<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > السنّة النبوية الشريفة > الاحاديث النبوية الشريفة
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    فضل الذكر

    الاحاديث النبوية الشريفة


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15-02-2010م, 11:24 AM   #1
    1 (29) فضل الذكر



    فضل الذكر

    إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره, و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضلّ له و من يضلل فلا هادي له , و اشهد أن لا اله الاّ الله وحده لا شريك له و اشهد أن محمدا" عبده و رسوله.
    قال تعالى :" يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا * و سبحوه بكرة و أصيلا "
    و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" مثل الذي يذكرربه و الذي لا يذكر مثل الحي و الميت " البخاري .

    1) عن عبد الله بن بسر المازني " " قال : جاء أعرابيان إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقال أحدهما : يا رسول الله أي الناس خير؟ قال "طوبى لمن طال عمره ، و حسن عمله" .
    و قال الآخر : أي العمل خير ؟ قال :" أن تفارق الدنيا و لسانك رطب من ذكر الله تعالى" السلسلة الصحيحة.
    2) و عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :"إن الله عز وجل يقول: أنا مع عبدي إذا هو ذكرني ، و تحركت بي شفتاه " . صحيح الجامع .
    3) عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله قال:" أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ قالوا : و كيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال :"قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" صحيح الجامع .

    4) و عن سعد بن أبي وقاص قال : كنا عند رسول الله فقال : أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يسبح مائة تسبيحة ، فيكتب له ألف حسنة ، أو يحط عنه ألف خطيئة " . مسلم
    5) عن ثوبان مولى رسول الله أن النبي كان إذا انصرف من صلاته : استغفر ثلاثا : ثم قال : اللهم أنت السلام ، و منك السلام ، تباركت يا ذا الجلال و الإكرام "
    مسلم .
    6) و عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : " إن الشيطان قال : و عزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال الرب تبارك و تعالى : و عزتي و جلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني . السلسلة الصحيحة .

    7) و قال :" طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا "
    و قال :" سيد الإستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي ،لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي ، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " من قالها من النهار موقنا بها ،فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، و من قالها من الليل و هو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة " . السلسلة الصحيحة .

    8) عن عبد الله بن الزبير ما ،أنه قال : كان رسول الله إذا سلم من صلاته قال بصوته الأعلى : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، ولا حول و لا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، و لا نعبد إلا إياه ، له النعمة و له الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون" مسلم .
    9) قال : " أفضل الذكر لا إله إلا الله ، و أفضل الدعاء الحمد لله " مسلم .
    10) عن عبد الله بن عمر ما أن رسول الله قال :" خير الدعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا و النبيون من قبلي ، لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، و هو على كل شيء قدير " السلسلة الصحيحة .

    11) و عن أبي هريرة قال :"قال رسول الله :"من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، و هو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، و كانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، و لم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، إلا أحد عمل عملا أكثر من ذلك " البخاري .

    12) و عن ابن عمرو ما قال : قال رسول الله :" من دخل السوق فقال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد ، يحيي و يميت و هو حي لا يموت ، بيده الخير ، و هو على كل شيء قدير ، كتب الله له ألف ألف حسنة ، و محا عنه ألف ألف سيئة ، و رفع له ألف ألف درجة ، و بنى له بيتا في الجنة " صحيح الجامع .

    13) عن أبي هريرة قال : قال لي رسول الله :" أكثر من قول لا حول و لا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة " . صحيح الترغيب .

    14)عن أبي هريرة قال : قال النبي :"من سبح لله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، وحمد ثلاثا و ثلاثين ، وكبر ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسع وتسعون و قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير ، غفرت خطاياه ، و إن كانت مثل زبد البحر" . مسلم .

