المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
العودة   قلعة طرابلس > المنتدى العام > الأقسام العامة > القسم العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


كيف تناقش؟

القسم العام


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2010م, 08:43 PM   #1
كيف تناقش؟

كيف تكون مناقش ناجح



هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لا تعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟

هل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانيه حاميه ربما تطورت الى عداوة ؟


هل شعرت يوما ان الطرف الاخر في النقاش معك خرج صامتا لانه فقط يريدك ان تسكت وليس مقتنعا بكلامك؟
اذا سبق وحصل لك شئ مما سبق فاعلم انك لست مناقش جيد و لا تجيد بعض اصول المناقشه .. لان النقاش فن راقي وحساس لا يجيده الجميع وله اصول خاصه ..اذ لا يجب ان نكثر منه الا اذا شعرنا اننا نود توضيح وجهة نظر هامه حول موضوع مفيد لان النقاش في هذه الحاله يزيد ثقافه الانسان واطلاعه امااذا كان حول موضوع تافه او غير مهم وشعرت ان النقاش حوله لن يضيف جديدا فالاولى تركة و انهاء الحوار.
وهذه النقاط السبعة ستساعدك على ان تكون مناقش جيد عادل وقوي في نفس الوقت بحيث تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهةنظرك دون ان تسبب له جرحا او احراجا:
1.دعه يتكلم ويعرض قضيته
: لاتقاطع متحدث ودعه يعرض قضيته كامله حتى لايشعر بانك لم تفهمه لانك اذا قاطعته اثناء كلامه فانك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك لان الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفيه التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولا فهم ما تقول وانت تريده ان يسمع ويفهم حتى يقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ما قاله له اهميه كبيرة لانه يشعر الطرف الاخر بانك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظرة وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بانك عادل


.2.توقف قليلا قبل ان تجيب :
عندما يوجه لك سؤالا ..... تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لان ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم.


3.لا تصمم على الفوز بنسبه مائه في المائه
: لا تحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الاخر مخطئ تماما في كل ما يقول .... اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيه لانه سيصبح اكثر ميلا للإقرار بوجهة نظرك ...وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة(انا اتفهم وجهة نظرك)..( انا اقدر ما تقول واشاركك في شعورك)


4.اعرض قضيتك بطريقه رقيقه ومعتدله :
احيانا عند المعارضه قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشئ من التهويل والانفعال وهذا خطأ فادح ... فالشواهد العلميه اثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الآخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام وقد تستطيع بالكلامالمنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقه وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك.
5.تحدث من خلال طرف آخر :
اذا اردت استحضار دليل على وجهة نظرك فلا تذكر رايك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص آخرين لان الطرف سيتضايق وسيشكفي مصداقيه كلامك لو كان كله عن رايك وتجاربك الشخصيه على العكس مما لو ذكرت له آراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم وبعض ما ورد في الكتب والاحصائيات لانها ادله اقوى بكثير.


6.اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه :
ان الاشخاص الماهرين لديهم موهبه النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الاخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الاهانه ويتركون له مخرجا لطيفا من موقفه.... اذا اردت ان يعترف لك الطرف الاخر بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كان تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظرة او معلومه جديدة لم يكن يعرف بها ان اي سبب يرمي عليه المسؤوليه لعدم صحة وجهة نظرة مع توضيحك له بان مبدأه الاساسي صحيح (ولو اي جزء منه) ولكن لهذا السبب (الذي وضحته) وليس بسبب وجهة نظرة نفسها فانها غير مناسبه ........ اما الهجوم التام على وجهة نظرة او السخريه منها فسيدفعه لا اراديا للتمسك بها اكثر ورفض كلامك دون استماع له لا تنازله في هذه الحاله سيظهر وكانه خوف وضعف وهو مالا يريد اظهارة مهما كلف الامر


.7.عدم اتخاذ موقف شخصي :
لانه عند اتخاذ موقف شخصي فالدفاع عنه يعني الدفاععن الذات والعكس صحيح بالنسبه للطرف الاخر..وهذا سيؤدي الى اصرار كل طرف على موقفه حتى ولو كانخاطئا لان الخسارة اصبحت شخصيه.
و بهذه النقاط السبعة تكون مناقشتك مثمرة و ناجحة

آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010م, 01:23 PM   #2
 

bibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond reputebibo770 has a reputation beyond repute

bibo770 غير متواجد حالياً

افتراضي

نصائح هامة

جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك

آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010م, 05:09 PM   #3
افتراضي

شكرا لك ودمت بود

آخر مواضيعي

 
  رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم القسم العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكمل مصر تناقش 1984 لجورج أورويل بريق قسم أخبار الأدب و الروايات 4 28-10-2011م 11:32 PM





RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~