<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > منتدى إقرأ أونلاين > اقرأ أون لاين لأشهر أدباء العرب والعالم > نبيل فاروق > مقالات ودراسات
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1-07-2015م, 04:38 PM   #1
     
    الصورة الرمزية بريق
     

    بريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond repute

    بريق غير متواجد حالياً

    1 (6) عصفور من الماضي .. نبيل فاروق

    عصفور من الماضي


    هو عصفور وليس بعصفور..
    طائر وليس بطائر..
    أتدرون ما هو ؟..
    إنه النموذج رقم (6347) في متحف الآثار المصرية القديمة بــ (القاهرة)..
    و قصة هذا العصفور عجيبة للغاية، وتبدأ منذ عام 1898م، عندما خرجت حملة من علماء الآثار للتنقيب عن آثار فرعونية، في منطقة (سقارة)، وظل العلماء يبحثون طيلة شهر ونصف الشهر، حتى كشفوا ضريحا قديمًا، فحصوا محتوياته بكل دقة، وراحو يدونون ما عثروا عليه، ثم سرقوا معظم هذه المحتويات، ونقلوها إلى بلادهم، و تركوا لنا ما بدا لهم بسيطا تافها..و
    من هذا البسيط التافه كان العصفور..
    منحوتة صغيرة تشبه عصفورًا مفرود الجناحين، تم نقله بعد عدة سنوات إلى المتحف المصري، حيث وضعه المسئولون في واجهة زجاجية، وسط عدد آخر من تماثيل العصافير، ووضعوا أسفله ذلك الرقم، الذي لا يزال يحمله حتى هذه اللحظة..
    رقم (6347)..
    وطوال خمسين عامً،ا قبع العصفور في قفصه الزجاجي، ساكنا راضيًا مكتفيا بموقعه هذا..
    وفى عام 1969م حضر رواد الفضاء الذين نالوا شرف الهبوط الأول على القمر لزيارة مصر، وكانت ضمن برنامج الزيارة ـ كالمعتاد ـ زيارة متحف الآثار المصرية القديمة..
    وانبهر رواد الفضاء الأمريكيون بالآثار المصرية، واتسعت عيونهم عن آجرها، وسقطت فكوكهم السفلى، ثم سرعان ما اندمجوا فى هذا المناخ الذى يحمل إليهم رائحة حضارة ملأت الدنيا قبل حتى أن تولد قارتهم..
    و أمام نموذج العصفور (6347) عادت الدهشة تملأ عقول وقلوب رواد الفضاء، الذين راحوا يفحصون النموذج في دهشة و انبهار ثم قال أحدهم أن هذا النموذج أقرب شبها له للطائرة من الطائر..
    والتقط الدكتور (خليل مسيحة) عالم الآثار المصري، هذه العبارة التي اكتفى الرواد بإلقائها، وعادوا إلى بلادهم، فحمل النموذج و راح يفحصه بكل روية وإمعان و بدت له عبارة الرواد منطقية بالفعل..
    كان النموذج عبارة عن جسم له جناحان منبسطان، وذيل بارز جدا و يحمل عبارة بحروف هيروغليفية دقيقة لم ينتبه إليها من قبل..
    وعندما ترجم الدكتور (خليل) هذه العبارة تعاظمت دهشته أكثر..
    كانت العبارة تقول:
    "هدية آمون.. سيد الرياح"
    وهنا توقف الدكتور خليل أمام النموذج طويلًا، ثم حمله إلى عدد من المختصين، وخبراء الملاحة الجوية..
    و بدأت عملية أخرى من الفحص للتمثال الخشبي، الذي يزن أربعين جراما، و يبلغ طوله أربعة عشر سنتيمترًا، وطول جناحيه المفرودين ثمانية عشر سنتيمترًا، و طول مقدمته وحدها ثلاثة سنتيمترات..
    وأعلن الخبراء نتيجة الفحص في زهو و انبهار..
    إن هذا النموذج مثالي كطائرة، حتى في درجة ميل الجناحين المناسبة تمامًا للإقلاع، وإننا بكل علومنا الحديثة لا يمكننا صناعة نموذج طائرة أكثر دقة..
    وانتقل الخبر، عبر وكالات الأنباء إلى العالم أجمع، و قرر وزير الثقافة ـ في ذلك الحين ـ (محمد جمال الدين مختار) فحص كل نماذج العصافير الخشبية، في المتحف المصري بواسطة خبراء الملاحة الجوية..
    وفي الثاني من يناير عام 1972م افتتح أول معرض لتماذج الطائرات القديمة، وهو يحوي اربعة عشر نموذجًا..
    ولكن الأمر لا ينتهي عند هذه النقطة ..
    بل يبدأ اللغز الحقيقي..
    كيف صنع المصريون القدماء نماذج الطائرات؟..
    من أين أتوا بالعلوم اللازمة لهذا؟..
    هل امتلكوا حقا كل هذه العبقرية؟..
    أم أنهم نقلوها عن حضارة سابقة؟..
    في البداية قال بعض العلماء: إنه من المحتمل أن قدماء المصريين قد نقلوا هذه النماذج، أو ورثوها عن حضارة قديمة، اندثرت مع تاريخها، فلم نعلم عنها شيئا، ولم ينقل الأقدمون إلينا عنها ما يغنى..
    و لكن الأبحاث أشارت إلى غير هذا..
    إن فحص الأخشاب المصنوع منها النموذج تؤكد أن تاريخ نحتها يوافق العصر الفرعوني، الذي تنتمي إليه المقبرة، التي عثر فيها على النموذج ..
    وهذا يعنى أن قدماء المصريين صنعوا النموذج بأيديهم ..
    وبعلومهم ..
    و لكن كيف لم يصنعوا طائرات حقيقية ؟..
    لماذا لم نقرأ شيئا عن الطيران في حياتهم ؟..
    لماذا يثيرون حيرتنا دائما ؟..
    فلندع هذا السؤال للزمن..

    للماضي والمستقبل اللذان سيكشفان لنا يومًا ما سر كل هذه الحضارة..
    وكل هذه العبقرية..


    آخر مواضيعي

    أغلفة روايات معرض الكتاب مصر 2017م
    تعزية واجبة للاخ العزيز عمر قزيحة بوفاة والدته
    تحميل حب العمر كله ميني فلاش العدد الأول
    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر
    متابعة خاصة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016م

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم مقالات ودراسات


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    د. نبيل فاروق: أدهم صبرى الحقيقى توفى فى فبراير الماضى profseer مقالات ودراسات 1 19-03-2015م 02:01 AM
    رجالتك يا ريس د. نبيل فاروق ابو عمرو مقالات ودراسات 0 11-12-2014م 10:44 PM
    المستحيل ..نبيل فاروق بريق مقالات ودراسات 2 22-03-2012م 11:07 PM
    د.نبيل فاروق عبير ملاط شخصيات أدبية 9 13-08-2011م 03:49 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~