<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    لماذا لا ترافق أهلك في نزهة؟

    قسم الإسلامي العام


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7-10-2010م, 01:13 AM   #1
    افتراضي لماذا لا ترافق أهلك في نزهة؟؟؟

    []

    أما بعد.فإنه كلما ابتعدنا عن زمن القرون المفضلة الأولى زادت غربة ديننا, ولنا في ذلك يد لا تنكر. ومن الأمكان التي اشتدت فيه غربة الدين بيوت المسلمين.وكثير من المتسننين والملتزمين. اهتموا بسنن المعاملات مع الناس, وأضاعوا سنن معاملة الزوجات.
    العوان الأسبرات, الضعيفات المستضعفات. رضين بحالهن مع أزواج لا يولجون الكف ليعلموا البث.اشتغلن بتهيئة البيت وتزيينه لأصحابه, وبالغن في إصلاح أولادهم وتطييب طعامهم.وشاركوهم البأساء والضراء صابرات راضيات متعففات. شيء يتفطر منه قلب كل حر له من الرجولة نصيب. قبلن الزواج منهم لدينهم وأخلاقهم .فوجدن من ذلك ما لا يسر ذا أنفة وغيرة على حقوق إماء الله تعالى.
    نعم إماء الله تعالى اللواتي شدد النبي صلى الله عليه وسلم في أمرهن فقال: (إني أحرج عليكم حق الضعيفين,المرأة واليتيم).
    رواه ابن ماجه (3678) عن أبي هريرة وحسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (1015) .
    ومن دقيق حقوق زوجتك عليك أخي أن تريها خضرة أوراق الشجر, حقها أن تزور مثيلاتها من ورود يانعة وزهور متفتحة, من حقها أن تجد ريح الشجر والأرض الغضة الطرية في خياشيمها.من حقها أن تملأ رئتيها من الهواء العذب النقي. ألست تدري كيف كان نبيك مع زوجاته. يخرج إحداهن معه في سفر من أسفاره فيسابقها تطييبا لخاطرها وشكرا لها لحسن تبعلها.
    فقد روى أحمد أبو داود ( 2578 ) ـ وهذا لفظ أحمد ـ عن عائشة قالت:خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم فادعاهما فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عنى حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال: تعالى حتى أسابقك فسابقته فسبقني [في رواية : فضرب على كتفي] فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك) وبوب عليه البيهقي بقوله : (باب مسابقة الرجل زوجته).


    فلماذا لا ترافق أهلك في نزهة؟
    اعلم أخي حفظني الله وإياك أن مرافقتك لأهلك لنزهة أسبوعية من حسن خلقك, وكريم طباعك. شيء تستطيع بمثله امتلاك قلب زوجتك.وضمان ولائها لك.
    واعلم أن خروجها معك لا يناقض قرارها في بيتها.إنما هي ساعة وساعة. ومن لطيف ما قرأته في ذلك . وقرت عيني به ما ذكره ابن القيم رحمه الله تعالى عند قوله تعالى {حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }الرحمن72
    فقد نقل في حادي الأرواح عن بعض أهل العلم أنهم قالوا : ( وصفهن بصفات النساء المخدرات المصونات وذلك أجمل في الوصف ولا يلزم من ذلك أنهن لا يفارقن الخيام إلى الغرف والبساتين فوصفهن اللازم لهن القصر في البيت) الحادي (ص234) وإن كان قد نقل أنهن لا يخرجن.وهذا يخالف ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى إحدى زوجات عمر في الجنة تتوضأ بجانب قصر من قصوره.
    روى البخاري (3477) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر, فقلت: لمن هذا القصر؟. قالوا: لعمر. فذكرت غيرته فوليت مدبرا فبكى عمر وقال: أعليك أغار يا رسول الله؟!)
    وقد كان هذا معروفا في المسلمين .إلى درجة أنه جعل الفقهاء يدرجونه في لوائح الفروع في كتب فقههم .ومن ذلك أنهم اختلفوا في قصر الصلاة في حق من جعل مزارع وبساتين يسكنها أهله ولو في فصل للنزهة.
    وانظر الفروع (2/47) لابن مفلح رحمه الله تعالى وغيره!.
    * يقول الدكتور منصور بن عبد الرحمن بن عسكر,أستاذ علم الاجتماع المساعد ومدير مركز المعلومات و أبحاث الأسرة في مقال له بعنوان : (التجديد والتغيير في الحياة الزوجية) وهو يتحدث عن بعض أسباب الفتور في العلاقة الزوجية: (ومن الأسباب كذلك أن يكون ضمن الأعمال المنزلية التي تقوم بها الزوجة تدريس ومتابعة الأبناء فهو يتصور أن هذا من عمل الزوجة فحتى يكون فيه تجديد في الحياة الزوجية عليه أن يقوم بشكرها ويثني على عملها ويفاجئها بهدية تفضلها مثل أن يحضر لها من السوق هدية أو يخرج معها في نزهة قصيرة)

