المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
العودة   قلعة طرابلس > منتدى إقرأ أونلاين > قرأ أون لاين لأشهر الشعراء العرب > قسم الشعر والنثر المنقول
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


اضحك مع الشاعر الساخر صلاح عبد الله

قسم الشعر والنثر المنقول


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2012م, 01:44 AM   #1
 
الصورة الرمزية iscandarnia
 

iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

iscandarnia غير متواجد حالياً

1 اضحك مع الشاعر الساخر صلاح عبد الله

من هو الشاعر الساخر صلاح عبد الله ؟؟





شاعر العامية المصري صلاح الدين عبد الله .. هو شاعر صاحب شخصية كاريزمية يخرج شعره بفكاهية جعلت الناس تقول أنه يقدم شعرا فكاهيا، وهو مايرفضه على نفسه... ليس هذا فحسب ولكنه أيضا يعد المكفوف الاول والاوحد في الوطن العربي الذي حصل على منحة فورد فونديشن الأمريكية وما لبث أن حصل بعدها على الدكتوراة من جامعة القاهرة أعرق الجامعات العربية.


وفي البداية يؤكد صلاح الدين أنه يتعامل مع الحياة بكل مافيها و أعماله الشعرية هي بمثابة الشيء الملطف للحياة، حتى أنه كانت له قصيدة في مسألة الكفف هذه اسمها "أغرب حب" وفيها يشير الى الحب مع الكفف وتعكس معاناة الكفيف الداخلية في كلمات فعلية، ويرفض ان يصنف على انه يكتب من الوان الشعر الفكاهي، مؤكدا أنه حريص على أن يعكس مايقدمه من شعر الحياة بالفكاهة والحزن، ويضيف الشاعر صلاح الدين عبد الله قائلا ... شعري منحاز للحياة وأعمل من خلاله على رصد الاوضاع وتقديم الانتقادات لها، لدرجة أني سطرت قصيده حول الاتصالات اسمها اتصلوا ..اتصلوا.. وذلك بعد ما رأينا هوجة الاتصالات السائدة،وهي قصيدة لها طابع فكاهي ورؤيتها الخارجية ساخرة الشكل لكن في داخلها فكرة وتساؤل يطرح نفسه..فما الحل ..؟


الفلسفة توسع مدارك الإنسان وتزيد مساحة الرؤية لديه...


وحول ثقافته الشعرية يقول انه بناها كغيره من الشعراء بدءا من شعراء العصر الجاهلي حتى وصل لشعراء العصر الحديث فمن امرؤ القيس الى محمد مطر وغيرهما من شعراء الجيل وهذا بالنسبة لشعر الفصحى أما بالنسبة للشعر العامي فقد تقرأ لجميع الشعراء سواء المشاهير كالابنودي وأحمد فؤاد نجم وجمال بخيت ومرورا بالجيل الجديد الذين لم يلاقوا نفس الشهرة. واضافة الى ذلك تأتي الفلسفة فدراسته لها قدمت له الكثير وهو في طريقه لنيل الكتوراة في تاريخ الأديان والفلسفة، وهي تعطي احساسا أكبر بالشعر ومن خلالها يمكن رصد واقع المجتمع وهو ما قام به من خلال أعماله فقدم قصيده "بنت عانس" يقدم فيها أحلامها والآمها ..وهذا نتاج الفلسفة التي توسع مدارك الإنسان وتزيد مساحة الرؤية لديه. ويرى صلاح أن الفلسفة هي حياته وسر شقائه.


كما أنه لديه رباعية على غرار رباعيات صلاح جاهين ينتظر أن يطبعها خلال الفترة القادمة، وبرغم أنه يكتب الشعر منذ وقت طويل الا أنه لم يُنشر له سوى ديوان واحد منذ ثلاثة شهور عنوانه "تحت الحياة".


وحول تمسكه بخط العامية قال انه كتب الفصحى وأخذ العديد من الجوائز على أشعار له من كلية دار العلوم المصرية ومن شبكة art لكنه اتجه بعدها الى العامية لأنه وجده شعرا يستوي في فهمه البسطاء والمثقفين، ففي فهمه يستوي الذين يملكون ثقافة الكتاب وثقافة الرصيف.


ويضيف أن شعر العامية هو شعر يميل الى الفضفضة، فأنا لا أكتبه ليقال عني شاعر كبير، ولكن ليقال شاعر صادق.


