<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمسم جمال
    شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    فلنضىء الشمعة... ولنصل الجمعة !!

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15-09-2010م, 08:05 PM   #11
    افتراضي

    سنن الجمعة ومنهياتها


    إخوتي في الله، لما كان ليوم الجمعة تلك المنزلة العظمى، كان لا بد له أن يختص بآداب تميزه عما سواه، بأوامر- أو فلنقل بمستحبات- ونواهي، وقد عرضنا لكم الحلقة الماضية شيئاً من سنن هذا اليوم، أثناء إتيان الصلاة، وخلال إقامة شعائر صلاة الجمعة، وكذلك ما ينبغي بعدها أيضاً، وبالتسمية بالله تعالى نقول:


    * التوجه لأداء الصلاة مشياً

    لقوله صلى الله عليه وسلم (من اغتسل يوم الجمعة وغسل وغدا وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام وأنصت ولم يلغ،كان له بكل خطوة عمل سنة) 1
    وقال الإمام النووي: " اتفق الشافعي والأصحاب وغيرهم على أنه يستحب لقاصد الجمعة أن يمشي وأن لا يركب في شيء من طريقه إلا لعذر كمرض أو غيره " 2.

    * الإنصات للخطبة

    يقول الإمام الشافعي باستحبابه دون وجوبه 3 وفي رواية للإمام أحمد أنه لا يحرم الكلام 4
    إذاً، هل يجوز الكلام أثناء جلوس أحدنا في المسجد وقت صلاة الجمعة؟
    لا بأس بالكلام إذا جلس الإمام قبل الخطبة،
    وإذا نزل قبل التكبير 5

    أما خلال الخطبة، فمن السنة، لا بل من الوجوب السكوت والإنصات وعدم الكلام، رغم ما قدمناه في الأعلى، فإن الشافعي لم يبح الكلام أثناء الخطبة، والمعتمد في كلام الإمام أحمد موافقة الجمهور في تحريم الكلام (ويحرم الكلام في الخطبتين والإمام يخطب، ولو كان الإمام غير عدل) 6
    وكذلك الحديث الوارد عنه صلى الله عليه وسلم (وإذا خرج الإمام فلا صلاة ولا كلام) 7
    لا بل إنه حتى لو ذكر الخطيب اسم النبي صلى الله عليه وسلم، لا يجوز الجهر بالصلاة والسلام عليه، بل يكون ذلك في النفس 8

    ويتفق رأي الجمهور أن الكلام أثناء الخطبة مكروه تحريماً، حتى لو كان أمراً بمعروف أو تسبيحاً وما شابه ذلك 9
    ولا خلاف بين فقهاء الأمصار في وجوب الإنصات للخطبة على من سمعها 10

    ويدعم ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه (إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) 11 ويقول الإمام الترمذي: " والعمل عليه عند أهل العلم، كرهوا للرجل أن يتكلم والإمام يخطب، فقالوا إن تكلم فلا يُنكر عليه إلا بالإشارة " 12

    فماذا عمن لا يسمع الإمام لبعد أو صمم؟؟

    هذا الرجل يجوز له ألا ينصت، فيشتغل إن شاء الله بذكر الله ودعائه دون أن يشوش على غيره 13 كما يقول الإمام ابن قدامة: " للبعيد أن يذكر الله تعالى ويقرأ القرآن ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ولا يرفع صوته " 14

    ومع هذا، فالإنصات أولى لمن كانت هذه حالته، إذ روي عن الفاروق عمر بن الخطاب، وعن ذي النورين عثمان بن عفان أنهما قالا: " أجر المنصت الذي لا يسمع كأجر المنصت الذي يسمع " 15


    * تقليم الأظافر:

    للحديث (من قلم أظفاره يوم الجمعة أخرج الله منه داء وأدخل فيه شفاء) 16
    يقول الإمام أبو حنيفة: " تقليم الأظافر وحلق الشعر بعد الجمعة أفضل) 17



    منهيات صلاة الجمعة


    هناك منهيات خاصة بالمسلم العادي، وهناك منهيات خاصة بالخطيب، ونبدأ مع الأخير، فما هي المنهيات الخاصة بمن يخطب يوم الجمعة؟؟


    * إطالة الخطبة

    ورد أن عماراً بن ياسر وعظ قوماً فأوجز وأبلغ، فقالوا له لو تنفست ؟ (أي أطلت)، فقال (إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه، فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة، وإن من البيان لسحراً) 18
    ولا يعني هذا أن يطيل الصلاة على المأمومين، بل طولها بالنسبة إلى الخطبة 19

    * مدح السلاطين الظلمة والكفرة

    في هذه الحالة فقد خرج عن الحق، وجاز عدم الاستماع إليه، لا بل إن الدعاء للحاكم حتى ولو خلا من المدح بالباطب محدث مكروه عند الأحناف والمالكية والشافعية إلا أن يخاف على نفسه 20
    ولكن الحنابلة رأوا جواز الدعاء للسلطان في الخطبة لأن في صلاحه صلاحاً للمسلمين، فيكون دعاء للمسلمين في الحقيقة، ويستشهدون بما رواه ضبة بن محصن أن أبا موسى كان إذا خطب فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، يدعو لعمر وأبي بكر 21

    * رفع الخطيب يديه إذا دعا

    روى الإمام مسلم في صحيحه عن حصين بن عبد الرحمن أن عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه، فقال (قبح الله هاتين اليدين، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بيده هكذا، وأشار بإصبعه المسبحة) 22

