<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    ebadawa
    عروض صيانة ثلاجة دايو || 01060037840 || دايو فرع الزمالك || 0235710008
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    أسماء الله الحسنى

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1-03-2010م, 01:42 AM   #1
    1 (33) أسماء الله الحسنى

    حث الله عباده على أن يدعوه بأسمائه الحسنى، ففي سورة الأعراف :(( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{{180}} )) و في سورة الإسراء: (( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا{{110}} )) وفي سورة الحشر:(( هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{{24}} ))




    روي عن محمد بن عبد الله في صحيح البخاري ، صحيح مسلم :
    "إن لله تسعة و تسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة"




    1-الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.


    2- الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.


    3- الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى


    .4- القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد.


    5- السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.


    6- المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.


    7- المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.


    8-العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.


    9- الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.


    10- المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر.قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه.


    11- الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.


    12- الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.


    13- المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.


    14- الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى.


    15- القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.


    16- الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء الكثير.


    17- الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح.


    18- الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله.


    19- العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى.


    20، 21- القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته.


    22، 23- الخافض، الرافع: هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب.


    24- المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام:القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل.القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.


    25- المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً.


    26- السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.


    27- البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى


    .28- الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.


    29- العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.


    30- اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون


    .31- الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء.


    32- الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم.


    33- العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.


    34- الغفور: هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده.


    35- الشكور: هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر.


    36- العلي: وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر


    .37- الكبير: هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير


    .38- الحفيظ: هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه.


    39- المقيت: هو المقتدر على كل شيء.


    40- الحسيب: هو الكافي.


    41- الجليل: هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع.


    42- الكريم: هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.43- الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.


    44- المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه.


    45- الواسع: هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.46- الحكيم: هو مُحكِم للأشياء متقن لها.


    47- الودود: هو المحب لعباده.


    48- المجيد: هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ.


    49- الباعث: يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.


    50- الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء


    .51- الحق: هو الموجود حقاً.


    52- الوكيل: هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه.


    53- القوي: هو الكامل القدرة على كل شيء


    .54- المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.


    55- الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم.56- الحميد: هو المحمود الذي يستحق الحمد


    57- المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.


    58- المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها


    .59- المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم.


    60- المحيي: هو الذي خلق الحياة في الخلق


    .61- المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.


    62- الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً.


    63- القيوم: هو القائم الدائم بلا زوال


    .64- الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء


    .65- الماجد: هو بمعنى المجيد.


    66- الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.67- الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا نظير


    .68- الصمد: هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.


    69- القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.


    70- المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.71، 72- المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.


    73، 74- الأول والآخر: وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه.


    75- الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.


    76- الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم.


    77- الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.


    78- المتعالي: هو المنزه عن صفات الخلق.


    79- البر: هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.


    80- التواب: هو الذي يقبل رجوع عبده إليه.


    81- المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم.


    82- العفو: هو الذي يصفح عن الذنب.


    83- الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته بعباده.


    84- مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.


    85- ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.


    86- المقسط: هو العادل في حكمه.


    87- الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.


    88- الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.


    89- المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.


    90- المانع: هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.


    91، 92- الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء


    .93- النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.


    94- الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره


    .95- البديع: هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.


    96- الباقي: هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء.


    97- الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق.


    98- الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب


    .99- الصبور: وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة.
    اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضاؤك, أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو إستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 10-03-2010م, 01:10 AM   #3
    افتراضي

    اللهم آمين...إنه من الممكن حفظهم إذا حفظ الفرد منا كل يوم 5 أسماء وأنا متأكدة بإن الله سوف يعيننا إن شاء الله على الحفظ

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 10-03-2010م, 03:25 PM   #4
    افتراضي

    أن شاء الله

    آخر مواضيعي

    العالم من نافذة الطائرة‏
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الرجال بعد النبي) 6
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الجال بعد النبي) 5
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الرجال بعد النبي) 7
    العشرة المبشرون بالجنة(أفضل الجال بعد النبي) 8

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    سجل دخولك باسم من اسماء الله الحسنى ~~ ولله الاسماء الحسنى فاعوه بها~ متجدد باذن الله rosa قسم الإسلامي العام 111 8-09-2014م 09:05 AM
    تأملات فى اسماء الله الحسنى.... متجدد باذن الله خالتو امانى من العالم الإسلامي 13 15-02-2013م 08:52 PM
    أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أم وحيد قسم الصحابة والصحابيات وقصصهم 0 5-07-2012م 01:48 AM
    أسماء الله الحسنى فرقة صبا الفنية عبير ملاط قسم الأناشيد المرئية 7 9-11-2011م 10:18 PM
    شاشة توقف وخلفيات أسماء الله الحسنى الدكتورة مها صور إسلامية 2 26-04-2010م 09:32 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~