ويوضح صلاح أنه لا أحد يساعده في كتابة اشعاره أو أعماله فهو يقوم بكتابتها بنفسه على الكمبيوتر الذي يعمل عليه منذ خمس سنوات، مضيفا... أقدم أعمالي بنفسي، ومنها ما أسجله على الكاسيت ثم افرغه بعدها.


تحولت من الفصحى الى العامية


ويقول صلاح انه لم يكن هناك من يشجعه على تلك الموهبة، بل على العكس كان هناك استغراب كبير من جانب الاسرة فلم يكن أحد من المحيطين لديه تلك الموهبة التي لدي وبالتالي كانت حاله الاستغراب، وكانت بدايتي بالشعر الفصيح في وقت مبكر جدا ولكني اكتشفت ان الفصحى لايفهمها الا المثقفين فتحولت للعامية شيئا فشيئا.


وحول من عمل على توجيهه في بدايات موهبته الشعرية اشار بالفضل الى الاستاذ أحمد حسين الطماوي وهو أديب وكاتب له دور معه، فقد أتاحت جيرته له أن يذهب اليه ليقرأ عليه ما كتب من أشعار والطماوي يوجهه ويصحح له اخطاءه .
المجتمع حلو ما لم نحتج اليه، ثقيل حين الحاجة اليه
وعن تعامل المجتمع معه يقول "المجتمع حلو ما لم نحتج اليه، ثقيل حين تمس الحاجة اليه" وعندما كنا نحتاجه لقراءة الكتب كان يعطينا القليل من الوقت والاهتمام لكن عندما كثرت الجمعيات المهتمة بنا وحلت الاشرطة المسموعة محل الكتب أصبح هناك طعم أحلى للمجتمع، لكن عامة أكاد اجزم أن الكفيف العربي يواجه أزمة فهناك أناس يعاملونه على أنه بركة وأخرين على انه اراجوز"مهرج" وهذه الصورة التي رسمتها السينما والمسرح من خلال شخصية الكفيف التي قدمتها وولدت انطباعا لدى العامة أنه يصلح للتهريج، اما معه أو عليه في حين نجد اناسا تتعامل بالشرائح فاذا كان هناك كفيف مهرج صار الانطباع ان الجميع مهرجون واذا رأوا كفيف فظّا أصبح الانطباع سائدا على كل المكفوفين وهذا يعد فعلا كارثة. أما بالنسبة للمجتمع فكلما قل ثقلك على المجتمع كان شكل المجتمع افضل، لكن هناك الكثير والكثير داخل المجتمع لم يفهموه عن الكفيف، ويكفي أنني عندما اتحرك في الشارع تكون معي عصاتي وهي التي اتحسس بها طريقي فكثيرا ماتصطدم بحافة طريق أو سيارة متوقفة أو غيره لتقيني أنا هذه الصدمات وهو مالا يفهمه الناس فعندما تتحرك في الشارع تجد الناس تقول يمينك شوية ... اديك خبط في العربية..ولا يفهموا ان التحرك بالعصا هو في نفسه فن، فعندما كنت في امريكا أعطونا دورات في التحكم بالعصا وكيف تكون صديق الطريق، فيما يسمى بفن الموبيلتي أي فن الحركة بالعصا.


ويحاول عبدالله ألا يحتاج للمجتمع في أضيق الحدود اذ علّم نفسه على كافة الأمور حتى أنه تعلم الطبخ لكي لا يكون عبئا على أحد، اذ يقول ...تعلمت لدرجة أني حاولت في فترة أن أتعلم المشي على قدم واحدة خوفا من ان تقطع الثانية لأي سبب من الأسباب، وهو منذ ربع قرن في حياته الـ46 يقرأ الكتب بنفسه.
ساعدوا العاجز... ساعدوا المحتاج !!!


وحول أطرف المواقف التي قابلته في حياته يضحك قائلا ما أكثرها فمنها مثلا أنه كان يقف في محطة المترو فوجد امرأة تقترب منه وتبتعد عدة مرات فتحسس صوت قدمها وسار خلفها ليجدها تتسول عليه وتستعطف به الناس قائله "ساعدوا العاجز... ساعدوا المحتاج.." فلم يستطيع أن يكتم ضحكاته ..


