<div style="background-color: none transparent;"><a onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', 'news.rsspump.com', '/']);" rel="nofollow" href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
  • تابعوا جديدنا في تلفزيون القلعة
  • الأخبار العاجلة منتديات قلعة طرابلس     
    التميز خلال 24 ساعة
     الفارس المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المراقب المميز 
    snoor 2017
    عناوين مراكز صيانة توشيبا 01060037840 | الشيخ زايد 0235700994 وكيل ثلاجات توشيبا
    قريبا
    قريبا

    المنتدى المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
    العودة   قلعة طرابلس > المنتدى الإسلامي > القسم الاسلامي العام > قسم القران الكريم
    جروب المنتدى على الفيس بوك ادخل واشترك معانا
    التسجيل اكثر المتميزين خلال 7 ايام ! التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويمالمسابقات اجعل كافة الأقسام مقروءة


    أحكام التجويد......

    قسم القران الكريم


    إنشاء موضوع جديد إضافة رد
     
    LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7-02-2011م, 03:09 AM   #21
    افتراضي

    ۝ همــزة الـوصل وهـمزة القطـع۝الهمزات في القرآن على قسمين :
    1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً
    الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل: الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
    1ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افتراء على الله
    2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكباراً كما في قوله تعالى اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ
    3 ـ ابن كما في قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ .
    4 ـ ابنه نحو كما في قوله تعالى وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ
    5 ـ امرأ كما في قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
    6 ـ امرأة كما في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ
    7 ـ اثنين كما في قوله تعالى وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
    8 ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى



    أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :
    1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ
    2 ـ الفعل الماضي السداسي نحو استكبركما في قوله تعالىإِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ
    3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو اضرب كما في قوله تعالى وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا .
    4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ
    5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
    ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي





    حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝هي على التفصيل الآتي :
    1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً تضم همزة الوصل وجوباً سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو اضطر كما في قوله تعالىفَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ2ـ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو اذهب كما في قوله تعالى اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى
    الحروف المبدوءة بهمزة الوصل
    1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو الشمس والقمر ، الأرض والسماء .
    2 ـ أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .
    وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ، وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :
    1 ـ أتخذتم كما في قوله تعالى وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ
    2 ـ أطلع كما في قوله تعالى أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً
    3 ـ أفترى كما في قوله تعالى أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ
    4 ـ أصطفى كما في قوله تعالى أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ
    5 ـ أتخذناهم كما في قوله تعالى أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ
    6 ـ أستكبرت كما في قوله تعالى قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ.
    7 ـ أستغفرت كما في قوله تعالى سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
    لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو الأرض كما في قوله تعالى وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ والكسرة نحو اقرأ كما في قوله تعالى اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ والضم نحو ادع كما في قوله تعالى ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .





    ۝ مـواضــع مجـيء همـزة القطـع ۝همزة القطع : هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ، وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .
    همزة القطع : تقع في أول الكلمة نحو أعطيناك كما في قوله تعالى إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ووسطها نحو قرءان كما في قوله تعالى بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ وطرفها نحو شاء كما في قوله تعالى لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقاً .
    وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحـــــو ءأنذرتهم كما في قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ، إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة ءاعجمي كما في قوله تعالى وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ تسهل همزتها الثانية لحفص . .
    كتابة الهمزة في أول الكلمة

    هنا ككلمات تكون همزتها :
    أولا ـ همزة قطع
    : همزة تنطقفي ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : أَ أُ أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : إِ مواضيعها هي :
    1ـ الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية والسداسية
    مثل : ابتسام فهذا مصدر من الفعلالخماسي ابتسم
    والمقصود بالخماسي أي الذي عدد حروفه في الماضي خمسةأحرف.والسداسية مثل : استقامة فعلها سداسي : استقام
    وقس على ذلك بأن تأتيبالماضي منه ثم تعد حروفه ..وما عدا هذه الأسماء ، وهي ثابتة لا تتغير( اسم،امرأة، ابن ، ابنة، امرؤ، اثنان ، اثنتان ) .
    2ـ الحروف كلها همزتها همزة قطع
    بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف ما عدا أل التعريف
    مثل : الكتاب ،القلم ، الورقة
    فلا تكتب الهمزة فيها هكذا : ألكتاب، ألقلم ، ألورقةأما بقيةالحروف مثل : إلى ، أو ، أف ، إن ، أن ، ألا ...الخ
    3ـ الفعل الماضي الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة
    مثال الثلاثي : أخذ
    مثال ماضي الرباعي : أنصفمثال أمرالرباعي : أنْصِف ، أكْرِم
    مثال مصدر الرباعي : إنصاف ، إكرام ب ـ همزة الوصل همزة تنطق في ابتداءالكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :
    1ـ الأفعال :أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزةمثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.ماضي الفعل السداسيوأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،اِستِـبَانة .
    2ـ الأسـماء :تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ،اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ،اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .
    3ـ الحروف :تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الك




    يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ،
    كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .






    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
    التوقيع:

      رد مع اقتباس
    قديم 30-01-2012م, 07:53 PM   #23
    افتراضي

    جزاك الله خير الجزاء اختي الكريمة موضوع كتير ممتاز ومهم
    ويستحق القراءة اكثر من مرة
    جعله الله في ميزان حسناتك ونفعك ونفع بك امين
    تقبلي مروري

    آخر مواضيعي

    هل رأيت الدماغ وهو ساجد؟

     
      رد مع اقتباس
    قديم 5-02-2012م, 05:29 PM   #24
    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم []
    جزاك الله خير الجزاء اختي الكريمة موضوع كتير ممتاز ومهم
    ويستحق القراءة اكثر من مرة
    جعله الله في ميزان حسناتك ونفعك ونفع بك امين
    تقبلي مروري
    بارك الله فيك أخي الفاضل وأسأل الله الأجر للجميع

    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 5-02-2012م, 05:47 PM   #25
    افتراضي

    المدود وأنواعها

    تعريف المد: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد، وحروفه ثلاثة وهي: (الواو الساكنة) المضموم ما قبلها و (الياء الساكنة) المكسور ماقبلها و (الألف الساكنة) المفتوح ما قبلها المجموعة في قوله تعالى: {نُوحِيهَا}، وعدد المدود تسعة وهي:
    طبيعي، بدل، عوض، صلة، متصل، منفصل، لازم، عارض للسكون، ولين.

    المد الطبيعي

    هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب وأحرفه أحرف المد المتقدمة مثاله {نُوحِيهَا} ويمد بمقدار حركتين، والحركة هي بمقدار ما يقبض الإنسان أصبعه أو يبسطها بحالة متوسطة.

    مد البدل

    هو أن يأتي همز وبعده مدٌّ في كلمة واحدة مثاله: (آمَنوا)، (أُوتُوا)، (إيماناً)، وسمي بدلاً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التي قبلها ويمد بمقدار حركتين.

    مد العوض

    هو مد في حالةالوقوف عوض عن فتحتين في حالة الوصل مثاله {غَفوراً رًحيماً} ويمد بمقدار حركتين.

    مد الصلة

    هو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك وتمد كالمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى مثاله: {إِنَّهُ هُوَ} فإن أتى بعدها همزة تمد كالمد المنفصل ويسمى صلة كبرى مثاله: {مالَه أَخْلَدَهُ} فإن كان قبلها ساكن فلا تمد مثال: (مِنْهُ) و (إِليهِ) أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثال: {كَما عَلَّمَهُ الله} ويستثنى قوله تعالى: {فيهِ مُهاناً} بالمد. {وَإِنْ تَشكُرُوا يَرضَهُ لَكمُ} بالقصر.

    المد المتصل

    هو أن يجتمع حرف المد وبعده الهمز في كلمة واحدة مثاله: (أُولَئِكَ) ويمد بمقدار خمس حركات وجوباً.

    المد المنفصل

    هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة وبعده الهمز في أول كلمة أخرى مثاله: {بِما أُنْزِلَ} ويمد بمقدار خمس حركات جوازاً.

