<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    مصطفي محمد
    الصين تحجب تطبيق واتس آب.. وفيس بوك يرفض التعليق
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26-02-2010م, 01:11 PM   #1
    افتراضي نبذة عن حياة الامام الشهيد حسن البنا

    نبذة عن حياة الامام الشهيد حسن البنا



    ولد حسن البنا بمدينة المحمودية بمحافظة البحيرة في مصر عام 1324 هجري,1906 ميلادي.كان أبوه أحمد عبد الرحمن البنا من العلماء العاملين.إشتغل بعلوم السنة, و له عدة مصنفات في الحديث أهمها(الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد), و كان إلى هذا يحترف تجليد الكتب و إصلاح الساعات ,لذا لقب بالساعاتي.

    نشأ حسن البنا في بيت علم و صلاح,وتلقى علومه الأولية في مدرسة الرشاد الدينية ثم بالمدرسة الإعدادية بالمحمودية, وبدأ اهتمامه في سن مبكر بالعمل الإسلامي المنظم للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الدعوة إلى الله,فأنشأ مع زملائه في الدراسة (جمعية الأخلاق الأدبية) ثم (جمعية منع المحرمات) و تعرف على الطريقة الحصافية, مما أصل في نفسه معاني الزهد و الصفاء و التجرد.

    انتقل إلى دار المعلمين بدمنهور عام 1920 ميلادي حيث أتم حفظ القرآن قبل إتمام الرابعة عشرة من عمره.

    وفي عام 1923 ميلادي انتقل الى القاهرة حيث انتسب الى دار العلوم.وهناك تفتحت أمام حسن البنا آفاق جديدة واسعة, فكان يرتاد المكتبة السلفية و مجالس العلماء الأزهريين, و كان يحض الجميع على ضرورة العمل للإسلام بشتى الوسائل. وبدأ يتنقل مع عدد من زملائه داعيا" الى الله في المجالس و المقاهي و المنتديات.

    تخرج حسن البنا من دار العلوم عام 1927 ميلادي,وكان ترتيبه الأول, و عين مدرسا" بمدينة الإسماعيلية على قناة السويس, فانتقل إليها و بدأ نهجا" مدروسا" في الدعوة, فكان يتصل بالناس في المقاهي ثم ينتقل بهم الى المسجد باذلا" جهده في تجاوز الخلافات التي كانت تسود المجتمع الإسلامي آنذاك,و استطاع أن يرسي دعائم دعوة إسلامية متميزة حيث تعاهد مع ستة نفر من إخوانه على تشكيل أول نواة لجماعة الإخوان المسلمين, و كان ذلك في شهر ذي القعدة 1347 هجرية-آذار 1928 ميلادي.

    تميزت دعوة الإخوان المسلمين من أول يوم بالعودة إلى الأصالة الإسلامية بمصدريها:الكتاب و السنة,متجاوزة الخلافات الجزئية و المذهبية. وكان الإمام البنا يركز على ضرورة صب الجهود من أجل بناء جيل مؤمن يفهم الإسلام فهما" صحيحا" على أنه دين و دولة,عبادة و جهاد, و شريعة محكمة تنتظم حياة الناس جميعا" في جوانبها كلها, التربوية و الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية.

    كانت الساحة الإسلامية في ذلك الوقت مقتصرة على تيارين رئيسيين: الدعوة السلفية و الطرق الصوفية,و كان الخلاف بينهما مستحكما" و العداوة حادة, وكان الفكر الإسلامي رهين أروقة الأزهر و منظوماته و مصنفاته, إلا ما خلفته حركة جمال الدين الأفغاني و محمد عبده و رشيد رضا من آثار.لذلك كانت دعوة الإمام البنا في العودة إلى شمول الإسلام كل جوانب الحياة تجديدا" رائدا" في مجال التفكير الإسلامي.
    بدأ حسن البنا في الإسماعيلية بناء مؤسسات الجماعة, فأقام مسجدا" و دارا" للإخوان,ثم معهد حراء الإسلامي,و مدرسة أمهات المؤمنين.و بدأت الدعوة تنتشر في القرى و المدن المجاورة.

    وفي عام 1933 ميلادي انتقل الإمام حسن البنا إلى القاهرة,وبانتقاله إليها ينتقل المركز العام للإخوان المسلمين , وكان يقوم برحلات متتابعة إلى الأقاليم يصحب فيها إخوانه الجدد يربيهم على خلق الدعوة ويؤهلهم للقيام بأعبائها, وكان يتابع عمله هذا بدأب و تفان حتى غطت جماعة الإخوان المسلمين القطر المصري كله.

    أصدر الإمام البنا مجلة (الإخوان المسلمون) الأسبوعية, ثم مجلة (النذير) و عددا" من الرسائل جمعت في كتاب سمي (مجموعة رسائل الإمام الشهيد حسن البنا) و له رسالة (السلام العالمي و الإسلام) و مقالات(حديث الجمعة) ولم يفرغ *رحمه الله* للكتابة و التأليف بل كان جل اهتمامه منصبا" على التربية و نشر الدعوة,و على تكوين جماعة رائدة.

