<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام > قسم الحج والعمرة
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    الحج في آية واحدة

    قسم الحج والعمرة


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31-10-2010م, 10:55 PM   #1
    افتراضي الحج في آية واحدة


    بسم الله الرحمن الرحيم

    في هذا الشهر المبارك ، كلما قراتُ سورة من القرآن الكريم أجدني مشدوداً لبعض الكلمات الكريمة التي وردت فيه ، وكنتُ أتناولها من الناحية البلاغية والنحوية ، هذا سهل عليَ كثيراً الغوص في تفسير القرآن الكريم ، فكنتُ أبحث في تفسير ابن كثير والقرطبي و السعدي - رحمهم الله جميعاً .
    ومن الكلمات الكريمة التي شدت انتباهي كلمة " الحج " في سورة البقرة
    قال تعالى : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة:197)) .

    قال الشيخ السعدي - رحمه الله - في تفسيره :
    ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الألْبَابِ ) .
    يخبر تعالى أن { الْحَجَّ } واقع في { أشهر معلومات } عند المخاطبين ، مشهورات ، بحيث لا تحتاج إلى تخصيص ، كما احتاج الصيام إلى تعيين شهره ، وكما بين تعالى أوقات الصلوات الخمس.
    وأما الحج فقد كان من ملة إبراهيم ، التي لم تزل مستمرة في ذريته معروفة بينهم.
    والمراد بالأشهر المعلومات عند جمهور العلماء: شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة ، فهي التي يقع فيها الإحرام بالحج غالباً.
    { فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } أي: أحرم به ، لأن الشروع فيه يصيره فرضاً ، ولو كان نفلاً.
    واستدل بهذه الآية الشافعي ومن تابعه ، على أنه لا يجوز الإحرام بالحج قبل أشهره ، قلت لو قيل: إن فيها دلالة لقول الجمهور ، بصحة الإحرام [بالحج] قبل أشهره لكان قريباً ، فإن قوله: { فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } دليل على أن الفرض قد يقع في الأشهر المذكورة وقد لا يقع فيها ، وإلا لم يقيده.
    وقوله: { فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ } أي: يجب أن تعظموا الإحرام بالحج ، وخصوصا الواقع في أشهره ، وتصونوه عن كل ما يفسده أو ينقصه ، من الرفث وهو الجماع ومقدماته الفعلية والقولية ، خصوصا عند النساء بحضرتهن.
    والفسوق وهو: جميع المعاصي ، ومنها محظورات الإحرام.
    والجدال وهو: المماراة والمنازعة والمخاصمة ، لكونها تثير الشر ، وتوقع العداوة.
    والمقصود من الحج ، الذل والانكسار لله ، والتقرب إليه بما أمكن من القربات ، والتنزه عن مقارفة السيئات ، فإنه بذلك يكون مبرورا والمبرور ، ليس له جزاء إلا الجنة ، وهذه الأشياء وإن كانت ممنوعة في كل مكان وزمان ، فإنها (1) يتغلظ المنع عنها في الحج.



    واعلم أنه لا يتم التقرب إلى الله بترك المعاصي حتى يفعل الأوامر ، ولهذا قال تعالى: { وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ } أتى بـ "من "لتنصيص على العموم ، فكل خير وقربة وعبادة ، داخل في ذلك ، أي: فإن الله به عليم ، وهذا يتضمن غاية الحث على أفعال الخير ، وخصوصا في تلك البقاع الشريفة والحرمات المنيفة ، فإنه ينبغي تدارك ما أمكن تداركه فيها ، من صلاة ، وصيام ، وصدقة ، وطواف ، وإحسان قولي وفعلي.
    ثم أمر تعالى بالتزود لهذا السفر المبارك ، فإن التزود فيه الاستغناء عن المخلوقين ، والكف عن أموالهم ، سؤالاً واستشرافاً ، وفي الإكثار منه نفع وإعانة للمسافرين ، وزيادة قربة لرب العالمين ، وهذا الزاد الذي المراد منه إقامة البنية بلغة ومتاع.
    وأما الزاد الحقيقي المستمر نفعه لصاحبه ، في دنياه ، وأخراه ، فهو زاد التقوى الذي هو زاد إلى دار القرار ، وهو الموصل لأكمل لذة ، وأجل نعيم دائم أبدا ، ومن ترك هذا الزاد ، فهو المنقطع به الذي هو عرضة لكل شر ، وممنوع من الوصول إلى دار المتقين . فهذا مدح للتقوى.
    ثم أمر بها أولي الألباب فقال: { وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الألْبَابِ } أي: يا أهل العقول الرزينة ، اتقوا ربكم الذي تقواه أعظم ما تأمر به العقول ، وتركها دليل على الجهل ، وفساد الرأي" أ . هــ كلامه - رحمه الله.


    الناحية الإعرابية :

    فنلاحظ هنا أن كلمة "الحج" كيف اتت ؟
    فــ : في بداية الآية الكريمة جاءت كلمة الحج مرفوعة : مبتدا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    في حين جاءت في المرة الثانية منصوبة : مفعول به منصوب وعلامة نصيه القتحة .
    وفي الأخير جاءت مجرورة : اسم مجرور وعلامة جسره الكسرة الظاهرة على آخره ، وشبه الجملة " لاجدال في الحج " في محل رفع خبر لا ، والجملة في محل جزم جواب الشرط - و فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ مَنْ .







    الموضوع منقول،
    كان لي فيه تصويب الأغلاط الطباعية والإملائية


    آخر مواضيعي

    محامية في باب الحارة الثامن
    مأساة تتعرض لها عائلة عصام في باب الحارة الجديد
    خادمة جديدة في باب الحارة الثامن والنمس يحبها
    أبو عصام يصطدم مع المهندس في باب الحارة الثامن والتاسع
    مفاجأة تقلب حياة فوزية وبدر في باب الحارة الثامن

     
      رد مع اقتباس
    قديم 1-11-2010م, 07:26 AM   #2
    افتراضي

    شكرا اخي ناجي على الموضوع الله يعطيك العافية
    وانصح جميع الاخوة والاخوات استغلال الايام الفضيلة بالصيام والاستغفار والتسبيح والدعاء والصدقات

    آخر مواضيعي

    مخطئ من يظن
    صباح الخير ... معلش متأخره شوي
    القلب
    نصيحة
    ابتسم

     
    التوقيع:

    عيون الليل

      رد مع اقتباس
    قديم 4-11-2010م, 01:33 AM   #5
    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الكريم على هذا النقل المميز

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الحج والعمرة


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    وجهين لعملة واحدة bibo770 الكاريكاتير السياسي والاجتماعي 0 3-07-2012م 05:00 PM
    جبهة واحدة ضد سليمان بريق فراج اسماعيل 2 11-04-2012م 10:48 AM
    زوجة واحدة تكفي bibo770 قسم ادم وحواء 3 26-11-2011م 04:22 PM
    عبر عن شعورك بكلمة واحدة فقط MENNA ALLAH قسم الالعاب والتسالي 2 15-10-2011م 09:55 PM
    فرصة ... لمرة واحدة bibo770 القسم الترفيه العام 2 26-02-2010م 09:26 PM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~