<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    snoor 2017
    عناوين مراكز صيانة توشيبا 01060037840 | الشيخ زايد 0235700994 وكيل ثلاجات توشيبا
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    أثر الذنوب والمعاصي

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19-09-2010م, 12:47 AM   #1
     

    bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

    bibo770 غير متواجد حالياً

    افتراضي أثر الذنوب والمعاصي

    يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )

    عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قال
    لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات

    فتعال نبحر في روائع أبن القيم الجوزية – رحمه الله -

    حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد


    يقول رحمه الله


    وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا

    والآخرة ما لا يعلمه الا الله .


    1- فمنها : حرمان العلم , فإن العلم نور يقذفه الله في القلب ,

    والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي

    مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد ذكائه

    وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا

    فلا تطفئه بظلمة المعصية


    2- ومنها حرمان الرزق : ….. وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك

    التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي .


    3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله , لاتوازنها

    ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها

    لم تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة


    4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس , ولاسيما أهل الخير منهم ,

    فإنه يجد وحشة بينه وبينهم , وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم

    وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من

    حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبين

    إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشا من نفسه

    وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي .


    5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه , أو متعسراً عليه

    وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوى

    جعل الله له من أمره عسرا . ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخير

    والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .


    6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة : يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم

    إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره

    فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة , وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته

    حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر

    , كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده


    7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن : أما وهنها للقلب فأمر ظاهر

    بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها للبدن فإن

    المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجر

    فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه

    قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم

    كيف خانتهم , أحوج ما كانوا إليها , وقهرهم أهل الإيمان

    بقوة أبدانهم وقلوبهم .


    8- ومنها : حرمان الطاعة ؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد

    عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع

    عليه بالذنب طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا



    9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد , فإن البر

    كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا

    الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره

    ومحقها عليه . وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة

    بل ينقص حقيقة , كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق

    أسبابا كثيرة تكثره وتزيده , وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده

    قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب – فالأرزاق

    والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقر

    وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلها

    موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصي

    في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب .

    ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء )

    النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته

    فليس عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوى

    والطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها .

    يوم يقول ( يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24


    10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا ؛ حتى يَعٌزُّ

    على العبد مفارقتها والخروج منها , كما قال بعض السلف : أن من

    عقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها

    آخر مواضيعي

    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 46, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 45, November, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 43, October, 2013
    رشّحوا لنا موضوع الأسبوع 42, October, 2013

     
    التوقيع:

    هي "طاء" طابت وطاب من فيها...
    ثم "راء " و رب العرش يحميها...
    ثم "ألف" ولها الألوف تفديها...
    ثم "باء" وباب الحق يرويها...
    ثم "لام" لا ولا لظلم من فيها...
    ثم "سين" سيأتي العدل يشفيها...
    نعم..هي طرابلس تسمو, سبحان باريها...
    ولها نغم الحروف مدحا وكل الفخر يأتيها...


      رد مع اقتباس
    قديم 30-10-2010م, 08:09 AM   #2
    افتراضي

    الله يعطيك العافية

    آخر مواضيعي

    مخطئ من يظن
    صباح الخير ... معلش متأخره شوي
    القلب
    نصيحة
    ابتسم

     
    التوقيع:

    عيون الليل

      رد مع اقتباس
    قديم 12-11-2010م, 08:11 PM   #3
    افتراضي

    بارك الله فيك أخي على هذا الكلام الطيب ورحم الله شيخنا ابن القيم الجوزية، وتفضل بقبول تقييمي للموضوع

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 12-11-2010م, 09:29 PM   #5
    افتراضي

    رحم الله طب القلوب ابن قيم الجوزية ما أروع وأعذب عباراته .
    ولي ثلاثة تعقيبات بارك الله فيك :
    الاول نتبيه :
    من الأفضل قول ابن قيم الجوزية لا ابن القيم الجوزية
    إذ إن العلامة المحقق أبا عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر الحنبلي الدمشقي عرف بابن القيم وذلك نسبة إلى لقب والده وكان يلقب قيم الجوزية والجوزية مدرسة هي اليوم في سوق البزورية بدمشق .
    فإذا أردت أن تنسبه لوالده دون ذكر المدرسة فتقول ابن القيم
    وأما عند ذكر المدرسة فيقال ابن قيم الجوزية .
    ثانياً : للتوسع في هذا الباب يرجع لكتاب الجواب الكافي له رحمه الله فهو فريد في الباب.
    ولو تذكر مراجعك أخي الحبيب ليتوسع القارئ في الباب .
    جزيت الخير .

    آخر مواضيعي

    تَوَفَّى فلانٌ ، تَوَفَّى اللهُ فلاناً ، تُوُفِّيَ فلانٌ!!!
    استضاف و ضيَّفَ
    أقسام الناس وما تُقابَل به طبقاتهم
    مَسْكُوكَاتُ لُغَتِنَا أَوْجَزَتْ اللَفْظَ وَأَشْبَعَتْ المَعْنَى
    بين الحسد والغبطة

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    أعظم الذنوب عيون الليل الاحاديث النبوية الشريفة 2 29-11-2010م 07:09 PM
    أول أثار الذنوب والمعاصي تأخير الرزق أو الحرمان منه الدكتورة مها قسم الإسلامي العام 2 29-08-2010م 10:07 AM
    عاوز تخلص من الذنوب التي عملتها الدكتورة مها الاحاديث النبوية الشريفة 5 12-07-2010م 03:55 AM
    مكفرات الذنوب حرتدر الاحاديث النبوية الشريفة 0 1-02-2010م 06:47 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~