<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    قريبا

    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم القران الكريم
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    أحكام التجويد......

    قسم القران الكريم


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7-01-2011م, 01:15 AM   #11
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bibo770 []
    ما شاء الله


    تبارك الرحمن

    مجهود جبّار أختي الفاضلة

    سلمت يداك


    وبانتظار المزيد

    جزاكم الله خيرا أخي الكريم لدعمكم وكلامكم الطيب

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:16 AM   #12
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a7med []
    جعله الله فى ميزان حسناتك ونفعنا به ان شاء الله
    بورك فيك أخي أحمد وأسال الله أن ينفعنا جميعاً لما فيه مرضاته.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:18 AM   #13
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير ملاط []
    بارك الله بك أختي أم وحيد

    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    فعلا موضوع متقن
    شكرا لك

    متابعين معك
    بارك فيكِ المولى أختي الغالية أسعدني كلامك الطيب

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:20 AM   #14
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shazo []
    بارك الله بك أختي أم وحيد


    وفيك بارك المولى عز وجل أختي شاذو وشكراً للمشاركة.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:22 AM   #15
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع القمر []
    في موازين حسناتك ان شاء الله
    بارك الله فيك
    تحيــاتتي
    اللهم آمين ... تقبل الله منا ومنكم كل عمل صالح لوجهه الكريم.
    مرورك أسعدني أختي دموع القمر

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:23 AM   #16
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطينية وافتخر []
    جزاكي الله كل خير اختي ام وحيد
    وجزاك الله بالمثل أختي فلسطينية

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:26 AM   #17
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فواز زمرلي []
    بارك الله فيكِ أم وحيد .
    متابع .....
    ولي مشاركات لو تسمحين طبعاً ...
    وفيك بارك الباري عز وجل أخي الفاضل أبو فواز، وبالطبع أخي يمكنك إضافة أي مشاركة على الرحب والسعة.

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 7-01-2011م, 01:29 AM   #18
    افتراضي




    ۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝
    النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
    أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
    للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:


    1 ـ الإظهار
    2 ـ الإدغام
    3 ـ الإقلاب
    4 ـ الإخفاء
    ۝ الإظهــــــار ۝لغة : فهو البيان .
    واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
    وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
    وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
    وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق








    الإدغــــــــــــام ۝
    لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
    واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
    والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
    ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
    يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
    الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
    الإدغام التام والإدغام الناقص
    يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.
    ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
    ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
    الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ صنوان







    ۝ الاقــــلاب ۝الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
    واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً









    ۝ الاخفــــــــــاء ۝
    الإخفاء لغة : هو الســــتر .
    واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
    حروف الإخفـــاء .
    وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
    صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً

    فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .






    يتبع









    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 10-01-2011م, 02:21 AM   #19
    افتراضي

    ۝ مخـــارج الحــــروف۝الحروف الأَصلية : ثمانية وعشرون حرفاً، إِذا اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَ فرْعاً عن الهمزة، أَما إِذا اعتبرناها حرفاً مستقلاً فتكون الحروف الأصلية تسعةً وعشرين
    المخرج يُراد به موضع خروجِ الحرفِ من الفم أَو الحلق.
    وتُوجَد المخارج في خمس مناطق، هي:
    الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .
    الجوف : وُيراد به الفرغ الممتدُّ مما وراء الحلق إِلى الفم,وفيه ثلاث مخارج..
    الحلق : فيه ثلاثة مخارج..
    اللسان : فيه عشرة مخارج..
    الشفتان : فيهما مخرجان..
    الخيشوم : وهو أعلى الأنف، وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ
    ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا الباب..






    (( رسم توضيحي لمخارج الحروف ))



    مخارج (( ق - ك - ج - ش - ي ))














    يتبع


    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 15-01-2011م, 12:28 AM   #20
    افتراضي

    ۝ صفــات الحــروف ۝ وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:
    تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.
    واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك















    ۝ الـــوقــف والإبتــداء ۝هناك فرق بين: السكت، والوقف، والقطع:
    فالسكت هو:
    أَما القطع:فهو الانصراف عن القراءَ ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأَمر خارج لا علاقة له بها يُعتبر قطعاً، وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما بمعنىً واحدٍ . وليس لك أَن تقطع إِلاعلى رءُوس الآي،فلا ينبغي للقارئ أَن ينصرف عن القراءَ ة حتى يتم الآية، وينبغي بعد القطع إذا أَراد العودةَ إِلى القراءَ ة أَن يستعيذ.

    أَما الوقف : فيجوز في أَواسط الآي، وهو علىأَواخرهاأَتـــم في الغالب، ولا يجب التعوذ بعد الوقف، وإِن طال زمنه، إِذا لم يشتغل بأَمر أَجنبي عن القراءة.


    يتبع

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم القران الكريم


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الموسوعة الشاملة الرائعة لأحكام التجويد الدكتورة مها قسم البرامج الدينية 5 11-04-2013م 06:23 PM
    برنامج دروس في التجويد - للكبار و الصغار Jasmin قسم الأمور والمواد الدراسية 6 4-02-2013م 05:04 AM
    التجويد المبسط للمبتدئين .. د. أمنية علي .. للتحميل iscandarnia كتب إسلامية 3 7-01-2013م 03:03 AM
    أحكام التجويد بالصورة نسائم الفجر قسم القران الكريم 1 13-06-2011م 03:26 PM
    من أحكام عيد الفطر.... أم وحيد المنتدى الرمضاني العام 3 7-05-2011م 07:25 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~