<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى العلمي والثقافي > الأقسام الطبيعية > قسم علوم الأرض والفضاء
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2-02-2016م, 10:32 AM   #1
     
    الصورة الرمزية بريق
     

    بريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond reputeبريق has a reputation beyond repute

    بريق غير متواجد حالياً

    1 (42) معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر

    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر








    بعد مرور 46 عام على أول هبوط على سطح القمر، تبينت العديد من الحقائق والاكتشافات الهامة التي تتعلق بالقمر، واليوم وبحسب موقع "ساسة بوست"، سنوضح أهم تلك المعلومات التي تخفى على الكثير منا، وهي حقائق تبين ما يختبئ وراء هذا الجرم السماوي الذي يضيء لنا دروبنا في الظلام، تعالوا معنا لنكتشف أهم التفاصيل.

    هل كن تعلم أن المنطقتين القطبيتين للقمر تحويان على كميات كبيرة من الماء؟ "نحن لم نعثر على كمية ضئيلة من الماء، بل عثرنا على كمية كبيرة منه"، كانت تلك كلمات كبير العلماء العاملين في بعثة القمر الصناعي "لاكروس"، المكلف بمراقبة واستشعار سطح القمر، وذلك بعد نجاح التجربة التي أجرتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" للتأكد من وجود المياه على سطح القمر، ووفقًا للوكالة فإن البيانات الأولية لمُهمة اكتشاف المياه في الجانب المظلم من القمر تشير إلى نجاح كبير، وقد كانت هذه التجربة عبارة عن ارتطام صاروخ فضائي بسرعة 9 آلاف كيلومتر/ساعة، بحفرة مظلمة كبيرة يبلغ عرضها 100 كيلومتر في منطقة القطب الجنوبي من القمر، ثم تلاه بـ 4 دقائق اصطدام مسبار فضائي محمل بالكاميرات بنفس المنطقة، وذلك لتوثيق الاصطدام الأول، والذي نتج عنه ما يقارب 108 لترات من الماء.

    هل كنت تعلم أن للقمر منطقته الزمنية الخاصة؟ نعم، فالقمر يمتلك المنطقة الزمنية الخاصة به، كما تمتلك الأرض توقيتها الزمني، فيُمكن تحديد الوقت على سطح القمر؛ حيث قام الرئيس الفلكي للقبة السماوية هايدن في نيويورك "Kenneth L. Franklin" عام 1970 بصنع ساعة لا تعمل إلا على سطح القمر؛ حيث تعتمد على نظام جديد يتصور المناطق الزمنية المحلية للقمر، والذي يشابه المناطق الزمنية القياسية على الأرض، ذلك بعدما طُلب منه تصميم ساعة مخصصة لقياس الوقت للمشاة على سطح القمر، وذلك عن طريق تحديد الفترة التي يستغرقها القمر للدوران حول الأرض، حيث أن كل شهر قمري يعادل بالضبط 29.530589 يومًا من أيام الأرض، وقد أرسل فرانكلين إحدى هذه الساعات إلى رئيس الولايات المتحدة في هذا الوقت "ريتشارد نيكسون".

    هل كنت تعلم أن الوجه المُظلم من القمر ليس بمُظلم؟ بسبب أن الجانب الآخر من القمر بعيد عنا، وغير مواجه لنا، فيظل البعض معتقدًا بأن هذا الجانب من القمر مُظلم دائمًا وغير مضيء، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فالجانب الآخر من القمر يُطلق عليه "الجانب البعيد من القمر"؛ وذلك لأن القمر يتلقى كميات متفاوتة من ضوء النهار طوال الشهر، فينتج عن ذلك الأطوار المختلفة للقمر والتي نراها من الأرض، والدليل على أن الجزء الآخر من القمر غير مظلم كمثال هو إضاءة القمر بأكمله أثناء الخسوف الكلي له.

    هل كنت تعلم أن لون القمر أثناء الخسوف يتكون بسبب الغلاف الجوي للأرض؟ نحن دائمًا نرى اللون الأحمر أو البني الذي يُضاء به القمر أثناء الخسوف، ولكننا لا ندري ما هو السبب الحقيقي وراء إضاءة القمر هكذا، ففي أثناء خسوف القمر، تمر الأرض بين القمر والشمس، وضوء الشمس هو الضوء الوحيد الذي يصل إلى القمر ويمر عبر الغلاف الجوي للأرض، لكن الغلاف الجوي يقوم بترشيح وتنقية ضوء الشمس، وكسره، ولم يُبقِ منه سوى الطيف الأحمر، الذي يظهر أثناء الخسوف، وهو السبب أيضًا في التأثير الذي يَمدنا بغروب الشمس. أما إذا كانت الأرض بدون غلاف جوي، فكان القمر سيسبح مظلمًا بأكمله أثناء حدوث الخسوف.

    هل كنت تعلم أن هناك بذور من القمر تم زراعتها على الأرض؟ على الرغم من عدم وجود أوكسجين ولا حماية على سطح القمر وبالتالي عدم وجود حياة، إلا أن هناك عدد كبير من الأشجار المزروعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية مثل الصنوبر، والجميز، وبعض الأشجار الأخرى التي تنمو الآن وتترعرع دون أي مشاكل، قد جاءت بذورها من الصخور والتربة الموجودة على سطح القمر، أثناء بعثة أبولو 14، عام 1971، ويبدو أن هذه البذور لم تعانِ أي آثار سيئة خلال رحلة عودتها من القمر.

    آخر مواضيعي

    أغلفة روايات معرض الكتاب مصر 2017م
    تعزية واجبة للاخ العزيز عمر قزيحة بوفاة والدته
    تحميل حب العمر كله ميني فلاش العدد الأول
    معلومات قد تسمعونها لأول مرة عن القمر
    متابعة خاصة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016م

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم علوم الأرض والفضاء


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    في هذا المساء .. لأول مرة ,,, roukaya mallat إبداعات رقية ملاط 13 27-01-2014م 07:59 PM
    لأول مرة في لبنان مع فرقة صبا عبير ملاط قسم المنشدين وأخبارهم 2 25-01-2013م 04:29 PM
    خذ نصيحة لأول حرف من اسمك عبير ملاط القسم العام 12 10-02-2012م 01:00 PM
    أرقام دوري الأبطال لأول مرة لأول مرة تكررت كثيراً في تاريخ برشلونة x5rani قسم برشلونة 1 2-11-2011م 05:01 PM
    صور لستيف تنشر لأول مرة bibo770 صور منوعة 3 17-10-2011م 01:02 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~