<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم الإسلامي العام
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9-11-2010م, 11:03 AM   #1
     

    هند will become famous soon enough

    هند غير متواجد حالياً

    1 (29) قبل فوات الاوان إكتنز لآخرتك"العشره الاوائل من ذى الحجه"



    العشر الاوائل من ذى الحجه
    وقد تكون اخر عشرتدركها فى عمرك
    ألاان سلعه الله غاليه الا ان سلعته الجنه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لبيك الهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمه لك والملك لاشريك لك لبيك
    قد قررننا ان نبدا بعد بسم الله الرحمن الرحيم بهذه العباره التى عندما تنطقها الافواه ترتعد معها الابدان شوقا وطمعا فى فضل الله وتنتفض القلوب التى فى الصدور وتذرف الدموع ..دموع التائبين ودموع المذنبين ودموع المشاتقين فلقد ذهبوا لزياره بيت الله الحرام وحلوا ضيوفا عنده ومن لم يكتب الحج له لسان حاله يقول الهم اجعلنا منهم بفضلك .وانت اخى المسلم وانتى اختى المسلمه الم يجتاحك شوق لزياره بيت الله الحرام الم ينطق قلبك قبل لسانك بلبيك اللهم لبيك.ألا تلبى نداء الحق فالله يناديك فهلا لبيت نداؤه ان الله لاينادى حجاج بيته فقط وانما ينادى كل عباده فى كل ليله كما نعلم . فما بالك بليال العشر ألاوائل من ذى الحجه
    ويكفى تلك الايام فضلا على فضلها ان بها القى الرسول صلاوات ربى وسلامه عليه منهج لكل الامه الاسلاميه فى خطبه الوداع وأى تشريف هذا الذى اختصت به تلك الايام المباركه ولعل حديثنا يكون اكثر تفصيلا وتأكيدا لفضل تلك الايام عندما نعرض فضلها كما ذكر فى القرءان والسنه النبويه الشريفه :


    أولاً / في القرآن الكريم
    وردت الإشارة إلى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آيات القرآن الكريم ، ومنها 1-انها الايام المعلومات التى ورد فيها ذكر الله حيث قال تعالى : { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } ( سورة الحج : الآيتان 27 -28 ) . حيث أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله : " عن ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات أيام العشر " ( ابن كثير ، 1413هـ ، ج 3 ، ص 239 ( .
    2-أن الله تعالى أقسم بها:
    وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى (والفجر، وليال العشر) . والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.



    ثانيا فى السنه النبويه الشريفه:
    ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي منها :
    الحديث الأول : عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء " ( أبو داود ، الحديث رقم 2438 ، ص 370 ) .
    **أن فيها يوم عرفة :
    ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً، أما عن فضل يوم عرفة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه فيكفى قوله صلى الله عليه وسلم (الحج عرفة)

    . وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه ، عن جابر- رضي الله عنه – عن الـــنبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " أفضل الأيام يوم عرفة.
    **أن فيها يوم النحر :
    وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر) رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني.
    **وقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
    " ما من أيام أعظم ولا أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد "
    **فى أراء العلماء
    وتعتبر هذه الايام العشرأفضل من الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان ؛ لما أورده شيخ الإسلام ابن تيمية وقد سئل عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل ؟ فأجاب : " أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان ، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة " ( ابن تيمية
    ** اجتماع أمهات العبادة فيها :
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).





    ثانيا
    *فضل العمل في عشر ذي الحجة
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) رواه البخاري.

    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذ كرت له الأعمال فقال: ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشرـ قالوا: يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره. فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه) [رواه أحمد وحسن إسناده الألباني.