    حرص الإمام البنا على أن تكون حركته إقليمية في حدود القطر المصري , بل كانت عالمية بعالمية الدعوة الإسلامية,لذلك وجدناها تمتد في أربعينات القرن الماضي لتشمل العالم العربي كله, و لتنطلق بعد ذلك في أقطار العالم الإسلامي مركزة" علم الدعوة في كل مكان. و كان الإمام البنا *رحمه الله* يرسل المبعوثين إلى أقطار العالم يتفقدون أحوال المسلمين و ينقلون إلى القاهرة صورة عن واقع العالم الإسلامي.

    وكان للقضية الفلسطينية عناية خاصة لدى الإمام البنا, و كانت له نظرة ثاقبة في موضوع الخطر اليهودي, وكان الإخوان المسلمون منذ بداية الثورات الفلسطينية عام1936 ميلادي هم دعاة التحذير و التحرير في العالم العربي.و لما دخلت الجيوش العربية فلسطين عام 1948 ميلادي خاض الإخوان المسلمون الحرب في كتائب متطوعة عبر الجبهة الغربية من مصر و الشرقية من سوريا,و أبلوا فيها أحسن البلاء.

    بعد ذلك مباشرة" صدرت الأوامر من الدول الغربية الكبرى للحكومة المصرية بحل جماعة الإخوان المسلمين, و اعتقال رجالها العائدين من القتال,وذلك بعد النكبة وتوقيع الهدنة. و أبقي الإمام البنا وحده خارج السجن,ليجري إغتياله من قبل زبانية فاروق في أحد شوارع القاهرة يوم 14 ربيع الثاني 1378 هجرية,12 شباط 1949 ميلادية.

    ولم تنته جماعة الإخوان المسلمين باغتيال مرشدها واعتقال رجالها و إغلاق دورها, بل خرجت من المحنة أصلب عودا" لتخوض حربا" أخرى ضد قوات الإحتلال البريطاني في قناة السويس عام 1951ميلادي, مما استدعى ضربة أقسى عام 1954ميلادي ثم 1965 ميلادي.
    وإذا ما برزت في الساحة الإسلامية اليوم نظريات ترى (تطوير) العمل الإسلامي بأن تصب الجهود على الدعوة و التربية دون العمل السياسي, أو أن يجري التركيز على العمل العسكري دون التربوي, أو الدعوة إلى الإحتراف في مجال العمل السياسي. فإن أيا" من هذه الآراء يعتبر تخلفا" في الفهم و التجربة تجاوزته حركة الإخوان المسلمين, وعودة إلى الجزئية في التصور الإسلامي أطلقه الإمام البنا إلى الشمول و التوازن في بناء الشخصية الإسلامية و الحركة الإسلامية.فالبناء لا يكون كاملا" عقيدة" و شريعة,سلوكا" و سياسة,عبادة و حكما", و جهادا" في سبيل الله.

    على هذه الأسس أقام الرسول *صلى الله عليه و سلم* البناء الإسلامي الأول, وعليها أقام الإمام البنا جماعته, و على نفس الأسس تتابع الحركة الإسلامية الطريق.

    آخر مواضيعي

    هديتي إليك ..
    قلعتنا ,,, تُناديكِ
    مُبارك نجاح السلطان
    نبارك نجاح الأميرتين
    إنا لله وإنا إليه راجعون

     

      رد مع اقتباس
    قديم 26-02-2010م, 05:18 PM   #2
    افتراضي

    مشكورة عزيزتي
    على هذا الموضوع الهادف
    الذي لخص لنا سيرة
    الأمام المجدد صاحب الدعوة الإسلامية
    الأمام الشهيد حسن البنا رحمه الله تعالى
    الأمام الذي كان نبراسا سار على دربه
    أجيال وأجيال من رجال الدعوة

    ومن أهم السماتِ التي طبعت فكرة الإمام الراحل حسن البنا وتميز فيها عن غيره من السابقين تسامح دعوة الإخوان المسلمين وعدم تحيزها إلى رأي أو فكرٍ خاص، وهو ما أكسبَ هذه الدعوة شهرةً كبيرةً ساهمت في انتشارها في مختلفِ الدول والمجتمعات الإسلامية الأخرى.


    فقد كانت كل الدعوات التي سبقت الإمام [] تتسم بالوقوفِ عند حدودِ الفكرة التي تتبناها الجماعة أو الطائفة؛ وهو الأمر الذي دفع بعض منظري ومفكري الطوائف الإسلامية إلى القول بعدمِ جواز توريث أصحاب المذاهب الإسلامية المختلفة في بعضهم البعض فإذا كان الأب حنفيًّا والابن شافعيًّا على سبيل المثال فلا يرث الابن في الأب وهو ما يتنافى مع التعاليم الإسلامية الصحيحة التوجهات التي لا تقف عند حدودِ الفكرة أو المذهب أو الطائفة أو غيرها من التقسيمات.