    المد اللازم الكلمي والحرفي

    المد اللازم : هو أن يكون بعد حرف المد حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً مثاله: {وَالصَّافَّاتِ} ويمد بمقدار ست حركات لزوماً.
    ينقسم المد اللازم إلى قسمين: كلمي، وحرفي أي: (إما أن يقع في كلمة وإما في حرف) وكل من الكلمي والحرفي إما مثقل وإما مخفف.
    مثال الكلمي المثقل: نحو {الحاقَّةُ} وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف مشدد.
    مثال الكلمي المخفف: نحو (آلآنَ) ولا يوجد في القرآن على قراءة حفص إلا في آيتين في سورة يونس وهما: {آلآنَ وَقَد كُنْتُمْ}، {آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ} وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً غير مشدد.
    مثال الحرفي المثقل والمخفف: (آلم) فالمد على اللام مد لازم حرفي مثقل لأنه أتى بعد حرف المد حرفٌ مشدَّدٌ والمد على الميم حرفي مخفف لأنه أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكوناً أصلياً غير مشدد، وضابط المد اللازم الحرفي بنوعيه أن يكون على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولا يوجد إلا في أوائل السور المجموعة بقوله: (نَقَصَ، عَسَلُكُم) ويستثنى العين من قوله تعالى: {كهيعص}، {حم، عسق} فإنها تمد مد اللين وهناك أحرف من فواتح السور تمد مداً طبيعاً هي أحرف (حَيٌّ، طَهُرَ) مثاله {طه}

    المد العارض للسكون

    هو أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك يوقف عليه السكون مثاله {نَستَعينُ} ويجوز في مده ثلاثة أوجه (الطّولُ) ست حركات، و (التَّوَسُّطُ) أربع حركات، و (القصرُ) حركتان.

    أقسام المدود

    ينقسم المد من حيث الصفة إلى قسمين (أصلي)، و (فرعي).
    - المد الأصلي:
    هو المد الطبيعي المتقدم ويلحق به: العوض، والصلة الصغرى.
    - المد الفرعي:
    هو الذي يتوقف على سبب همز أو سكون.
    والمد الذي يتوقف على سبب الهمز له ثلاثة أنواع: متصل، منفصل، ويلحق به الصلة الكبرى والبد.
    والمد الذي يتوقف على سبب السكون له ثلاثة أنواع: لازم، عارض للسكون، ولين.


    آخر مواضيعي

    مفهوم العالم الإسلامي
    هل يسجد للتلاوة إذا سمع آية السجدة مسجَّلَةً ؟‏
    حذاء "الفضايح" يرشدكِ لمكانه
    سؤال في التفكر........ متجدد بإذن الله
    حكم الإحتقال بالمولد النبوي الشريف

     
      رد مع اقتباس
    قديم 19-12-2012م, 04:35 PM   #26
     

    dr_ibr will become famous soon enough

    dr_ibr غير متواجد حالياً

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

    آخر مواضيعي

     
      رد مع اقتباس
    قديم 4-01-2013م, 09:31 AM   #27
     
    الصورة الرمزية جودي
     

    جودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond reputeجودي has a reputation beyond repute

    جودي غير متواجد حالياً

    افتراضي

    جزاكِ الله كل خير اخت ام وحيد
    على المجهود القيم والمعلومات المفيدة
    وجعلها في موازين حسناتك
    وفقكِ الله الجنة
    بارك الله فيكِ

    آخر مواضيعي

    لتبييض الأسنان طبيعياً.. إليك 12 نوع من الأطعمة
    ديك بريش مجعد أشبه بشعر الإنسان!
    طريقة عمل تشيز كيك الرمّان
    لماذا يطيل بعض الرجال أظافرهم ؟
    أسباب ضعف الشخصية + كيفية تقويتها

     
    التوقيع:

    ربي لا آعلم مآلذي تحمله لي آلايام
    ولكن ثقتي بآنك معي تكفيني .

      رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    جديد مواضيع قسم قسم القران الكريم


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الموسوعة الشاملة الرائعة لأحكام التجويد الدكتورة مها قسم البرامج الدينية 5 11-04-2013م 06:23 PM
    برنامج دروس في التجويد - للكبار و الصغار Jasmin قسم الأمور والمواد الدراسية 6 4-02-2013م 05:04 AM
    التجويد المبسط للمبتدئين .. د. أمنية علي .. للتحميل iscandarnia كتب إسلامية 3 7-01-2013م 03:03 AM
    أحكام التجويد بالصورة نسائم الفجر قسم القران الكريم 1 13-06-2011م 03:26 PM
    من أحكام عيد الفطر.... أم وحيد المنتدى الرمضاني العام 3 7-05-2011م 07:25 PM






    ~ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~