    فدل هذان الحديثان وغيرهما على أن كل عمل صالح يقع في أيام عشر ذي الحجة أحب إلى الله تعالى من نفسه إذا وقع في غيرها، وإذا كان العمل فيهن أحب إلى الله فهو أفضل عنده. ودل الحديثان أيضاً على أن العامل في هذه العشر أفضل من المجاهد في سبيل الله الذي رجع بنفسه وماله، وأن الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة تضاعف من غير استثناء شيء منها.
    من الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة
    وبعد سرد كل تلك الأيات القرءانيه والأحاديث الشريفه فانه يجدر بنا معشر المسلمين الاجتهاد بل وبذل كل مانستطيع كى ندرك فضل تلك الايام وننهل من ثوابها ولا نتركها تمر بنا مرور الكرام دون ان نفوز بها وان نجعلها تمدنا بالشحنه المطلوبه للتمسك بعباداتنا طوال العام وكى تكون حصنا واقيا لنا من التكاسل والتراخى عن ما وصلنا اليه من قرب من الله عز وجل واذا تأملنا لحال السلف الصالح فى تلك الأيام المباركه نجد أبو ثمان النهدي: كانوا ـ أي السلف ـ يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من محرم.

    **وختاما لفضل العشر الأوائل نقول **

    لمثل هذا فليعمل العاملون... سورة الصافات: آية 61
    ونقول ايضا
    لبيك ربى لبيك ربى وسعديك والخير كله بيديك
    سأقبل اليك ربى بقلب مشتاق
    عظمت ذنوبى
    وثقلت عيوبى
    وانت ربى الغفور الودود
    تقربت الى بتلك الايام وها انا ذا ألبى النداء
    جئتك مهرولا فهلا تقبلت عبدا أناب...



    *أحب الأعمال فى العشر الاوائل من ذى الحجه *

    مشروع ختم القرآن
    {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاخَسَاراً} [الإسراء :82].


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)


    فمن السهل علينا جميعا تقسيم القرآن فمن الممكن فراآة كل يوم 3 أجزاء وليكن بعد صلاة الضحى جزء وبعد العصر جزء وبعد العشاء جزء ثالث
    وإذا كان هذا صعب علينا فمن الممكن أن نقسم بعد صلاة الفجر نصف جزء..وبعد صلاه الظهز نصف جزء..وبعد صلاة العصر نصف جزء..وبعد صلاة المغرب نصف جزء ..وبعد صلاة العشاء نصف جزء..وقبل النوم نصف جزء..
    وبدلك يكونون 3 أجزاء
    وحتى لو أرهقنا أنفسنا فى العبادات فإن شاء الله سيكون الثواب كبير فلا تنظر للتعب ولكن إنظر للجزاء
    وفقنا الله دائما للخير



    مشروع الذكر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيّام أعظم عند الله، ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيّام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير.
    أعظم كلمات
    وهن الباقيات الصالحات، في هذه الأيام: ((سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، ,الله أكبر)



    مشروع الصيام:

    عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس) [صحيح أبي داود 2129].

    فصم هذه التسعة كلها إيّاك أن تضيع منها يوما واحدا..
    من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النّار سبعين خريفا، و ذلك مع فضيلة هذه الأيّام، على كل حال..


    مشروع قيام الليل
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين)

    ماذا تحب ان يكون اسمك ..



    مشروع صلة الأرحام

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أيّها النّاس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والنّاس نيام تدخلوا الجنّة بسلام)،

    وقال (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله)



    مشروع احب الاعمال الى الله

    احرص على القيام باحب الاعمال الى الله فى افضل واحب ايام الله
    مثل * سرور تدخله على قلب مسلم
    * فك كربه مسلم

    عن ابى عبد الله عليه قال اوحى الله عز وجل الى داود عليه السلام :ان العبد من عبادى ليأتينى بالحسنه فأبيحه جنتى فقال داود عليه السلام يارب وما تلك الحسنه ؟قال يدخل على عبدى الم}من سرورا ولو بتمره..قال داود يارب حق لمن عرفك ألا يقطع رجاؤه منك.

    عن أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام .قال سمعته يقول:ان احب الأعمال الى الله عز وجل ادخال السرور على مؤمن من شبعة مسلم أو قضاء دينه.



