خلقه عليها لم ينتقل في النشأة أحوالا ولا تردد في الأرحام أطوارا كذريته بل خلقه الله رجلا كاملا سويا من أول ما نفخ فيه الروح , ثم عقب ذلك بقوله " وطوله ستون ذراعا " فعاد الضمير أيضا على آدم , وقيل معنى قوله " على صورته : أي لم يشاركه في خلقه أحد , إبطالا لقول أهل الطبائع . وخص بالذكر تنبيها بالأعلى على الأدنى , والله أعلم ‏

    ‏قوله : ( ستون ذراعا ) ‏
    ‏يحتمل أن يريد بقدر الذراع المتعارف يومئذ عند المخاطبين , والأول أظهر لأن ذراع كل أحد بقدر ربعه فلو كان بالذراع المعهود لكانت يده قصيرة في جنب طول جسده ‏


    ‏قوله : ( فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ) ‏
    ‏أي على صفته , وهذا يدل على أن صفات النقص من سواد وغيره تنتفي عند دخول الجنة , وقد تقدم بيان ذلك في " باب صفة الجنة " وزاد عبد الرزاق في روايته هنا " وطوله ستون ذراعا " وإثبات الواو فيه لئلا يتوهم أن قوله " طوله " تفسير لقوله " على صورة آدم " وعلى هذا فقوله " طوله " إلخ " من الخاص بعد العام , ووقع عند أحمد من طريق سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا " كان طول آدم ستين ذراعا في سبعة أذرع عرضا " وأما ما روى عبد الرزاق من وجه آخر مرفوعا " أن آدم لما أهبط كانت رجلاه في الأرض ورأسه في السماء , فحطه الله إلى ستين ذراعا " فظاهره أنه كان مفرط الطول في ابتداء خلقه , وظاهر الحديث الصحيح أنه خلق في ابتداء الأمر على طول ستين ذراعا وهو المعتمد , وروى ابن أبي حاتم بإسناد حسن عن أبي بن كعب مرفوعا " أن الله خلق آدم رجلا طوالا كثير شعر الرأس كأنه نخلة سحوق " . ‏

    ‏قوله : ( فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) ‏
    ‏أي أن كل قرن يكون نشأته في الطول أقصر من القرن الذي قبله , فانتهى تناقص الطول إلى هذه الأمة واستقر الأمر على ذلك . وقال ابن التين قوله " فلم يزل الخلق ينقص " أي كما يزيد الشخص شيئا فشيئا , ولا يتبين ذلك فيما بين الساعتين ولا اليومين حتى إذا كثرت الأيام تبين , فكذلك هذا الحكم في النقص , ويشكل على هذا ما يوجد الآن من آثار الأمم السالفة كديار ثمود فإن مساكنهم تدل على أن قاماتهم لم تكن مفرطة الطول على حسب ما يقتضيه الترتيب السابق , ولا شك أن عهدهم قديم , وأن الزمان الذي بينهم وبين آدم دون الزمان الذي بينهم وبين أول هذه الأمة , ولم يظهر لي إلى الآن ما يزيل هذا الإشكال .

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    قديم 9-12-2012م, 02:20 PM   #20
     
    الصورة الرمزية iscandarnia
     

    iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

    iscandarnia غير متواجد حالياً

    افتراضي

    الحديث العشرون


    ‏حدثنا ‏ ‏قيس بن حفص ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن الحارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عمران الجوني ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏يرفعه ‏

    ‏إن الله يقول لأهون أهل النار عذابا ‏ ‏لو أن لك ما في الأرض من شيء كنت ‏ ‏تفتدي ‏ ‏به قال نعم قال فقد سألتك ما هو أهون من هذا وأنت في صلب ‏ ‏آدم ‏ ‏أن لا تشرك بي فأبيت إلا الشرك ‏



    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    حديث أنس ‏

    ‏قوله : ( يرفعه ) ‏
    ‏هي لفظة يستعملها المحدثون في موضع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك ‏
    ‏قوله : ( إن الله تعالى يقول لأهون أهل النار عذابا ) ‏
    ‏يقال هو أبو طالب , وسيأتي شرحه في أواخر كتاب الرقاق إن شاء الله تعالى , ومناسبته للترجمة من قوله " وأنت في صلب آدم " فإن فيه إشارة إلى قوله تعالى ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم )‏

    آخر مواضيعي

    رئيس مجلس الأمة الكويتى المنحل: مبروك للمصريين إسقاط الإخوان
    المصريون بفرنسا يفوضون الجيش والشرطة المدنية لمواجهة الإرهاب
    إحباط محاولة تهريب أقمشة تشبه ملابس الجيش والشرطة ببورسعيد
    ضبط كميات من الأدوية المسروقة فى طريقها إلى اعتصام رابعة بسيارة إسعاف
    إخلاء "القائد إبراهيم" بالإسكندرية من مؤيدى المعزول

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم الاحاديث النبوية الشريفة


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    مكتبة الأحاديث الصحيحة - متجدد باذن الله - للقراءة فقط وردية الخد الاحاديث النبوية الشريفة 47 12-05-2013م 10:51 AM
    صحيح البخاري .. للامام البخاري .. للتحميل iscandarnia كتب إسلامية 0 17-01-2013م 02:51 AM
    برنامج الأحاديث غير الصحيحة من آي-فون إسلام mmido80 قسم منتجات ابل ايفون مكنتوش 2 16-01-2013م 04:27 AM
    عدد الأحاديث التي روتها عائشة رضي الله عنها... نسائم الفجر قسم أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما 1 19-07-2011م 01:24 PM
    سلسلة الاحاديث القدسية أم وحيد قسم الإسلامي العام 1 7-10-2010م 06:57 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~