    15) عن أبي هريرة :أن فاطمة أتت النبي : تسأله خادما ، وشكت العمل ، فقال :" ما ألفيته عندنا " قال :" ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم ؟ تسبحين ثلاثا و ثلاثين ، و تحمدين ثلاثا وثلاثين ، و تكبرين أربعا و ثلاثين حين تأخذين مضجعك " .السلسلة الصحيحة
    16) عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله :" أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله ، و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، لا يضرك بأيهن بدأت"

    17) و عن ابن مسعود قال : قال رسول الله :" لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد أقرىء أمتك مني السلام ، و أخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، و أنها قيعان ، و أن غراسها سبحان الله ، و الحمد لله ، ولا إله إلا الله ، و الله أكبر " صحيح الجامع .

    18) عن أبي أمامة قال : قال رسول الله :" من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ". دبر = وراء / (السلسلة الصحيحة)
    19) عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله :" اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة ". / المعوذات =هي سورة الإخلاص ، الفلق ، و الناس .

    20) عن أبي هريرة ، عن النبي أنه قال :" أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء ؟ قولوا: اللهم أعنا على شكرك و ذكرك و حسن عبادتك ". السلسلة الصحيحة .
    * عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله :" اتقوا دعوة المظلوم ، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرار ". السلسلة الصحيحة .

    21) عن عمران بن حصين مرفوعا :" أفضل عباد الله -تعالى-الحمادون " السلسلة الصحيحة.
    22) عن عبد الله ، قال : قال رسول الله :"اقرؤا سورة البقرة في بيوتكم ، فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة " السلسلة الصحيحة .

    23) قال :" اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه..." السلسلة الصحيحة .
    24) عن أبي بكر الصديق مرفوعا :" أكثروا الصلاة علي ، فإن الله وكل بي ملكا عند قبري ، فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك : يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة " .

    25) عن أنس ، قال : كان النبي في سيره فنزل ، ونزل رجل إلى جانبه ، قال : فالتفت النبي فقال :"ألا أخبرك بأفضل القرآن ؟ فتلا عليه :" الحمد لله رب العالمين ". السلسلة الصحيحة .

    26) عن أبي أمامة الباهلي : صدي بن عجلان مرفوعا :"ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل ؟ أن تقول : سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض و السماء ، سبحان الله ملء ما في السماء و الأرض ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، و سبحان الله ملء كل شيء ، و تقول الحمد لله ، مثل ذلك "
    السلسلة الصحيحة

    آخر مواضيعي

    أنشودة يوم ميلادك حبيبي - موسى مصطفى
    جراح القلب والميكانيكي
    عيد الحب
    الحمل والذئب
    همسة في أذن كل أنثى

     
    التوقيع:

    الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف
    وقليلة هي المصارف التي تتعامل
    بهذا النوع من العملات

      رد مع اقتباس
    قديم 15-02-2010م, 11:47 PM   #4
    افتراضي

    أهلا يا أخي
    مشكور على باكورة مشاركاتك
    وأنتظر الباقي بعدالإمتحان
    بالتوفيق
    تحياتي

    آخر مواضيعي

    أنشودة يوم ميلادك حبيبي - موسى مصطفى
    جراح القلب والميكانيكي
    عيد الحب
    الحمل والذئب
    همسة في أذن كل أنثى

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم الاحاديث النبوية الشريفة


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    لماذا سميت مجالس الذكر برياض الجنة ؟ أبو فواز زمرلي قسم الإسلامي العام 2 26-01-2014م 05:08 PM
    الذكر المستحب بعد تلاوة القرآن (سنة مهجورة) نسائم الفجر قسم القران الكريم 2 26-06-2012م 01:08 AM
    حوار بين الذكر والأنثى ؟ emma قسم ادم وحواء 11 23-12-2010م 01:26 PM
    آي الذكر الحكيم..تفسير وتلاوة.. قراءات وأحكام فقهية عمر قزيحة قسم الإسلامي العام 2 12-10-2010م 04:54 PM
    فضل الذكر عبير ملاط الاحاديث النبوية الشريفة 3 26-01-2010م 11:06 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~