<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    entsher
    سداد القروض
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14-09-2015م, 06:15 AM   #1
    افتراضي الرد على (من اجتهد فأصاب ومن اجتهد فأخطأ)

    هذا الموضوع هو الحلقة الأولى التمهيدية ضمن سلسلة الرد عليهم
    فبعدما رأينا من الكلام في تأويل عجيب غريب للأحاديث الشريفة وفي استنباط أحكام شرعية لا تمت إلى الشرع بصلة
    رأينا ما هو أسوأ من ذلك، وهو عدم تقبل أتباع هذا الداعية أو ذاك للحق، بحجة أن الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يذكر أن
    (من اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد).

    والحديث المذكور بات حجة للدفاع عن كل متطفل على الدين، يظهر بمظهر العلماء ويتكلم بجهل الجهلاء، أو أي إنسان تم تعيينه مثلًا في منصب ديني
    وهو لا يستحق، فأخذ يضرب شرقًا وغربًا في الفتاوى الشاذة والكلام المخالف للدين، والناس من حوله يبشرونه ب(أجر واحد) إن أخطأ، اعتمادًا على (من اجتهد فأصاب...)

    والرد هنا، بكل بساطة، على النحو الآتي:
    أولًا، وهذه النقطة الأكثر أهمية، لا يوجد حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه: (من اجتهد فأصاب) والظن بوجود هكذا كلام ونسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبة ما بعدها مصيبة، إذ فتح الباب أمام كل جاهل ليدلي بدلوه في شرع الله تعالى.
    ثانيًا: الذي يجتهد فيصيب، أو يخطئ، وينال الأجر، هو فقط الحاكم، ونص الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (إذا حكم الحاكم، فاجتهد وأصاب، فله أجران، وإذا حكم، فاجتهد وأخطأ، فله أجر واحد).
    وليس أي شخص يجتهد، ليس أبدًا (من) اجتهد..
    بل إن من يجتهد بغير علم يأثم، وربما يأثم حتى لو أصاب، لإقدامه على الاجتهاد بغير علم.
    ثالثًا: إذًا، مسألة الاجتهاد هذه مقتصرة على (الحاكم) وليس المراد ب(الحاكم) صاحب السلطة، بل الذي امتلك من العلم الشرعي ما جعله
    مستحقًا لمنصب القاضي.


    وبالتالي، ليس كل من تكلم في دين الله يؤخذ منه، بل يُرَدُّ كلامه إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أولًا، فإن وافق الحق أخذنا به،
    وإن كان غير ذلك رددناه على صاحبه..
    والله تعالى أعلم.


    وبعد الموضوع التمهيدي هنا، سننتقل إلى العرض والرد لِما تم التكلم به بغير علم بإذن الله تعالى.

    آخر مواضيعي

    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع
    مفاجأة تقلب حياة فوزية وبدر في باب الحارة الثامن

     
    التوقيع:

    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    فن الرس م على الري ش عيون الليل صور منوعة 16 10-09-2011م 03:48 PM
    فمصاب اهلي في حماة رماني نسائم الفجر قسم الشعر والنثر المنقول 3 25-08-2011م 02:20 AM
    فكر & اجتهد & وحل & متفوق rosa قسم الالعاب والتسالي 16 17-08-2011م 05:49 AM
    أمثله في الرد bibo770 القسم العام 1 2-11-2010م 06:21 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~