    ومن أبرز سمات التسامح في الدعوة التي أطلقها الإمام الشهيد محاولة تجميع المسلمين وعدم التفرقة بينهم؛ وذلك من خلالِ الإصرار على توجيه الدعوة الإسلامية لجميع المسلمين في جميع بقاعِ الأرض، ويأتي دليلنا على ذلك من أقوال الإمام البنا ومن بينها: "فدعوة الإخوان دعوة بيضاء نقية غير ملونة بلون، وهي مع الحق أينما كان، تحب الإجماع، وتكره الشذوذ وإن أعظم ما مني به المسلمون الفرقة والخلاف، وأساس ما انتصروا به الحب والوحدة".


    ومن أهم دلالات التسامح في فكر الإمام البنا أيضًا مقال نقتبس منه: "فنلتمس العذر لمَن يخالفوننا في بعض الفرعيات، ونرى أن هذا الخلافَ لا يكون أبدًا حائلاً دون ارتباط القلوب وتبادل الحب والتعاون على الخير، وأن يشملنا وإياهم معنى الإسلام السابغ بأفضل حدوده، وأوسع مشتملاته، ألسنا مسلمين وهم كذلك؟"


    وهو ما يعني أن الإمام البنا يقر بمبدأ الاختلاف الفكري بين المسلمين إلا أنه الاختلاف البنَّاء الذي لا يؤدي إلى التناحرِ بين المسلمين، بل يؤدي إلى إثراءِ الجماعة الإسلامية بكل جديدٍ من الأفكار.


    آخر مواضيعي

    أنشودة يوم ميلادك حبيبي - موسى مصطفى
    جراح القلب والميكانيكي
    عيد الحب
    الحمل والذئب
    همسة في أذن كل أنثى

     
    التوقيع:

    الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف
    وقليلة هي المصارف التي تتعامل
    بهذا النوع من العملات

      رد مع اقتباس
    قديم 26-02-2010م, 07:09 PM   #3
    افتراضي

    شكرا" لك
    وجزاك الله كل خير على هذه الإضافات...

    آخر مواضيعي

    هديتي إليك ..
    قلعتنا ,,, تُناديكِ
    مُبارك نجاح السلطان
    نبارك نجاح الأميرتين
    إنا لله وإنا إليه راجعون

     
      رد مع اقتباس
    قديم 27-02-2010م, 03:03 PM   #4
     
    الصورة الرمزية mersalli
     

    mersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond reputemersalli has a reputation beyond repute

    mersalli غير متواجد حالياً

    افتراضي

    برافو رقية موضوع ممتاز وإختيار موفق

    ان تضيئي على علم من أعلام الأمة

    على امل المتابعة في سير أعلام آخرين

    من سيد قطب حتى احمد ياسين
    وبارك الله بك

    آخر مواضيعي

    ألمانيا vs الأرجنتين : من يحكم الكون ؟؟
    القسام إن هددت نفذت
    العدوان على غزة والرد المقاوم
    البرونزية بين البرازيل وهولندا
    هولندا تهزم كوستاريكا بركلات الحظ

     
    التوقيع:



      رد مع اقتباس
    قديم 27-02-2010م, 03:12 PM   #5
    افتراضي

    شكرا" للك....
    إن شاء الله.

    آخر مواضيعي

    هديتي إليك ..
    قلعتنا ,,, تُناديكِ
    مُبارك نجاح السلطان
    نبارك نجاح الأميرتين
    إنا لله وإنا إليه راجعون

     
      رد مع اقتباس
    قديم 28-02-2010م, 12:37 AM   #7
    افتراضي

    وسلمت أياديكم أختي أم وحيد

    آخر مواضيعي

    هديتي إليك ..
    قلعتنا ,,, تُناديكِ
    مُبارك نجاح السلطان
    نبارك نجاح الأميرتين
    إنا لله وإنا إليه راجعون

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    رثاء الامام حسن البنا للدكتور يوسف القرضاوي غازى قسم الشعر والنثر المنقول 6 15-02-2011م 03:06 PM
    نبذة عن حياة محمد البرادعي x5rani قسم الأخبار العربية 4 29-01-2011م 09:46 AM
    نبذة عن حياة العشماوي x5rani قسم الشاعر الشيخ عبدالرحمن العشماوي 4 20-01-2011م 05:35 PM
    نبذة عن حياة الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله أم وحيد قسم الإسلامي العام 4 21-09-2010م 10:04 AM
    نبذة عن حياة الشيخ رائد صلاح bibo770 شخصية من فلسطين 4 13-05-2010م 10:54 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~