    وهذه بعض النصائح أسوقها لك كي تستفيد من نزهتك مع جميلتك وحبيبة قلبك !:
    1ـ احرص على الابتعاد عن أعين الناس بقدر كاف حتى تستطيع زوجتك كشف وجهها إن كانت ممن تغطيه .سواء كانت تغطيه وجوبا أو استحبابا,فقد كانت النساء إذا ابتعدن عن أعين الناس كشفن إن شئن.كما في حديث عائشة قالت : (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن محرمون فإذا مر بنا الركب سدلنا الثوب على وجهنا فإذا جاوزنا كشفناه) ولا تبتعدا بقدر يدخل على قلبك وقلبها الخوف من أذية أحد.خصوصا إن كان معكما أولادك.
    2ـ احرص على أن لا تتأخرا إلى حلول الظلام خصوصا إذا كان معكما أولاد, فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمنع الأولاد من الخروج عند أول الليل .
    فقد روى أبو داود (2604)عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تعيث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء) قال أبو داود الفواشي ما يفشو من كل شيء . والحديث صححه الشيخ الألباني.
    وروى الحاكم في المستدرك عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين) والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (905) وفوعة العشاء أول الليل.وهو ما بين المغرب والعشاء كما قال أبو عبيد القاسم بن سلام في الغريب.
    3ـ أنظر في حالكما فإن كنتما ابتعدتما عن الحاضرة بحيث يطلق على رحلتكما مسمى السفر قصرتما الرباعية.
    4ـ حاول أن تكون النزهة متكررة كل ما أمكنكما ذلك خصوصا إن كان لكما ولد, فإن تغيير المكان له نفع كبير على البدن والنفس !
    5ـ قلل من الحاجيات كالطعام والشراب.
    6ـ حدد وقت الخروج ووقت العودة وحاول أن لا يطول كثيرا.
    7ـ لا تختر يوما تكون فيه أنت و هي متعبين أو أحدكما .
    8ـ اجلبا معكما بعضا من مستلزمات الإسعافات الأولية.فإن الإنسان لا يدري ما قدر له.
    9ـ ليكن يوما لا يكثر فيه المتنزهون من عوام الناس فإنهم من مفسدات النزهة بلا شك.وليكن الخميس أو الإثنين إن استطعت فإنه كان مفضلا للنبي صلى الله عليه وسلم للخروج.قال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيره (13/307): (وإن عزم على سفر فيتوخى في سفره يوم الخميس أو يوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم)
    وروى الطبراني عن أم سلمة قالت: (كان يستحب يوم الخميس أن يسافر فيه) وله شواهد منها في البخاري من حديث كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس , وروى أبو داود (2605)عن كعب بن مالك قال : قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس) وانظر السلسلة الصحيحة لشيخ شيخنا الألباني رحمه الله تعالى رقم (2126)
    10ـ اجعلها تختار الطعام والشراب الذي تحبه إلا أن تفوض الأمر لك فبالغ في إكرامها بإحضار ما تشتهيه عادة.
    11ـ لو وجدت فسحة فسابقها اقتداء بسيد الأولين والآخرين.واضحك لذلك كما ضحك سيدي وسيدك صلى الله عليه وسلم.والله لست بأكثر شغلا منه ولا زوجاته بأكثر غربة من زوجتك في زماننا هذا.
    12ـ احذر من إصابة المكان الذي نزلته بالأذى .كالعلب المعدنية أو الورقية الفارغة أو غيرها. فإن (إماطة الأذى عن الطريق صدقة)
    هذه تحلة القسم, وجهد المقل .فاعذرني أخي على التدخل في شؤون بيتك.والحديث عن حقوق زوجتك.بل اعذرني فإن هذا سيتسمر معك .وموعدي معك قريب!

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 7-10-2010م, 06:35 PM   #2
    افتراضي لماذا لا تلاعب زوجتك؟؟