وموقف آخر حيث كان معه كيسا من البلاستيك به عينة تحليل كان ذاهبا بها للمختبر، وفجأة يأتي سارق يخطف منه الكيس ويفر فرحا بصيده الثمين، أما هو فلم يستطع ان يتحرك من مكانه من كثرة الضحك، وهو ما جعل الناس يتعجبون في حين يتخيل هو شكل السارق المعجزة عندما يفتح غنيمته في مكان بعيد عن البشر. وهناك أيضا العديد من المواقف الطريفة التي قابلتها من القراء الذين كانوا يقرأون لي الكتب فصحراء كلها ري تنطقها الفتاة صحراء كلها ري فكيف للصحراء ان تكون كلها ري..؟؟ وغيرها من المواقف.


صلاح عبد الله ورأي مدير دار النشر بديوانه


وحول شعر صلاح عبد الله وديوانه الشعري يقول ايهاب عبد السلام مدير دار الفاروق للنشر والذي نشر لصلاح الدين أول دواوينه الشعرية أنه ليس هناك أي ارتباط بين كون الشاعر كفيفا أومبصرا فنجد ان شعراء عظاما اثروا الشعر العربي كانوامكفوفين، فهناك بشار ابن برد وأبو العلاء المعري وغيرهم، فما يعول على الديوان هو جودة الشعر.


أما بالنسبة لصلاح عبد الله وشعره فيمكن القول أنه شاعر يرتقي بالقصيدة العامية ويحملها دلالات فصيحة في اطار شبه كوميدي، فقد حمل القصيدة بكل الدلالات الجمالية للجمهور المتذوق للشعر فشعره لا يفتقد عطاءات الشعر الفصيح بلهجة عامية ، فهو شاعر بكل عصور الشعر..شاعر له رأي ورؤية.


والآن اترككم مع قصائد واشعار
الدكتور/ صلاح عبد الله


1- قصيدة الزوجة النكدية

2- قصيدة اسفين يا ريس

3- قصيدة أم طه

4- قصيدة المقامة الأتوبيسية

5- قصيدة عتاب مهندس كمبيوتر لحبيبته

6- قصيدة ميمي عبده

7- قصيدة كسرة نفس

8- الحانوتي

9- قصيدة اجمل ما قيل عن شفيق

10-قصيدة ساعة نحس

11- سؤال محرج

12- قصيدة عن توفيق عكاشة

13- قصيدة تأبيدة

14- قصيدة لأمتى

15- قصيدة سارة

16- قصيدة سيد سبرتو

17- قصيدة هناك



آخر مواضيعي

 
التوقيع:

الحمد لله

  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2013م, 10:37 PM   #2
 
الصورة الرمزية رتاج
 

رتاج تم تعطيل التقييم

رتاج غير متواجد حالياً

افتراضي

الحقيقة ما سمعت عنه قبل
تسلمي عالمعلومات الوافية
و ان شاء الله بشوف الروابط..

آخر مواضيعي

 
التوقيع:

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..


  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2013م, 11:29 PM   #3
 
الصورة الرمزية iscandarnia
 

iscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond reputeiscandarnia has a reputation beyond repute

iscandarnia غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رتاج مشاهدة المشاركة
الحقيقة ما سمعت عنه قبل
تسلمي عالمعلومات الوافية
و ان شاء الله بشوف الروابط..
انا كمان مكنتش اعرفه لولا صديقتي عرفتني باشعاره الساخرة
ان شاء الله تشوفيها وما تبطليش ضحك
بارك الله بك غاليتي

آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 23-03-2013م, 07:05 PM   #4
 
الصورة الرمزية mersalli
 

mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

mersalli غير متواجد حالياً

افتراضي


ألف شكرا لك أختي دعاء على هذه الموسوعة للشاعر صلاح عبد الله

آخر مواضيعي

 
التوقيع:



  رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم قسم الشعر والنثر المنقول


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
16- قصيدة سيد سبرتو للشاعر الساخر/ صلاح عبد الله iscandarnia قسم الشعر والنثر المنقول 0 19-12-2012م 01:03 AM
15- قصيدة سارة للشاعر الساخر/ صلاح عبد الله iscandarnia قسم الشعر والنثر المنقول 0 19-12-2012م 12:59 AM
14- قصيدة لأمتى للشاعر الساخر/ صلاح عبد الله iscandarnia قسم الشعر والنثر المنقول 0 19-12-2012م 12:55 AM
3- قصيدة أم طه للشاعر الساخر/ صلاح عبد الله iscandarnia قسم الشعر والنثر المنقول 0 18-12-2012م 11:05 PM
2- قصيدة اسفين يا ريس للشاعر الساخر/ صلاح عبد الله iscandarnia قسم الشعر والنثر المنقول 0 18-12-2012م 10:40 PM





RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~