<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    سمير رامي

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم القران الكريم
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة



    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24-11-2010م, 01:40 AM   #1
    افتراضي وأتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة...

    []



    إذا كانت قوانين الأرض تقرر أنه لا عقوبة من غير جريمة، فإن القرآن الكريم - لاعتبارات معينة - يقرر أن الذنوب إذا ظهرت في المجتمع فإن ذلك يستدعي عقوبة المجتمع بأكمله، وهو ما قررته الآية الكريمة في قوله تعالى: { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب } (الأنفال:25)، فقد حذرت الآية بكل وضوح أفراد المجتمع المسلم، بأن الظلم بكل أشكاله وأنواعه إذا ظهر بينهم فإن العقوبة تشملهم جميعاً، ويكون مقصود الآية التحذير من فتنة تتعدى الظالم، فتصيب الصالح والطالح.


    والسبب في شمول العقاب وعمومه، يمكن أن نستوضحه من خلال أمرين: أحدهما: الوقوف على سبب نزول هذه الآية، وهو مقصد مبتغى من هذا المقال. الثاني: ما يذكره المفسرون من المراد منها، وهو المقصد الأهم فيما نحسب.


    فيما يتعلق بسبب نزول هذه الآية لا تسعفنا كتب أسباب النزول الرئيسة - وهما كتاب السيوطي والواحدي - بشيء في هذا الصدد، حيث إنهما لم يذكرا شيئاً عن سبب نزول هذه الآية، ما يُفهم منه أنه لم يصح شيء بهذا الشأن.


    بيد أن المفسرين - في أثناء تفسيرهم لهذه الآية - يذكرون بعض الروايات المتعلقة بسبب النزول، فيذكرون رواية عن الإمام أحمد وغيره تذكر أن بعضهم قال للزبير رضي الله عنه: يا أبا عبد الله ! ضيعتم الخليفة حتى قُتل، ثم جئتم تطلبون بدمه. قال الزبير : إنا قرأنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبي بكر وعمر وعثمان : { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة }، ولم نكن نحسب أنا أهلها حتى وقعت فينا حيث وقعت.


    وفي رواية للطبري عن قتادة ، قال: قال الزبير بن العوام : لقد نزلت وما نرى أحداً منا يقع بها. ثم خُلِّفْنا في إصابتنا خاصة. ونحو هذا مروي عن الحسن .


    وقريب مما تقدم ما ذكره القرطبي عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أنه قال يوم الجمل - وكان سنة ست وثلاثين -: ما علمت أنا أُرِدنا بهذه الآية إلا اليوم، وما كنت أظنها إلا فيمن خوطب ذلك الوقت.


    وذكر القرطبي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: نزلت هذه الآية في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    وقد ذكر ابن كثير عن داود بن أبي هند ، عن الحسن في هذه الآية، قال: نزلت في عليٍّ، وعثمان، وطلحة، والزبير ، رضي الله عنهم.


    وعند ابن كثير أيضاً، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب }، يعني: أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خاصة.

    وأخرج الطبري وغيره عن السدي ، قال: نزلت في أهل بدر خاصة، فأصابتهم يوم الجمل فاقتتلوا، فكان من المقتولين طلحة والزبير ، وهما من أهل بدر.


    هذا مجمل ما تذكره كتب التفسير من روايات حول سبب نزول هذه الآيات، وكما هو واضح فإن هذه الروايات إن لم تثبت بطرق معتبرة، بيد أنها بمجموعها تصلح للاعتبار، ولتكوين فهم مجمل حول سبب نزول هذه الآية.


    ثم إن الأمر لا يحتاج إلى كبير عناء للقول: إن هذه الروايات تفيد أن الآية نازلة في حق الصحابة رضي الله عنهم، استشرافاً لما كان سيكون بينهم من اختلاف في قابل الأيام، بيد أن هذا الخصوص لا ينبغي الوقوف عنده، وبالتالي يكون الأجدر - بحسب مقاصد النص القرآني - حمل الآية على العموم.


    ويرشد لهذا العموم - فضلاً عن القاعدة التي تقول: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب -، قول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية: أمر الله المؤمنين ألا يقروا المنكر بين ظهرانيهم، فيعمهم الله بالعذاب. وقد عقَّب ابن كثير على قول ابن عباس هذا بقوله: وهذا تفسير حسن جدًّا. وتابع قائلاً: والقول بأن هذا التحذير يعم الصحابة وغيرهم - وإن كان الخطاب معهم - هو الصحيح، ويدل على ذلك الأحاديث الواردة في التحذير من الفتن. ونقل عن مجاهد في قوله تعالى: { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة }، قوله: هي أيضاً لكم. وكذا ذهب غير واحد من أهل العلم إلى القول بعموم المراد من هذه الآية.


    فتحصَّل مما تقدم - وهنا بيت القصيد - أن الخلل بأشكاله كافة، إذا ظهر في المجتمع المسلم، فإن على هذا المجتمع أن يتصدي لدفع ذلك الخلل ومقاومته والأخذ على يده، وإلا فإن العقاب - في الدنيا والآخرة - سوف يصيب الجميع؛ من جهة أن هذا المجتمع بمثابة جسم واحد، لا انفصال بين أفراده ولا انفصام.


    وقد تضافرت جملة من الأحاديث التي تؤكد هذا المعنى، من ذلك قول زينب بنت جحش رضي الله عنها: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: ( نعم، إذا كثر الخبث )، متفق عليه.


    وفي "الصحيحين" قوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أنزل الله بقوم عذاباً، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم ).


    وفي هذا المعنى أيضاً، قوله صلى الله عليه وسلم: ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة - اقترعوا -، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً، ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميع )، رواه البخاري .


    وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب )، رواه أصحاب السنن إلا النسائي .


    ثم ها هنا سؤال قد يرد، وهو أن قوله تعالى: { ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى } (الأنعام:164)، يوجب ألا يؤخذ أحد بذنب أحد، وإنما تتعلق العقوبة بصاحب الذنب. والجواب - كما قال ابن العربي -: إن الناس إذا تظاهروا بالمنكر، فمن الفرض على كل من رآه أن يغيره؛ فإذا سكت عليه فكلهم عاص. هذا بفعله، وهذا برضاه. وقد جعل الله في حُكمه وحكمته الراضي بمنـزلة العامل؛ فانتظم الجميع في العقوبة.


    وعلى ضوء ما ذُكر من سبب نزول هذه الآية ومقصودها، يتبين خطورة السكوت عن المنكر والتغاضي عنه، فإن ذلك مؤذن بعموم العقاب، وهو ما يؤكد على المسؤولية الجماعية للمجتمع، وأنه ليس بوسع أحد أن يتنصل ويتهرب من هذه المسؤولية، بل الجميع مطالبون بالحفاظ على سفينة الحياة، وإيصالها إلى بَرِّ الأمان.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 24-11-2010م, 08:05 AM   #2
    افتراضي

    وما الغلاء والذل الذي نحن فيه اليوم اختي الكريمة الا عقاب من رب العالمين

    آخر مواضيعي

    مخطئ من يظن
    صباح الخير ... معلش متأخره شوي
    القلب
    نصيحة
    ابتسم

     
    التوقيع:

    عيون الليل

      رد مع اقتباس
    قديم 25-11-2010م, 02:22 AM   #3
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الليل []
    وما الغلاء والذل الذي نحن فيه اليوم اختي الكريمة الا عقاب من رب العالمين
    نعم أخي صدقت فما حل بالامة الاسلامية اليوم الا بسبب ظلمهم لبعضهم البعض وبعدهم عن دين الله، حسبنا الله ونعم الوكيل.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 13-12-2010م, 09:31 AM   #4
    افتراضي

    جزاك الله خير الجزاء أم وحيد على ما قدمت , من موضوع مهم جداً .
    ويمكن أن يوضع هذا الموضوع تحت عنوان عريض " خطورة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " .
    ولشيخ الإسلام - رحمه الله - كلام ماتع في هذا الباب , أورده في كتابه الاستقامة , وقد أخرج والدنا الشيخ فواز زمرلي هذا الباب برسالة مفردة, صدرت عن دار ابن حزم .

    آخر مواضيعي

    تَوَفَّى فلانٌ ، تَوَفَّى اللهُ فلاناً ، تُوُفِّيَ فلانٌ!!!
    استضاف و ضيَّفَ
    أقسام الناس وما تُقابَل به طبقاتهم
    مَسْكُوكَاتُ لُغَتِنَا أَوْجَزَتْ اللَفْظَ وَأَشْبَعَتْ المَعْنَى
    بين الحسد والغبطة

     
      رد مع اقتباس
    قديم 1-01-2011م, 08:52 PM   #5
    افتراضي

    بارك الله فيك
    امــة المليار في هوان شديـــد وبعد عن الله
    لا حول ولا قوة الا بالله
    في موازين حسناتك

    آخر مواضيعي

    تفجيران انتحاريان ببئر حسن وإصابة دار الايتام
    عندما كان الكسكس يقود الى المقصلة
    صحوة قلب , بارقة أمل
    إنه غراب .. غراب يا أبي
    الإيرانيون يحيون الذكرى 35 لانتصار الثورة الاسلامية

     
      رد مع اقتباس
    قديم 1-01-2011م, 08:58 PM   #6
     

    Jasmin تم تعطيل التقييم

    Jasmin غير متواجد حالياً

    افتراضي

    بارك الله فيك أختنا الكريمة

    عسى الله أن يهدينا لكي نستقيم ونعود إلى ديننا القويم

    آخر مواضيعي

    هنا أعددنا لكم
    متابعة الأحداث بعد اختطاف 3 صهاينة
    برنامج Ratool للتحكم بمخارج الUSB
    مهرجان الفيحاء الرياضي 2014 - معرض رشيد كرامي
    ما هو الtoefl؟ بعض الموارد والمواقع

     
    التوقيع:




      رد مع اقتباس
    قديم 19-01-2011م, 11:38 PM   #7
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فواز زمرلي []
    جزاك الله خير الجزاء أم وحيد على ما قدمت , من موضوع مهم جداً .
    ويمكن أن يوضع هذا الموضوع تحت عنوان عريض " خطورة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " .
    ولشيخ الإسلام - رحمه الله - كلام ماتع في هذا الباب , أورده في كتابه الاستقامة , وقد أخرج والدنا الشيخ فواز زمرلي هذا الباب برسالة مفردة, صدرت عن دار ابن حزم .
    بارك فيك المولى أخي الفاضل أبو فواز على هذه الزيارة وشكراً على هذا الاقتراح لعنوان الموضوع وعلى هذه الاضافة

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم القران الكريم


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    صباحى: ساندت الإخوان حينما ظلموا.. وهاجمتهم عندما ظلموا iscandarnia قسم أخبار مصر 2 24-03-2013م 07:04 PM
    المهدي زعلان منكم !! bibo770 الصورة تتكلم 0 5-08-2012م 08:31 PM
    فمن شهد منكم الشهر فليصمه أم وحيد آية وشرحها 0 27-07-2012م 02:22 AM
    هل منكم أحد متوتر؟ هداية الله علم النفس والفلسفة 5 27-11-2011م 12:53 AM
    أحقا أنكم عرب ؟! عبير ملاط منتدى فلسطين العام 8 20-05-2010م 08:33 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~