    عدنا لنكمل أخي الكريم

    لماذا لا تلاعب زوجتك؟

    الحمد لله وكفى وصلى الله على المصطفى, وعلى الآل والصحب من عاهد فوفى, أما بعد:
    فإن من لطيف الخلق, وجميل الشيم أن يلاعب الرجل أهله ويداعبها. فإن ذلك مما يقوي العلاقة الزوجية, ويدخل الدفء عليها. بل هو أحد صمامات الأمان التي يتحصن بها الزوجان من دواهي الأيام وتقلبات الأحوال.
    فإن المرأة على الخصوص لعوبة يعجبها اللهو.ولو كانت كبيرة السن. فينبغي للزوج المسلم الحرص على إعطائها حقها في ذلك كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل. فقد كان صلى الله عليه وسلم يعرف طباعهن, ويتفهم أغراضهن. فكان يدخل على عائشة الجواري يلعبن معها, وسابقها مرتين وهما في سفر, وجعلها تنظر إلى لعب الحبشة بالحراب والدرق.
    وحضر معركة جميلة بين زوجتين من زوجاته.حين تراشقتا بالطعام أمامه, إحداهن عن يمينه والأخرى عن شماله !! وقد ذكر الغزالي في إحياء علوم الدين (2/(44) أنه على الزوج (أن يزيد على احتمال الأذى بالمداعبة والمزح والملاعبة فهي التي تطيب قلوب النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح معهن وينزل إلى درجات عقولهن في الأعمال والأخلاق
    والأصل في سنية ملاعبة الأهل ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فأبطأ بي جملي وأعيا فأتى علي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: جابر؟ فقلت: نعم قال: ما شأنك؟ قلت: أبطأ علي جملي وأعيا فتخلفت فنزل يحجنه بمحجنه ثم قال: اركب. فركبت فلقد رأيته أكفه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تزوجت؟ قلت: نعم قال: بكرا أم ثيبا؟ قلت: بل ثيبا قال: أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك...) الحديث.
    فائدة: كلمة (الحديث) منصوبة على أنها مفعول به لفعل محذوف تقديره (أكمل أو أتمم) الحديث.
    والحديث صريح في أن ملاعبة الزوجة سنة من سنن الهدى ,وقربى يتقرب بها الزوج إلى ربه. وعمل صالح يتنافس فيه.وقد بوب ابن حبان للحديث بقوله (ذكر الأمر بإرضاء المرء أهله عند قدومه من سفره) وبوب له النسائي في الكبري (باب ملاعبة الرجل زوجته).
    وفي رواية عند البخاري بزيادة (وتضاحكها وتضاحكك, وتمازحها وتمازحك).
    قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم (10/53): (فيه ملاعبة الرجل امرأته وملاطفته لها ومضاحكتها وحسن العشرة)
    وقد زاد العلماء في تأكيد ذلك بأن قالوا في قوله (هل) وهي من حروف الحض: (فيه حث وتحضيض واستعجال) !
    وفي رواية في الصحيحين وهذا لفظ مسلم (فأين أنت من العذارى ولعابها)!
    قال القاضي عياض في مشارق الأنوار (1/359و360): (قوله فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك وأين أنت من العذارى (ولِعابها) بالكسر فيها, ورواه أبو الهيثم (ولُعابها) بضم اللام. معناها على الأظهر ملاعبتها وممازحته,ا وقد قيل أنه يحتمل أن يكون من اللعاب كما قال : (هن أطيب أفواها) ولرواية لُعابها بالضم.
    وعندي أنه إن صح هذا في لُعابها ومص ريقها وارتشافه, فيبعد في قوله (تلاعبها وتلاعبك) إلا أن يستعمل هذا المعنى في غير الرشف فعلى بعد, والأول أظهر وأشهر)
    قلت: قد روى الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما عن عائشة (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها) والحديث ضعيف كما في ضعيف سنن أبي داود للشيخ الألباني رحمه الله تعالى.
    وفي رواية لحديث جابر أيضا : (وتداعبها وتداعبك)
    وفي رواية عند الطبراني (19/149/328) من حديث كعب بن عجرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل فذكر نحو حديث جابر وقال فيه: ( وتعضها وتعضك) ولكنها بحمد الله تعالى ومنه علينا .... ضعيفة.!!
    وروى النسائي عن عطاء بن أبي رباح قال: رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاريين يرميان قال فأما أحدهما فجلس فقال له صاحبه أكسلت قال نعم فقال أحدهما للآخر أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كل شيء ليس من ذكر الله فهو لعب لا يكون أربعة ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الغرضين وتعلم الرجل السباحة)
    وروى الدينوري في المجالسة أو جواهر العلم (1/182) وابن عساكر في تاريخ دمشق (19/331)عن أحمد بن مروان نا إبراهيم بن دازيل الهمذاني نا أبو حذيفة عن الثوري عن أبيه عن إبراهيم التيمي قال كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول:ينبغي للرجل أن يكون في أهله مثل الصبي فإذا التمس ما عنده وجد رجلاً.
    قال الثوري وبلغنا عن زيد بن ثابت أنه كان من أفكه الناس في أهله وأزمتهم إذا جلس مع القوم)

    هذه من السلفية . فمن منا كذلك ؟

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    نزهة ..على الماشي ؛لهيك الله أعلم تعجبكم!! ملك روحي من تصوير الأعضاء 29 30-08-2013م 09:20 PM
    أهلك والمجتمع مش هيوافقوا !! mersalli الكاريكاتير السياسي والاجتماعي 10 22-05-2012م 05:29 PM
    * نزهة * MENNA ALLAH قسم الغرائب والعجائب 9 18-09-2011م 06:40 PM
    أرسل "اللهم أهلك القذافي"..يصلك رصيد جوال ب 100 دينار Jasmin قسم الأخبار العربية 1 26-02-2011م 04:51 AM
    «الملكي» لِفَك شيفرة كأس الملك وبرشلونة في نزهة «ممِلّة» mersalli الدوري الاسباني 1 11-11-2010م 07:19 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~