    ويقول الإمام النووي حول هذا الأمر (فيه من السنة ألا يرفع اليد في الخطبة وهو قول مالك وأصحابنا وغيرهم) 23 وقال في الإقناع وشرحه (ويكره للإمام رفع يديه حال الدعاء في الخطبة وهو بدعة وفاقاً للمالكية والشافعية وغيرهم) 24

    ومن المنهيات الخاصة بالخطيب، إلى المنهيات الخاصة بمن يستمع إلى الخطبة، ومن الطبيعي أن نبدأها باللغو


    * اللغو

    ولما كان الكلام قد تقدم عليه في وجوب الإنصات، فإننا نكتفي برواية حديث وقصة،
    أما الحديث فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في خطبته من القرآن، فقال أبو الدرداء لأبي ابن كعب متى أنزلت هذه السورة؟ فلم يجبه، فلما فرغ من صلاته قال أبي إن حظك من صلاتك ما لغوت فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكوه، فقال صلى الله عليه وسلم: (صدق أبي) 25
    لا بل إن الكلام يحرم ليس أثناء الخطبة وحسب، بل وحتى حال الجلوس بين الخطبتين 26

    وأما القصة المتعلقة باللغو وقت الخطبة، فهذا ابن عمر رضي الله عنه يسمع رجلاً يقول لصاحبه والإمام يخطب يوم الجمعة متى تنطلق القافلة؟ فقال صاحبه غداً، فلما فرغت الصلاة قال ابن عمر للمجيب بكلمة غداً (أما أنت فقد لغوت وأما صاحبك هذا فحمار) 27


    * تخطي الرقاب

    وهذا عمل حرام لما فيه من الأذى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للذي رآه يتخطى الناس ويقول أفسحوا (اجلس فقد آذيت) وعن معاذ بن أنس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من تخطى رقاب الناس يوم الجمعة اتخذ جسراً إلى جهنم) 28

    طبعاً التخطي لا ينطبق على الإمام إن لم يجد طريقاً له، ولا على المصلي إن وجد مكاناً خاليا لا يصل إليه إلا بالتخطي، فإن التخطي جائز في تلك الحالة، ويستحب ألا يتخطى إن كان له موضع غيرها، كذلك إن كان المكان الخالي بعيد ورجا أن يتقدم إليه الناس إذا أقيمت الصلاة، وإلا فليتخط لأن الجالسين مفرطون بترك الفرجة 29


    1- النسائي- كتاب الجمعة- باب فضل المشي إلى يوم الجمعة
    وأخرجه أصحاب السنن بألفاظ أخرى
    2- المجموع 4\544
    3- الكتاب نفسه 4\523
    4- المغني 3\194
    5- الهداية شرح البداية 1\85
    6- كشاف القناع 24\47
    7- نور الإيضاح 1\84 +
    شرح فتح القدير 2\67
    8- تحفة الملوك 1\91، 92 +
    تحفة الأحوذي 2\206
    9- البحر الرائق 2\168
    10- الاستذكار 5\43
    11- مسلم- كتاب الجمعة، النسائي- كتاب الجمعة- باب الإنصات للخطبة، أبو داوود- أبواب الجمعة- باب الكلام والإمام يخطب
    12- الترمذي- أبواب الجمعة- باب ما جاء في كراهية الكلام والإمام يخطب
    13- التمهيد 19\34
    14- المغني 2\167
    15- بدائع الصنائع 1\264 +
    المبسوط للشيباني 1\353 +
    موطأ مالك 1\ 104
    16- اللمعة في خصائص الجمعة 1\40، 41
    17- حاشية ابن عابدين 2\165
    18- المحلى 5\60
    19- تحفة الأحوذي 3\21
    20- البحر الرائق 2\160 +
    الشرح الكبير 1\615 +
    المجموع 4\ 521
    21- كشاف القناع 2\37
    22- مسلم- كتاب الجمعة وأخرجه الإمام أحمد 17158 والنسائي- كتاب الجمعة- باب الإشارة في الخطبة وأبو داوود- كتاب الصلاة - باب رفع اليدين على المنبر
    23- شرح مسلم 6\162
    24- كشاف القناع 24\37
    25- حاشية ابن عابدين 2\163
    26- تحفة الأحوذي 3\19
    27- المبسوط للسرخسي 2\28
    28- حاشية ابن عابدين 2\163 والحديث رواه الترمذي
    29- المجموع للإمام النووي 4\546





    آخر مواضيعي

    إلى من يسأل عن إصدارات المؤسسة العربية الحديثة 2017
    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    كيف تحولين الشمعة العادية بأبداعك لتحفة فنية ؟؟ عبير ملاط قسم المهارات والاشغال اليديوية 10 12-09-2013م 03:52 PM
    هكذا تشتعل الشمعة مع إنعدام الجاذبية!! بريق عين على العلم 0 23-04-2013م 07:40 PM
    فضل يوم الجمعة عيون الليل قسم الاحاديث الموضوعة والمواضيع الباطلة 2 23-01-2011م 10:09 PM
    فيرونا . إيطاليا ومنزل روميو وجولييت ضوء القمر السياحة والسفر 5 21-09-2010م 04:07 PM
    الشمعة bibo770 القسم العام 2 2-07-2010م 11:18 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~