    مشروع الصدقه

    اننا نخرج صدقه عن كل يوم من الايام العشره وكلا حسب مقدرته

    قال تعالى:
    من ذا الذى يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له اضعافا كثيره والله يقبض ويبسط واليه ترجعون)البقره ايه:245
    ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله صلى الله عليه وسلم:
    ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله, ليس بينه وبينه ترجمان, فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم, فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم, فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة)
    { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى }



    مشروع يوم عرفة

    أولا: أيّها الاخوه.. هل تدرك خطورة هذا اليوم؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    صيام يوم عرفة إنّي أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده))

    إذن احسبها معي: صيام 12 ساعة = مغفرة 24 شهر.

    أخوتى احسبوها معى مره اخرى
    اليوم 24 ساعة، إذن كل ساعة في اليوم = مغفرة شهر

    يعني كل 60 دقيقة = 60 يوم.
    إذن: كل دقيقة = يوم.


    فهل هناك عاقل يضيع دقيقة واحدة في هذا اليوم، ماذا ستفعل؟




    منقول

    آخر مواضيعي

    كيف لا أحبه
    منهج سيدنا إبراهيم ف الدعوه إلى سبيل الله ..وأسلوب الحوار بينه وبين قومه
    أخلاقيات فتح مكه
    هل أنت صياد ماهر ....؟
    "أسباب حياة القلب وأغذيته النافعه " فوائد الذكر

     

      رد مع اقتباس
    قديم 9-11-2010م, 11:31 AM   #2
    افتراضي


    آخر مواضيعي

    أنشودة يوم ميلادك حبيبي - موسى مصطفى
    جراح القلب والميكانيكي
    عيد الحب
    الحمل والذئب
    همسة في أذن كل أنثى

     
    التوقيع:

    الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف
    وقليلة هي المصارف التي تتعامل
    بهذا النوع من العملات

      رد مع اقتباس
    قديم 9-11-2010م, 11:35 AM   #3
     

    emma will become famous soon enoughemma will become famous soon enough

    emma غير متواجد حالياً

    افتراضي

    معلومات قيمة اختي جزاكي الله كل خير

    آخر مواضيعي

    ماهو اجمل شئ في الحياة؟؟
    إهانة ؟
    لكل منا .... شمسان !
    يكفيك فخرا ان تكون...... فلسطيني !!
    نتيجة زواج الاقارب !

     
      رد مع اقتباس
    قديم 12-11-2010م, 10:34 PM   #4
    افتراضي

    لبيك ربى لبيك ربى وسعديك والخير كله بيديك
    سأقبل اليك ربى بقلب مشتاق
    عظمت ذنوبى
    وثقلت عيوبى
    وانت ربى الغفور الودود
    تقربت الى بتلك الايام وها انا ذا ألبى النداء
    جئتك مهرولا فهلا تقبلت عبدا أناب


    أختي هند وأسأل الله العلي العظيم أن يجعلها في ميزان حسناتك.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم الإسلامي العام


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    اتصالات بين إسرائيل و"الجيش الحر" للسيطرة على معبري"المصنع" و"جوسيه" mersalli قسم أخبار سورية 0 5-08-2012م 02:53 PM
    "الحرية والعدالة" و"النور" و"6 إبريل" يبدأون أولى خطوات مشروع النهضة بريق قسم أخبار مصر 0 9-07-2012م 11:33 AM
    الأستاذ " كفاح زريقي" و "فرقة الاعتصام" ضيوف "بلال الأناشيد" حصريا (^_^) Bilal قسم المقابلات والحوارات مع المنشدين 23 4-09-2011م 02:16 PM
    """""تسريحات رائعة للبنات الصغيرات""""" أم وحيد صور أطفال 11 9-08-2011م 07:27 PM
    احذروا السيئات الجارية قبل فوات الاوان أم وحيد قسم الإسلامي العام 4 13-05-2010م 02:23 AM





    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~